“والتين والزيتون وطور سينين”.. هذه فوائد فاكهة التين وأسرارها

“والتين والزيتون وطور سينين”.. هذه فوائد فاكهة التين وأسرارها

مدى بوست – فريق التحرير 

التين والزيتون ثمرتان ذكرتا في القرآن الكريم، وقد أقسم الله فيهما للدلالة على عظمة فوائدهما، والتين من ثمار أشجار الفواكه الموسمية التي تزرع غرب آسيا والشرق الأوسط.

لكن موطن التين بشكل عام يمتد من تركيا حتى شمال الهند وهي منتشرة في بلدان البحر المتوسط، ووصلت إلى جنوب ولاية كاليفورنيا عام 1759.

ووفق باحثين في جامعة هارفارد الأمريكية فإنه من المرجح أن تكون ثمرة التين قد تكون أول محصول زراعي تم اكتشافه على ما يزيد من 11 ألف عام وتم توطنيه في الشرق الأدنى منذ حوالي 6500 عام.

التين والزيتون - تعبيرية
التين والزيتون – تعبيرية

فوائد التين

الألياف التي يحتويها التين تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ليعمل بكفاءة، كما يساعد على خفض متسوى الكولسترول في الدم والتقليل من خـ.طـ.ر الإصـ.ابة بمـ.رض السكري.

ويساعد تناول فاكهة التين بانتظام على الحفاظ على المستوى الطبيعي لضـ.غط الدم، ويساعد أيضاً على تحسين الذاكرة ومنـ.ع الإصـ.ابة بفـ.قر الدم.

يخفف التين من الاضطـ.رابات المعوية ويساعد على الهضم والامتصاص ويطهـ.ر الأمعاء من الجراثيم والطفيليات والبكتيريا الضـ.ارة لخصائصه المضـ.ادة للالتـ.هاب.

ويفيد تناول التين خاصة المجفف منه في علاج مشـ.اكل القلب وتصـ.لب الشرايين ويقي من الإصـ.ابة بالجلـ.طات لغناه بالفلافونيدات.

والتين والزيتون

الزيتون والتين يحتويان على مادة “الميثالونيدز”، وهي مادة بروتينية يفرزها مخ الإنسان بكميات قليلة، وتعد من أهم المواد اللازمة لخفض الكولسترول في الدم، ولإنجاز عملية التمثيل الغذائي بكفاءة، كما تقوي عضلة القلب وتنظم عملية التنفس.

ويقول علماء الطب أن ثلاث حبات تين صغيرة تمدنا بما يقارب 5 جرام من الألياف، ونصف كوب من التين المجفف يحتوي على ما يقارب 7.3 جرام من الألياف.

يعتبر التين مصدراً مهماً لمجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، وأشهرها: الكالسيوم والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم.

أما الكالسيوم فإنّ حصة واحدة من التين المجفف يمكنها أن تلبي ما يقارب 12 %من احتياجنا اليومي للكالسيوم، وفيما يتعلق بالحديد فإنّ نصف كوب من التين المجفف يحتوي على 1.5 ملجرام من الحديد.

فيما تتضمن ثلاث حبات كبيرة من التين ما يقارب 0.25 ملجرام من المنغنيز، ويحتوي التين على كمية عالية من البوتاسيوم وهو معدن مهم لخلايا الجسم وفي الحفاظ على توازن السوائل فيه، وهو مهم أيضا لعمل الألياف العضلية المكونة للقلب والأمعاء.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق