بعد قرار القيادة الواحدة.. خطوات تركية هامة في تلال اللاذقية

بعد قرار القيادة الواحدة.. خطوات تركية هامة في تلال اللاذقية

مدى بوست – فريق التحرير 

تحدث مدير مركز دراسات سوري عن خطوات تركية هامة وعاجلة، في ريف اللاذقية، مع محاولات النظام وروسيا التقدم في تلال استراتيجية فيها.

وقال مؤسس ومدير مركز جسور للدراسات، محمد سرميني، إن تركيا أسـسـت نقاطاً عسكرية في تلال استراتيجية في ريف اللاذقية تحسباً لأي حملة عسكرية جديدة عليها.

وأضاف في سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن المجلس العسكري التركي الأعلى قرر في الثامن من آب/أغسطس تشكيل القيادة المركزية الموحدة في سوريا.

طريق اللاذقية - وكالات
طريق اللاذقية – وكالات

علامة فارقة

واعتبر سرميني أن التشكيل الجديد الذي يقوده اللواء “هاكان أوزتكين”، علامة فارقة في العمليات العسكرية التركية على الأراضي السورية.

فاللواء “أوزتكين” حسب الباحث السوري، هو قائد القوات الخاصة الثالثة، وهذه القوات أصبحت بموجب القرارات الجديدة المسؤول رقم ١ بالتحركات العسكرية التركية في سوريا.

والقوات الخاصة هناك، وفقاً للقرار الجديد، تتبع بشكل مباشر لقيادة الأركان العامة، وهذه يعني أن آلية اتخاذ القرار باتت أقل تعــ.قـ.يداً.

حرية اتخاذ القرار

سرميني أوضح أنه تم منح القيادة المركزية الموحدة في سوريا، مساحة حرية لاتخاذ القرارات بخصوص التطورات الطـ.ارئة التي يمكن أن تحدث.

ومن تلك القرارات على سبيل المثال قرار الـرد المباشر والمناسب على أي اعــ.تـ.داء على القوات التركية في شمال غرب سوريا.

وفي حال حصل أي انتـ.هـ.اك لأمن تلك القوات، تستطيع القيادة الموحدة التعامل معها بشكل سريع.

تغطية مناطق واسعة في الشمال السوري

القيادة المركزية الموحدة، منذ تاريخ إعلانها، تكون من ضمن مهامها التنسيق مع فصائل المعارضة السورية في منطقة إدلب ومناطق عمليات: درع الفرات – غصن الزيتون – نبع السلام.

وجاء القرار الجديد لضمان وحدة القرارات وسلامة التنفيذ وفـ.رض رقـ.ابة أكبر على الوحدات العسكرية التركية المنتشرة في هذه المناطق.

وعلق سرميني على تلك الخطوات التركية بأنها تعبير واضح عن مدى حسـ.اسية الملف بالنسبة لصانع القرار التركي، الذي يبدو أنه لايرغب بأي تطورات ميدانية تخـ.لط أوراقه السياسية.

وكان الباحث السوري قد اعتبر في دراسة سابقة، إدخال تركيا لتعزيزات جديدة غير مسبوقة شمال غرب سوريا، هادفة إلى دفـ.ع نظام الأسد وروسيا، لعدم اتخاذ قرار شـ.ن عملية عسكرية تطبيقاً لمبدأ ( الاستعداد للـحــ.رب يمنع وقوعها).

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق