نيويورك تايمز: مقاول أمريكي تنبأ بأحداث بيروت وأبلغ عنها المسؤولين عام 2016 

نيويورك تايمز: مقاول أمريكي تنبأ بأحداث بيروت وأبلغ عنها المسؤولين عام 2016 

مدى بوست – فريق التحرير 

كشف تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن مقاولاً أمريكياً كان على علم بوجود مواد متـ.فـ.جـ.رة في بيروت منذ عام 2016، واكتشف الخـ.طـ.ر المحتمل قبل نحو 4 سنوات وأبلغ عنه المسؤولين الأمريكيين.

ونشر الكاتب الأردني والمسؤول في قناة الجزيرة، ياسر أبو هلالة، على حسابه في تويتر، سلسلة تغريدات تتضمن ترجمة لما ذكره تحقيق الصحيفة، أشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين نفـ.وا أن يكونوا على علم بالنتائج حتى الأسبوع الماضي، أي بعد الانـ.فـ.جـ.ار.

ووفقاً لبرقية دبلوماسية أمريكية، فإن المقاول رصد، وجود مواد كيماوية، وأبلغ عنها خبير أمن الموانئ الأمريكية أثناء تفتيش سلامة الميناء.

ياسر أبو هلالة - تويتر
ياسر أبو هلالة – تويتر

ويقول المسؤولون الأمريكيون الحاليون والسابقون أنه كان من المتوقع أن تقدم نتائج ذلك إلى السفارة الأمريكية أو وزارة الدفاع.

نـفـي رسمي

ونفـى مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية، أن يكون المسؤولون الأمريكيون على علم بنتائج المقاول، وقالوا إن البرقية التي استدل بها تظهر أنه لم يتم إبلاغهم.

وحسبما نقلت نيويورك تايمز عن المسؤول الذي لم تكشف عن اسمه فإنّ المقاول زار بشكل “غير رسمي” الميناء منذ حوالي 4سنوات، ولم يكن في ذلك الوقت موظفًا في “الحكومة الأمريكية أو وزارة الخارجية”.

وقال المسؤول إن الوزارة ليس لديها سجل لإبلاغ المقاول بالنتائج التي توصل إليها حتى الأسبوع الماضي، بعد أحداث بيروت.

وثائق جديدة

وكشفت وكالة رويترز عن وثائق قالت إنها اطلعت عليها وتظهر دلائل حول تحـ.ذيـ.ر مسؤولين أمنيين لبنانيين لرئيس الوزراء ورئيس الدولة الشهر الماضي من وجود 2750 طناً من نتـ.رات الأمونيا في مخزن بمرفأ بيروت.

وحـ.ذر المسؤولون من ما قالوا إنه خـ.طـ.ر أمني ربما يـ.دمـ.ر العاصمة إذا انـ.فـ.جـ.رت تلك المواد، وهو ما حصل بالفعل.

ومساء أمس الإثنين قدم رئيس الحكومة اللبناني، حسان دياب، استقالة حكومته إثر أحداث بيروت واحتجـاجات تلتها في عموم أرجاء لبنان، استقال على إثرها أربعة من وزراء حكومته في وقت سابق.

دياب الذي تعرضت حكومته لانتـ.قـ.ادات كبيرة من قبل اللبنانيين حمل السياسيين في بلاده مسؤولية ما جرى في بيروت وما آلت إليه الأوضاع في لبنان خاصة فيما يرتبط بالجانب الاقتصادي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق