يلدريم-5.. عملية تركية جديدة بالقرب من الحدود السورية “فيديو”

يلدريم-5.. عملية تركية جديدة بالقرب من الحدود السورية “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

بدأت تركيا اليوم الأربعاء، عملية جديدة، بالقرب من الحدود السورية في جبال الأمانوس الواقعة قرب كهرمان مرعش حتى ولاية هاتاي الحدودية مع سوريا.

وأوضح وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن العملية، موجـ.هـة ضـ.د حزب العمال الكردستاني وبدأت بمشاركة 1488 من قوات الأمن التركية.

أوغلو أكد عـزم بلاده، تطـهـ.ـير البلاد من الإرهـ.ابيين وإنهاء معسكراتهم، وتلقـ.ين المتعاونين معهم من المنظمات والخلايا الدرس اللازم”.

لقطات من عملية يلدريم 5 - وكالات1
لقطات من عملية يلدريم 5 – وكالات1

ترتيبات تركية جديدة

وكانت تركيا قد أطلـ.قت عملية مخلب النمر، شمال العراق، وأعلنت خلال الأيام القليلة الماضية، تحـ.ييد 83 شخصاً، وهو ما أكده وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال جولة تفقدية على الحدود برفقة رئيس هيئة الأركان، يشار أوغلو.

وقبلها أعلنت تركيا عن عملية أخرى، أسمتها “مخلب النسر”، استـ.هـ.دفت مواقع حـزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمالي العراق بالقرب من الحدود التركية.

وكانت وسائل إعلام تركية قد كشفت عن قرارات جديدة اتخذها المجلس العسكري الأعلى في البلاد حول العمليات التركية في سوريا.

وقالت صحيفة “يني شفق” التركية، في تقريرٍ لها إن المجلس العسكري الأعلى في تركيا أقـ.ر خلال اجتماعٍ له قرارات جديدة منها إنشاء مركز جديد لقيادة القوات التركية وتنسيق العمليات العسكرية داخل الأراضي السورية.

خطوات هامة

وكان مدير مركز دراسات سوري، قد تحدث عن خطوات تركية هامة وعاجلة، في ريف اللاذقية، مع محاولات النظام وروسيا التقدم في تلال استراتيجية فيها.

وقال مؤسس ومدير مركز جسور للدراسات، محمد سرميني، إن تركيا أسـسـت نقاطاً عسكرية في تلال استراتيجية في ريف اللاذقية تحسباً لأي حملة عسكرية جديدة عليها.

واعتبر سرميني أن التشكيل الجديد الذي يقوده اللواء “هاكان أوزتكين”، علامة فارقة في العمليات العسكرية التركية على الأراضي السورية.

فاللواء “أوزتكين” حسب الباحث السوري، هو قائد القوات الخاصة الثالثة، وهذه القوات أصبحت بموجب القرارات الجديدة المسؤول رقم ١ بالتحركات العسكرية التركية في سوريا.

والقوات الخاصة هناك، وفقاً للقرار الجديد، تتبع بشكل مباشر لقيادة الأركان العامة، وهذه يعني أن آلية اتخاذ القرار باتت أقل تعــ.قـ.يداً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق