مسؤول بارز: المعطيات في تركيا تشير إلى تعافي اقتصادها

مسؤول بارز: المعطيات في تركيا تشير إلى تعافي اقتصادها

مدى بوست – فريق التحرير 

تشهد تركيا تحولاً اقتصادياً يقلل من تـ.أثـ.ير أسعار صرف العملات على معيشة المواطن، وفق ما صرح به وزير الخزانة التركي لوسائل إعلام محلية، أمس الأربعاء.

وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيرق، قال إن المعطيات كافة تشير إلى سير الاقتصاد التركي نحو التعافي بقـ.وة بفضل خطوات أنقرة في إطار إعادة الحياة إلى طبيعتها وهو ما انعكس بشكل إيجابي على تركيا.

واعتبر الوزير أن تقــ,لـبـات أسعار الصرف مؤخراً، تمضي في مستوى مشابه جرى قبل عامين، فالعالم يشهد أكبر أزمة اقتصادية عبر التاريخ، بسبب الأحوال الصحية الأخيرة، وتعد تركيا من الدول الأقل تضـ.رراً بالأزمة.

صرافات آلية في تركيا - وكالات
صرافات آلية في تركيا – وكالات

 

معدلات إيجابية

ألبيرق لفت إلى إعلان بعض الدول معدلات النمو الاقتصادي في الربع الثاني من العام الجاري، مؤكداً أن الكثير منها تشهد انكـ.مـ.اشاً خلال هذه المرحلة.

الوزير التركي توقع أن تكون تركيا الأقل تضـ.رراً بين دول يشهد اقتصادها انكـ.مـ.اشاً خلال الربع الثاني من العام 2020.

وستعلن تركيا وفق ألبيرق عن معدل النمو فيها خلال الشهر الجاري، وتشير معطيات مايو/ أيار، ويونيو/ حزيران، إلى تسجيل الاقتصاد تعافياً سريعاً، ما قد يؤدي إلى تسجيل معدلات إيجابية في الربع الثاني.

العملات الأجنبية والليرة التركية

وسجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية اليوم الخميس: 7،32، فيما بلغ سعر اليورو: 8،65 ليرة تركية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد علّـ.ق على الانخفاض الأخير لليرة التركية مقابل الدولار، والذي بلغ مستويات قياسية، خلال الأيام الأخيرة.

جاء ذلك في تصريحات صحيفة له، قال فيها إن المشـ.كلة الرئيسية في الاقتصاد التركي تتمثل في كـ.ورونـ.ا وهو ما أثر على جميع الاقتصادات العالمية.

واستدل أردوغان بتحسن الناتج المحلي الإجمالي لتركيا ومؤشرات أخرى مثل مبيعات الأثاث المنزلي والسيارات واحتياطات النقد الأجنبي منذ عام 2002.

وأشار إلى أن الأوضاع في تركيا من كافة النواحي في صعود، لكن هناك من لا يريد سوى رؤية الجوانب السـ.لبية.

وكان وزير المالية والخزانة التركي، براءت ألبيرق، قد غرد عبر تويتر تعليقاً على بيان غرفة صناعة إسطنبول حول ارتفاع مؤشر الصادرات التركية في قطاع التصنيع،قائلاً إن المؤشر تـجـ.اوز العتـ.بة لأول مرة خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، وأصبح عند المستوى 53 في تموز/ يوليو الفائت.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق