اتفاق إماراتي إسرائيلي على تطبيع العلاقات وحليف للأسد أول المباركين

اتفاق إماراتي إسرائيلي على تطبيع العلاقات وحليف للأسد أول المباركين

مدى بوست – فريق التحرير 

أعلنت الإدارة الأمريكية، اليوم الخميس، عن اتفاق أبرمه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وتضمن الاتفاق إقامة علاقة دبلوماسية كاملة بين إسرائيل والإمارات، وبموجب الاتفاق وافقت إسرائيل على تعلـ.يق بسط سيادتها على مناطق من الضفة الغربية كانت تدرس ضمها.

بن زايد أكد الاتفاق وأعلن أنه تم في اتصال مع ترامب ونتنياهو، جرى خلالها بحث خارطة طريق لتعاون مشترك، لإقامة علاقات ثنائية متفق على بنودها حسب المسؤول الإماراتي.

بن زايد ونتنياهو
بن زايد ونتنياهو

انتصار للدبلوماسية!

سفارة الإمارات في واشنطن، اعتبرت الاتفاق لتطبيع العلاقات بالكامل، انتصاراً للدبلوماسية في المنطقة، فيما وصف “بريان هوك” المبعوث الأميركي الخاص للسلام، الاتفاق بـ “الكـابـ.وس لإيران”.

ووفق ترامب فإنه من المتوقع أن تتم مراسم توقيع الاتفاق في البيت الأبيض خلال الأسابيع القليلة القادمة.

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، كان أول المباركين للاتفاق المبرم بين إسرائيل والإمارات، في تغريدة له على موقع فيسبوك.

أول رئيس عربي حليف للأسد يبارك الاتفاق

السيسي الذي يعد أبرز حلفاء بشار الأسد والذي كشفت تقارير إعلامية عن إرسال إدارته قوات لدعم النظام وإيران في إدلب قال في منشوره: “تابعت بإهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية”.

وأضاف السيسي أن الاتفاق اتخذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط متابعاً: “أثمن جهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار لمنطقتنا”.

فيسبوك - السيسي
فيسبوك – السيسي

دعم عسكري مباشر للأسد

وكان موقع مدى بوست، أول من رصد أنباء دخول تلك قوات مصرية إلى ريفي حلب وإدلب، عبر وكالة شاهد المحلية السورية، وبعدها بيوم نشرت وكالة الأناضول تفاصيل جديدة مرتبطة.

وآنذاك نقلت وكالة شاهد عن مصـدر عسكري خاص لم تسمه، قوله إن مــ.رتـ.زقـ.ة مصريين يتبعون لنظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وصلوا مؤخراً إلى الشمال السوري لدعم قـ.وات الأسد في المنطقة.

وتوقع المصدر وصول أعداد أكـبـر خلال الأيام القادمة، منوهاً إلى رصـ.د أولئك العناصر على محاور ريف حلب، مضيفاً أنهم يتـ.مركزون تحديداً على محور بلدة خان العسل جنوب غرب المحافظة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق