أول رد تركي رسمي على الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي

أول رد تركي رسمي على الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي

مدى بوست – فريق التحرير 

اعتبرت الخارجية التركية، أن الإمارات حاولت تقديم اتفاقها مع إسرائيل كنوع من التـ.ضـ.حية من أجل فلسطين، في وقت تخـ.ون فيه تلك القضية من أجل مصالحها.

جاء ذلك في بيان أكدت فيه الخارجية التركية أن ضمائر شعوب المنطقة لن تغفر أبداً السلوك المنـ.افـق لدولة الإمارات التي خـ.انت القضية الفلسطينية.

وحول موقف الشعب الفلسطيني والإدارة الفلسطينية من الاتفاق، قالت الخارجية التركية إنه موقف محق في إظهار رد فعل قـ.وي على اتفاق سيؤدي لتطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل.

الخارجية التركية - أنقرة
الخارجية التركية – أنقرة

 

التاريخ لن ينسى

بيان الخارجية التركية، أضاف أن التاريخ وضمير شعوب المنطقة لن ينسى هذا التصرف الذي وصفته بالمنـ.افـق ولن يغفروا لها أبداً.

وأعربت تركيا عن خشـ.يتها من أن تضع الإمارات من خلال تحركها الأحادي حـ.داً لمبادرة السلام العربية التي وضعتها جامعة الدول العربية بدعم من منظمة التعاون الإسلامي.

وكان الاتفاق قد قوبل بتنـ.ديد فلسطيني واسع من حـركات “حماس” و”فتح” و”الجهـ.اد الإسـ.لامي”، التي أجمعت، على اعتباره “طعـ.نة” في خاصـ.رة الشعب الفلسطيني ونضاله.

أما القيادة الفلسطينية اعتبرته “خيـ.انة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

ما قصة الاتفاق؟

مساء أمس الخميس أعلنت، الإدارة الأمريكية، اليوم الخميس، عن اتفاق أبرمه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وتضمن الاتفاق إقامة علاقة دبلوماسية كاملة بين إسرائيل والإمارات، وبموجب الاتفاق وافقت إسرائيل على تعلـ.يق بسط سيادتها على مناطق من الضفة الغربية كانت تدرس ضمها.

بن زايد أكد الاتفاق وأعلن أنه تم في اتصال مع ترامب ونتنياهو، جرى خلالها بحث خارطة طريق لتعاون مشترك، لإقامة علاقات ثنائية متفق على بنودها حسب المسؤول الإماراتي.

وتجدر الإشارة إلى أن حليف بشار الأسد، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، كان أول المباركين للاتفاق المبرم بين إسرائيل والإمارات، في تغريدة له على موقع فيسبوك.

السيسي قال في منشوره: “تابعت بإهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق