25 شخصاً بينهم مسؤولون كبار سيحاكمون بشأن أحداث بيروت

25 شخصاً بينهم مسؤولون كبار سيحاكمون بشأن أحداث بيروت

مدى بوست – فريق التحرير

قالت مصادر إعلامية لبنانية، إنّ المدعي العام في لبنان، غسان عويدات، وجه اتهـ.امـ.ات إلى 25 شخصاً، بينهم مسؤولون كبار، بشأن أحداث بيروت التي حصلت في 4 أغسطس/آب الجاري.

وتسببت أحداث بيروت حتى اليوم السبت، بفـقـ.دان حياة 172 شخصاً، وإصـ.ابة الآلاف، حسب آخر الإحصائيات الرسمية.

وحسبما نقلت جريدة النهار اللبنانية عن مصدر قضائي، فإن “المشتـبـه بهم سيـحـ.الون حالياً إلى محكمة جنائية لمحاكمتهم.

أحداث بيروت - وكالات
أحداث بيروت – وكالات

استجوابات قريبة

وأضافت أن 19 من المشبته بهم قيد الاحـ.تـ.جـاز، بعد تسلم المحقق العدلي في أحداث مرفأ بيروت، القاضي فادي صوان، ادعاء النائب العام مع محاضر التحـقـيـقـات الأولية.

وذكرت المصادر أن القاضي صوان، بدأ دراسة تلك الملفات، تمهيداً للبدء بإجراء الاستجوابات يوم الاثنين المقبل.

وشملت ملفات الادعاء 25 شخصاً مشتبه في مسؤوليتهم على أحداث مرفأ بيروت، أبرزهم مدير المرفأ المهندس حسن قريطم، ومدير عام الجمارك بدري ضاهر والمدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي.

كما يبحث القاضي مسؤولية كل من يظهره التحقيق فاعلاً أو شريكاً أو متدخلاً أو مقـ.صراً، بجـ.رائم الإهـمـال التي تؤدي لوفاة الآخرين وإصـ.ابتهم وتـ.دمـ.ير مرفأ بيروت ومنشآته، والإضـ.رار بمنازل المواطنين وممتلكاتهم العامة والخاصة.

وسيطلب استجواب هؤلاء وإصدار مذكرات التـ.وقـ.يـ.ف اللازمة بحقهم، سنداً لمواد الإدعاء ولمعطيات التحقيق.

حقائق جديدة

وكان تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قد كشف أن مقاولاً أمريكياً كان على علم بوجود مواد متـ.فـ.جـ.رة في بيروت منذ عام 2016، واكتشف الخـ.طـ.ر المحتمل قبل نحو 4 سنوات وأبلغ عنه المسؤولين الأمريكيين.

وكشفت وكالة رويترز عن وثائق قالت إنها اطلعت عليها وتظهر دلائل حول تحـ.ذيـ.ر مسؤولين أمنيين لبنانيين لرئيس الوزراء ورئيس الدولة الشهر الماضي من وجود 2750 طناً من نتـ.رات الأمونيا في مخزن بمرفأ بيروت.

وحـ.ذر المسؤولون من ما قالوا إنه خـ.طـ.ر أمني ربما يـ.دمـ.ر العاصمة إذا انـ.فـ.جـ.رت تلك المواد، وهو ما حصل بالفعل.

ويعد مرفأ بيروت، منطقة استراتيجية تضم أكبر نقطة شحن وتخليص بحرية في لبنان، وتمر من خلاله قرابة 70% من حركة التجارة الصادرة والواردة من وإلى البلاد، حسب وكالة الأناضول التركية.

ويرتبط المرفأ بـ 56 ميناء داخل منطقة تربط الأسواق التجارية بين قارات آسيا وأوروبا إفريقيا، ما يعني اختصار مدة رحلات الملاحة البحرية مقارنة بالطرق الأخرى.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق