الغارديان: هكذا شجع بن سلمان روسيا للتدخل في سوريا بدعم بن زايد

الغارديان: هكذا شجع بن سلمان روسيا للتدخل في سوريا بدعم بن زايد

مدى بوست – فريق التحرير 

أفاد تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية، بأن ضابط المخابرات السعودي، سعد الجبري، كشف في دعواه الأخيرة على ولي عهد المملكة العربية السعودية، محمد بن سلمان، أن الأخير ساعد على منح الروس الضوء الأخضر لدعم الأسد في سوريا.

وجاء في الدعوى أن ذلك التحرك أثار قلق مدير المخابرات المركزية الأمريكية آنذاك، جون برينان، الذي التقى مع الجبري في تموز/يوليو وآب/أغسطس من ذلك العام، وطلب منه إيصال تـ.وبـ.يـ.خ من إدارة باراك أوباما لابن سلمان.

الجبري نقل الرسالة إلى المدعى عليه، ابن سلمان. وقال إن اللقاء مع برينان كلفه وظيفته كثاني أقوى رجل في المخابرات السعودية والمنسق مع الـ”سي آي إيه”.

بوتين وبن سلمان - مواقع التواصل (1)
بوتين وبن سلمان – مواقع التواصل (1)

الجبري وأبنائه

لكن الرجل غادر السعودية ويقيم الآن في مكان مجهول بكندا، حيث زعـ.م أن ولي العهد حاول اغتـ.ياله من خلال فرقة قـ.تـ.ل بعد اغـ.تـ.يـ.ال الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018.

السعودية لم تعلق على المـ.زاعـ.م، بحسب “الغارديان”، ولم يقدم الجبري علناً أدلة تدعم أقواله، لكن آذار/مارس اعتـ.قل الأمن السعودي ولدي الجبري، سارة، 20 عاماً و عمر، 21 عاماً، ولم يسمع عنهما منذ ذلك الوقت.

ويقول الجبري إنه تم الاحتفاظ بأبنائه كرهـ.ائن لإجباره على العودة إلى السعودية نظرا لمعرفته بالطريقة التي صعد فيها محمد بن سلمان إلى السلطة.

أبناء سعد الجبري في السعودية
أبناء سعد الجبري في السعودية

بصمات ابن زايد

ووفق دبلوماسييين غربيين فإنه وبعد فترة قصيرة من تعيين محمد بن سلمان وزيراً للدفاع بعد صعود والده إلى العرش، في كانون الثاني/يناير، تأثـ.ر وبشكل كبير بولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، الذي فاجأ العالم العربي مؤخراً بعقده اتفاقية تطبـ.يع مع إسرائيل.

وقال محمد بن زايد، حسب المصدر إن تهـ.ديـ.د ثورة بقيادة الإخـ.وان المسلمين في سوريا أخطـ.ر من وجهة نظر دول الخليج، من بقاء الأسد في السلطة.

وأعربت واشنطن بالمقابل عن قـ.لق أمريكي من تشجيع بن سلمان موسكو على التـ.دخل في سوريا خاصة في إدلب، فيما نقل الجبري غـ.ضـ.ب ولي العهد من تصرف مستشاره ونقل مايجري إلى الإدارة الأمريكية.

وكان جبري قد غادر السعودية بعد عامين من إقالته، إلا أن ولي العهد السعودي لازال يطـ.ارده وفق موقع نيوز ري الروسي، بسبب الأســ.رار الكبيرة التي يملكها عن محمد بن سلمان ومسؤوليه.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق