بسبب الإمارات ولبنان .. ترامب يتحضر لـ خطوة جديدة بحق نظام الأسد

بسبب الإمارات ولبنان .. ترامب يتحضر لـ خطوة جديدة بحق نظام الأسد

مدى بوست – فريق التحرير

خطوة جديدة يتحضر لها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في سوريا، لإقرار حـ.زمـ.ة عـ.قـ.وبات جديدة على نظام الأسد، هذه المرة كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن صلة للإمارات فيها.

الصحيفة كشفت أن طحنون بن زايد أحد أبناء مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، قدم دعماً لشخصيات في نظام الأسد من بينهم رامي مخلوف عبر مصرف لبنان المركزي.

حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، يخـ.ضع وفق الصحيفة للتدقيق من قبل الإدارة الأمريكية، بسبب مـ.زاعـ.م التـ.ورط المالي مع مخلوف الذي اتهـ.مـ.ته واشنطن بغسيل الأمـ.وال وتجـ.اوز العـ.قـ.وبات الأمريكية.

طحنون بن زايد - مواقع التواصل
طحنون بن زايد – مواقع التواصل

دور إماراتي في سوريا

وتقول الصحيفة إن الإمارات حليف رئيسي لولايات المتحدة الأمريكية وشريك في العـ.قـ.وبات لكن اتصالاتها مع نظام الأسد ربما تشكل معـ.ضـ.لة بالنسبة لأهداف السياسة الأمريكية.

ويقول دبلوماسيون أمريكيون ومقربون من الأسد، إن الإمارات قاربت مع النظام السوري أملاً بالحصول على مـ.وطـ.ئ قدم سياسي واقتصادي في سوريا بعد انتـ.هـ.اء الحـ.رب فيها.

وفي جميع الأحوال تخطط واشنطن لتوسيع قائمتها السـ.وداء والتركيز على شبكات الدعم المالي خارج سوريا، لإجـ.بـ.ار دمشق على القبول بالحل السياسي وفق قرارات الأمم المتحدة.

المحادثات مع أمريكا

وكانت مستشارة بشار الأسد السياسية والإعلامية “بثينة شعبان” قد قالت في سياق حديثها عن المحادثات مع أمريكا، إنه لايمكن أن تعقد أي مفاوضات مع واشنطن دون خروج قواتها من سوريا.

مستشارة الأسد لم تتطرق إلى الوجود الإيراني أو الروسي على الأرض السورية، لكنها أضافت أن قانون قيصر يهدف إلى تسليم الأسد ما تريده أمريكا وسـ.لب القرار السوري المستقل حسب وصفها.

وقالت شعبان إن استـ.هـ.داف الأسد يأتي بسبب دوره المركزي في المنطقة كونه محور المقاومة وفق تعبيرها، مشيرة إلى خطاب بشار الأسد في جلسة البرلمان الأخيرة.

من بعد حافظ الأسد؟

وكانت دفعة العقـ.وبـ.ات الأخيرة قد شملت نجل بشار الأسد حافظ، ضمن الدفعة الثانية من قانون قيصر الذي دخل حيز التنفيذ منتصف حزيران/يونيو الماضي.

قناة الـحـرة الأمريكية، نقلت في تقرير لها عن المسؤول الأمريكي الذي لم تذكر عن اسمه قوله إن العـ.قـ.وبات على حافظ تأتي تمـ.اشياً مع العقـ.وبات التي فرضت على والده ووالدته في وقت سابق.

المصدر أضاف أن تلك الحزمة فــ.رضت على شخصيات في عائلة الأسد كونها تواصل العمل باسم الخاضـ.عـ.ين للعقـ.وبات أو أقربائهم الآخرين في إشارة إلى محاولتهم للالتـ.فاف على قيصر.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق