إبراهيم قالن: أنقرة وموسكو في خلاف حول سوريا وهكذا نرى الحل في ليبيا “فيديو”

إبراهيم قالن: أنقرة وموسكو في خلاف حول سوريا وهكذا نرى الحل في ليبيا “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

كشف المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، عن وجود نقاط اختلاف بين بلاده وروسيا حول الوضع في سوريا.

وقال قالن في حديث له مع قناة الجزيرة، إن أنقرة تنسق مع موسكو في مختلف الجوانب لكن أي تنسيق مشترك لن يكون ضـ.د أي دولة ثالثة.

وأضاف المسؤول التركي أن تركيا لا تريد أن نرى أي تصعـ.يد أو تـ.وتـ.ر في شرق المتوسط متابعاً: “فرنسا ليس لديها دور للعبه في شرق المتوسط ولا تمتلك شواطئ هناك حتى تتـ.دخل”.

إبراهيم قالن - مدى بوست
إبراهيم قالن – مدى بوست

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد أن تركيا حذرت اليونان من الاعتـ.داء على سفينة الأبحاث أوروتش ريس التي تواصل أبحاثها في شرق المتوسط، ونقل أردوغان أن تركيا حـ.ذرت اليونان من دفـ.ع ثمن باهـ.ظ فيما إذا قامت بالاعتـ.داء على “أوروتش ريس” مشيراً إلى أن الأخيرة تلقت “الرد الأول”.

الأوضاع في ليبيا

وحول الوضع في ليبيا ذكر المتحدث التركي أن الطريق الوحيد لحل الأزمـة في ليبيا هو حـ.شـ.د المجتمع الدولي والعمل وفق مخرجات مؤتمر برلين.

ووفق قالن فإن تركيا لا تفضل أي حل عسكري في أي جزء من ليبيا وتدعم العملية السياسية فيها، ولكن من حق حكومة الوفاق الدفاع عن نفسها.

المسؤول التركي عبر عن قلق بلاده من تزايد القوات العسكرية في سرت والجفرة مؤكداً أنها تعارض أي خطة لتقسـ.يم ليبيا، ومؤمناً في الوقت ذاته في وجود طريق للحل السياسي في ليبيا.

ليبيا والتـ.دخل الخارجي

واتـ.هـ.م قالن قوات حفتر بخـ.رق كل الاتفاقات لوقف إطـ.لاق النـ.ار، كما لفت إلى وجود المرتـ.زقة الروس والدعم الإماراتي للمرتـ.زقة الآخرين، قائلاً إن ذلك يتسبب بـ.زعـ.زعـ.ة الاستقرار في المنطقة.

وذكر قالن أن تركيا لا تريد أي مواجـ.هة عسكرية مع أي دولة بما في ذلك مصر، وتعتبر أن الدعوة الألمانية لنـ.زع السـ.لاح في سرت والجفرة قد تكون مقبولة مبدئيا من تركيا.

وفي الوقت ذاته فإنّ روسيا تحاول أن يكون لديها دور وساطة بين حكومة السراج وقوات حفتر، أما تركيا فلا تريد أن ترى أي تصعـ.يد أو تـ..وتـ.ر في شرق المتوسط، حسب قالن.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق