جيفري: التنسيق الأمريكي التركي عال جداً ونتائجه واضحة في إدلب

جيفري: التنسيق الأمريكي التركي عال جداً ونتائجه واضحة في إدلب

مدى بوست – فريق التحرير 

اعتبر مسؤول أمريكي، اليوم الإثنين، في تصريحات صحفية، أن الوضع الاقتصادي السوري، له انعـكاسات كبيرة على الأمن في الشرق الأوسط، من ضمنها إسرائيل والأردن وتركيا.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إن واشنطن لديها شـ.كـ.وك حول صدقية ما تبديه موسكو في التواصل إلى حل شامل في سوريا، وأكد أن روسيا هي وراء ما يجري في سوريا واستمرار نظام الأسد فيها حتى الآن.

وأضاف جيفري، أن مستوى التنسيق الأميركي التركي بشأن سوريا عال جداً، مؤكداً أن نتائج ذلك تبدو واضحة في الشمال السوري خاصة في إدلب.

جيمس جيفري - مدى بوست
جيمس جيفري – مدى بوست

قيصر وأحداث بيروت

وحول علاقة قانون قيصر الأمريكي، الذي دخل حيز التنفيذ، منتصف حزيران/يونيو الماضي، نـفى جيفري أن يكون لذلك علاقة بأحداث مرفأ بيروت الأخيرة.

وأبدى جيفري، التزام بلاده بمساعدة اللبنانيين جراء الأحداث التي شهدتها العاصمة بيروت.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد كشفت عن خطوة جديدة يتحضر لها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في سوريا، تتمثل في إقرار حـ.زمـ.ة عـ.قـ.وبات جديدة على نظام الأسد.

وقالت الصحيفة إن للإمارات ولبنان صلة بالقرار الأمريكي الأخير، مشيرة إلى أن طحنون بن زايد أحد أبناء مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، قدم دعماً لشخصيات في نظام الأسد من بينهم رامي مخلوف عبر مصرف لبنان المركزي.

حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، يخـ.ضع وفق الصحيفة للتدقيق من قبل الإدارة الأمريكية، بسبب مـ.زاعـ.م التـ.ورط المالي مع مخلوف الذي اتهـ.مـ.ته واشنطن بغسيل الأمـ.وال وتجـ.اوز العـ.قـ.وبات الأمريكية.

دور إماراتي في سوريا

وتقول الصحيفة إن الإمارات حليف رئيسي لولايات المتحدة الأمريكية وشريك في العـ.قـ.وبات لكن اتصالاتها مع نظام الأسد ربما تشكل معـ.ضـ.لة بالنسبة لأهداف السياسة الأمريكية.

ويقول دبلوماسيون أمريكيون ومقربون من الأسد، إن الإمارات قاربت مع النظام السوري أملاً بالحصول على مـ.وطـ.ئ قدم سياسي واقتصادي في سوريا بعد انتـ.هـ.اء الحـ.رب فيها.

وفي جميع الأحوال تخطط واشنطن لتوسيع قائمتها السـ.وداء والتركيز على شبكات الدعم المالي خارج سوريا، لإجـ.بـ.ار دمشق على القبول بالحل السياسي وفق قرارات الأمم المتحدة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق