محادثات تكشف معرفة جو بايدن المسبقة بمحاولة الانقلاب في تركيا

محادثات تكشف معرفة جو بايدن المسبقة بمحاولة الانقلاب في تركيا

مدى بوست – ترجمة

تداولت الصحف التركية اليوم الثلاثاء، أنباءً تفيد بمعرفة مسبقة للمرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية “جو بايدن” بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا 15 تموز/ يوليو 2016.

وحسبما ترجم مدى بوست عن يني شفق التركية، فإن مراسلات جرت عبر تطبيق “بايلوك” كشفت معرفة جو بايدن بشأن محاولة الانقلاب.

وبحسب المصدر، فإن بايدن أجرى زيارة لتركيا قبل ستة أشهر من تاريخ المحاولة الانقلابية، وأبلغ “ايجي دوندار” نجل جان دوندار المدان بتهمة إفشاء أسرار الدولة والهارب خارج البلاد، بأن تركيا ستشهد انقلاباً.

مراسلة كشفت السر

وأردفت الصحيفة إن محادثة سـ.ـرية جرت بين أعضاء منظمة غولن رضوان كيزلتيبي وبربروس كوجا كورت في الثاني من فبراير/ شباط 2016 كشفت معرفة بايدن بالأمر.

وخلال المراسلة قال كزلتيبي: “إن شخصاً أخبر نجل جان دوندار بأن هذا الرجل (أي أردوغان) لا يستمع إلينا جيداً، مشيراً إلى رائحة تفوح من القوات التركية.”

ورد كوجا كورت على رسالة كيزلتبيبي بسؤاله عن هوية الشخص، فأجابه الأخير بأنه نائب الرئيس الأمريكي أوباما.

وعاود كوجا كورت السؤال عن ماهية “الرائحة ” فيما إذا كانت سلبية أو إيجابية، ليرد كيزلتيبي بأن المقصود حركة ربما ستأتي من القوات التركية.

وقالت الصحيفة إن بايدن، الذي كان اشتم رائحة المحاولة الانقلابية، قال خلال زيارته لتركيا بعد تسعة أيام منها إنه لم يكن على علم بالأمر.

وضجت وسائل إعلام تركية قبل أيام بتصريحٍ لبايدن أدلى به في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن فيه عزمه دعم المعارضة التركية لإسقاط الرئيس أردوغان.

استيـ.ـاء تركي

وقوبل تصريح جو بايدن الذي هاجم فيه تركيا ودعا إلى تغيير حكومتها باستيـ.ـاء كبير في الوسط التركي بما فيه من أطراف معارضة.

وانتقد فخر الدين ألطون رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية تصريحات بايدن واصفاً إياها بـ “التصريحات غير المسؤولة”.

وقال ألطون: “ليس بإمكان أحد التعدي على إرادتنا الوطنية وديمقراطيتنا، ولا يمكن التشكيك بشرعية رئيسنا المنتخب بأصوات شعبنا”.

كما علق محرم إنجة المعارض التركي الشهير على تصريحات بايدن عبر تويتر قائلاً ” كما قال أتاتورك: الاستقلال هو شخصيتنا، تغيير الحكومة التركية مسؤولية الأمة التركية وليس مسؤوليتكم!”.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منافسه بايدن بأنه “غير كفء عقلياً”،  مشيراً إلى كونه لا يستطيع أن يقف مقابل قادة أذكياء مثل أردوغان”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق