ترامب لبايدن: لا يمكنك التعامل مع قادة أذكياء مثل أردوغان

ترامب لبايدن: لا يمكنك التعامل مع قادة أذكياء مثل أردوغان

مدى بوست – فريق التحرير

خاطب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منـافـسه المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن، بعد حديث الأخير عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووصف ترامب في لقاء متلفز مع قناة فوكس نيوز، نظيره بايدن بأنه “غير كفء عقلياً”، ضمن عالم يحتاج قادة عالميين وأذكياء مثل الرئيس أردوغان.

وانتـ.قد الرئيس الأمريكي منافـسه الديمقراطي، على صعيد السياسة الخارجية وفي قضايا أخرى مختلفة، قائلاً إنه لا يمكن لهذا الشخص أن يتعامل مع بيئة تعـ.ج بقادة أذكياء للغاية واصفاً بايدن بالمنته عقلياً.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - وكالات
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – وكالات

ترامب يمتدح أردوغان

وأوضح ترامب مخاطباً بايدن: “أنت تتعامل مع أشخاص أذكياء للغاية، هذه الدول لديها قادة لاعبي شطرنج عالميين، وأنا أعرفهم، على سبيل المثال، الرئيس التركي أردوغان”.

ترامب أكد أنه على تفاهم جيد مع الرئيس التركي، مشيراً إلى أن بعض رؤساء الدول طلبوا منه الاتصال بأردوغان لأنه يصغي له.

وكان بايدن قد أعلن في وقت سابق السبت، عزمه دعم المعارضة التركية وإسـ.قـ.اط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حال أصبح رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما قوبل باسـ.تيـ.اء أطراف تركية بما فيها المعارضة.

ردود تركية على تصريحات بايدن

رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية “فخر الدين ألطون” اعتبر أن تصريحات “بايدن” تعكس المـ.ؤامـ.رات التي تحـ.اك لتركيا، وأوضح أنها لا تتماشى مع الديمقراطية وطبيعة العلاقات بين تركيا وأمريكا.

وأضاف: “نعتقد أن الإدارة الأمريكية الحالية قد تجد هذه التصريحات غير الدبلوماسية غير ملائمة لمرشح رئاسي من دولة حليف لنا في الناتو، وتركيا ليست دولة يمكن أن تكون أداة في الألعاب السياسية المحلية”.

وشـ..دد المسؤول التركي على أن بلاده لن تسمح بتعـ.طـ.يل السياسة الديمقراطية فيها، بمثل هذه التصريحات غير المسؤولة، معتبراً إياها نتاج رغبة في تسجيل نقاط سياسية محلية.

وسبق لبايدن أن قدم اعتذاراً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب تصريحات عام 2014 اتـ.هـ.م فيها تركيا بالتعاون مع تنظيم الدولة، عندما كان نائباً للرئيس السابق باراك أوباما.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق