نال شهرة واسعة في الوطن العربي وعرفه العرب باسم “إسكندر الكبير”، وأحبه الكثيرون في شخصية “بحري أومان”.. من هو الفنان التركي موسى أوزونلار؟

نال شهرة واسعة في الوطن العربي وعرفه العرب باسم “إسكندر الكبير”، وأحبه الكثيرون في شخصية “بحري أومان”.. من هو الفنان التركي موسى أوزونلار؟

مدى بوست – ترجمة

ولد الفنان التركي الشهير موسى أوزنلار في مدينة أنطاليا جنوبي غربي تركيا في الـ 22 من نيسان / أبريل عام 1959.

وحسبما رصد مدى بوست فإن أزونلار إنسانيَ محب لعمل الخير عاشق للطبيعة ومهتم بعالم الحيوان كما يهوى المغامرات، إلا أنه غامض ويفضل الابتعاد عن الصحافة.

ويعطي الفنان الشهير أهمية كبيرة للمسرح، كما يهتم بالموسيقى والعزف ومعروف بأدائه الصوتي المبهر في الدوبلاج وتقليد الأصوات.

عاش موسى أوزونلار في الماضي علاقة عاطفية ربطته بالفنانة التركية إيبيك كارابينار التي جسدت دور “فوندا” ابنته في مسلسل وادي الذئاب، وهو غير متزوج حالياً.

تخرج أوزونلار من قسم المسرح الموسيقي في جامعة معمار سنان الحكومية عام 1985، وبدأ العمل مباشرة بعد تخرجه في مسارح الدولة حيث عمل في المسارح الحكومية في مدن أنقرة وإسطنبول وبورصة كممثل ومخرج.

وبالإضافة إلى وظيفته في المسارح الحكومية، عمل في النادي الرياضي للمسارح الحكومية ووقف موظفي الأوبرا والباليه.

أخرج أوزونلار مسرحيات في المسارح الحكومية في مدن بورصة وأضنا وديار بكر وطرابزون وأنقرة وإسطنبول، كما عمل كممثل في العديد من المسارح الخاصة .

ويعرف أزوزنلار بكونه كاتب أيضاً، حيث كتب مسرحيتي “باص حي الحزن” و “جدة السلحفاة” اللتين تم بثهما وأداءهما في المسارح الحكومية.

مدرس جامعي

أوزنلار اشتغل أيضاً في مجال التعليم والتدريب في العديد من الجامعات التركية، كجامعات أولوداغ ومعمار سنان وايسكي شهير ويدي تيبي، كما تولى منصب رئيس وقف موظفي الأوبرا والباليه.

تاريخ فني عريق

يتميز الفنان التركي بتاريخ فني حافل، فقد شارك في الكثير من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات والأفلام، ولعل أهم تلك الأعمال شخصية “إسكندر الكبير” التي جسدها في مسلسل وادي الذئاب والتي اكسبته شهرة واسعة في العالم العربي، حيث أصبح يعرف في الدول العربية بـ “بويوك إسكندر”.

ومن أهم أدواره التي ترك من خلالها بصمته في الساحة الفنية شخصية “بحري أومان” في المسلسل الشهير “بويراز كارايال” التي جسدها بإتقان منقطع النظير كما عادته.

أعماله الفنية:

يتمتع موسى أوزونلار بمسيرة فنية حافلة شارك فيها في الكثير من الأعمال الفنية التي جعلته من أشهر نجوم الفن في تركيا.

بعضا من مسرحياته: Yaşamak Denen Şu Zahmetli İş / Ölüleri Gömün / Kara Kaplı /     Valizdeki Kayıp Şehir  / Ful Yaprakları / Yaban / Efrasıyab’ın Hikayeleri / Haydutlar / Merhaba 20. Yüzyıl / Urfaust / Ölüler konuşmak İster/ Maymun Davası / Mahmut İle Yezida.

المسلسلات: Poyraz Karayel / Karanlıklar Çiçeği / Şubat / Fatmagül’ün Suçu Ne / Kurtlar Vadisi Pusu / Merdoğlu / Geçmiş Bahar Mimozaları / Nilgün / Ateş Dansı / Bütün Kapılar Kapalıydı/ Süper Baba.

الأفلام التي شارك بها: Poyraz Karayel: Küresel Sermaye / Kurtlar Vadisi Gladio / Hayal Kurma Oyunları.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق