(فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ).. ما لا تعرفه عن “العسل” الذي امتدحه القرآن وأثبتت دراسات حديثة فعاليته

(فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ).. ما لا تعرفه عن “العسل” الذي امتدحه القرآن وأثبتت دراسات حديثة فعاليته

مدى بوست – فريق التحرير

من كان يتوقع أن حشرة صغيرة مثل النحل، يمكنها أن تقدم لملايين البشر، دواء تعتبره الدراسات القديمة والحديثة، من أفضل العلاجات وأكثر الأغذية نفعاً لمناعة الجسم؟

هذا ما ذكره القرآن الكريم قبل أن يكتشفه الأطباء والعلماء، ويؤكدوا حديثاً أنه أفضل من المضـ.ادات الحيوية لتعزيز الشفاء من التـ.هـ.ابات الصدر.

في دراسة حديثة لجامعة أكسفورد، نصح الخبراء والأطباء، في أن العسل الخيار الأفضل للسـ.عـ.ال ونزلات البرد من الأدوية التي لاتستلزم وصفة طبية.

العسل - فوائد لاتحصى - مدى بوست
العسل – فوائد لاتحصى – مدى بوست

أفضل بديل للدواء

ونقلت صحيفة ذا صن البريطانية أن العسل أفضل بديل عن الأدوية، مشيرة إلى أن الفضل في لك يعود إلى كونه خالٍ من أي آثـ.ار جانبية وأرخص من العديد من الأدوية.

وحول ذلك تقول الباحثة في جامعة أكسفورد هبة الله أبو القاسم: “عندما يشخص الأطباء التـ.هـ.ابات الجهاز التنفسي العلوي، فإننا نوصي بالعسل كبديل للمـ.ضـ.ادات الحيوية.

وأضافت أبو القاسم في وصفها للعسل: “إنه أكثر فعالية وأقل ضـ.رراً من عقـ.اقير العناية المعتادة”.

تجارب في الواقع

وأجرى الباحثون نحو 14 تجربة شملت أكثر من 1760 شخصاً يعانون من التـ.هـ.اب الحلق والسـ.عـ.ال وانسـ.داد الأنف.

وأظهرت النتائج أن الأعراض استمرت لمدة يومين أقل بين أولئك الذين عولجوا بالعسل، ما قلل من وتيرة السعال.

باحثو أكسفورد قارنوا كذلك، بين العسل ومكونات في أدوية نزلات البرد. وكان العسل أفضل في التجارب ضـ.د الباراسيتامول.

ما لا يعرفه الكثيرون عن العسل

يعتبر العسل مصدراً للطاقة لكافة الفئات العمرية، كونه مادة غذائية عالية القيمة، كما أنـه مضـ.اد للجـ.راثـ.يـ.م والمـ.يـ.كـ.روبات، إذ أنه يتفاعل مع خلايا الجسم لإفراز مواد مطـ.هرة تقلل من الالتـ.هـ.ابات والتسـ.ممـ.ات.

وينصح بالعسل كبديل للمحليات المكررة والمصنعة، وبالتالي فإنه يخفض مستوى الدهنيات في الجسم، ويساهم وفقاً لذلك في الوقاية من مـ.شـ.اكل السمنة، وأمـ.راض القـلب وتصـ.لب الشرايين.

وعلى عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز فإن العسل لايتخمر في المعدة، ولايمكث طويلاً وبالتالي فهو سريع الهضم، ولايشكل أي خطر لغـ.زو جـ.رثـ.ومي، وهو الوسيلة الأمثل للوقـ.اية من أمـ.راض الجهاز الهضمي.

الخيار الأفضل للرياضيين

وفضلاً عن ذلك كله، يساعد العسل في الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة، يقي من السـ.رطانات، ويعزز تنظيم ضـ.غـ.ط الدم ويزيد نسبة الهيموجلوبين فيه.

العسل خيار الرياضيين المفضل، إذ يمد الجسم بالطـ.اقة ويرفع مستوى سكر الدم في فترة بسيطة، ويساعد أصحاب التدريبات الرياضية على القيام بالمجهود البدني، مايعني تحسن الأداء خلال سباقات التحـ.مل وركوب الدراجات.

ووجد أن للعسل فوائد تعود للجلد والبشرة والعيون، إذ يستخدم لتنقية البشرة وعلاج الأكـ.زيـ.ما الصدفية وحب الشباب وتخفيف جفاف الجلد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق