صحيفة: دولة خليجية تنتظر “غمزة من السعودية” للتطبيع مع إسرائيل

صحيفة: دولة خليجية تنتظر “غمزة من السعودية” للتطبيع مع إسرائيل

مدى بوست – فريق التحرير

لطالما تحدثت تقارير إعلامية، عن دولة تنتظر تطبيعاً آخر يلي خطوة الإمارات مع إسرائيل، وهو ما أكدته صحيفة معاريف الإسرائيلية بالقول إن البحرين تنتظر غمزة من السعودية للقيام بذلك.

ونقلت الصحيفة، حسبما ترجم موقع عربي21، عن المستشرق الإسرائيلي “إيهود يعاري” قوله إن المعطيات الإسرائيلية خلف الكواليس في طريق الإعلان عن هذا الاتفاق.

تلك المعطيات أكدت أن أبو ظبي هي من بدأ بالتحرك باتجاه إسرائيل، بعد سلوك من بنيامين نتنياهو اتسم بالمـ.راوغة والدبلوماسية تجاه الإمارات، وفق المصادر ذاتها.

محمد بن سلمان - ولي العهد السعودي - مدى بوست
محمد بن سلمان – ولي العهد السعودي – مدى بوست

غزل إسرائيلي قديم

المستشرق الإسرائيلي وهو باحث بمعهد واشنطن للدراسات أكد أن إسرائيل كانت تغازل الإمارات منذ سنوات عديدة، لكن اتفاق السلام بين البلدين أمر مختلف تماماً.

وأوضح “إيهود يعاري” أن إسرائيل استفادت من مسألة العلاقات مع الإمارات، فقد كانت فكرة أبو ظبي” وتابع بأن الإمارات بلد مليون مواطن، و9 ملايين أجنبي.

“وقال الباحث إن “الإمارات يدير جيشها جنرال أسترالي، لديه كوماندوز جيدون احتـ.لـ.وا الميناء أثناء حـ.رب اليمن، سـ.لاحهم الجوي الأكثر فاعلية في ليبيا، وفي اليمن اعتمدوا على مـ.رتـ.زقـ.ة جلـ.بوهم من كولومبيا”.

دول عربية تشعر بالضـ.يـ.ق لأنها لم تكن الأولى بالتطبيع

حليف بشار الأسد، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، كان أول المباركين للاتفاق المبرم بين إسرائيل والإمارات، في تغريدة له على موقع فيسبوك.

السيسي قال في منشوره: “تابعت بإهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية”.

وقبل أيام كشف مسؤول أمريكي عن إبداء بعض الدول العربية، شعورها بالضـ.يـ.ق لأنها لم تكن الأولى في إعلان التطبيع العلني مع إسرائيل.

وقال مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره، غاريد كوشنر، إن دولاً عربية ستتبع الإمارات في خطوتها الأخيرة بالتطبيع، مضيفاً أن واشنطن بدأت العمل على العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب منذ 18 شهراً.

وأردف كوشنر في مؤتمر صحفي، أن الدول العربية التي ستعلن لاحقاً عن تطبيع العلاقات، ستنسق مع الإدارة الأمريكية، كما فعلت الإمارات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق