تغطية خاصة مباشرة للبشرى التي دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لترقبها الجمعة “فيديو”

تغطية خاصة مباشرة للبشرى التي دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لترقبها الجمعة “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

ينتظر الملايين حول العالم عامة وفي تركيا خاصة، عن البشرى التي سيعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسبما ما وعد الأربعاء الماضي، داعياً الأتراك للترقّب، فيما توقع مراقبون أن يكون الخبر السار مرتبطاً باكتشاف جديد للطـاقة شرق المتوسط.

ووفق وسائل إعلام تركية، من المترقب أن يعلن الرئيس أردوغان عن البشرى في الساعة الـ 3 بعد صلاة الجمعة، وهو ما نسنقوم بتغطيته في هذه المادة لحظة بلحظة، وتجدون كل جديد في فقرة “عاجل لحظة بلحظة”.

وكان الرئيس التركي قد وقع اليوم صباحاً على مرسوم لإعادة مسجد كاريي للعبادة في اسطنبول وإلغاء قرار مجلس الوزراء، القاضي بتحويله متحفاً عام 1945.

أردوغان اليوم الجمعة – وكالات

عاجل لحظة بلحظة (من الأحدث إلى الأقدم)

أردوغان: تركيا استطاعت أن تحقق أكبر اكتشاف لمنبع الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

أردوغان: سفينة فاتح بدأت بعمليات التنقيب في البحر الأسود وحصلت على 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي وهو أكبر حقل غاز بالنسبة لتركيا.

أردوغان: من خلال سفينة الفاتح سنترك ميراثاً عظيماً لشعبنا وسيكون وسيلة خير للدولة التركية وللمنطقة أيضاً.

أردوغان: حققنا هذا الاكتشاف من خلال إمكانيات محلية تماماً.

أردوغان: انتقلنا لمصاف أبرز الدول في العالم من خلال سفينة الفاتح التي نعيش بفضلها فرحة اليوم وكذلك سفينتي ياووز والقانوني.

أردوغان: حاليا هناك سفينة قانوني خاضعة للصيانة وثم هذه السفينة ستقوم بالتنقيب وإن شاء الله سنجد الموارد الطبيعية هناك.

أردوغان: تشير البيانات المأخوذة من البئر إلى احتمال وجود اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي في نفس المنطقة.

أردوغان: الآن يمكنني أن أقول أن هذا النصر نصر وطني حيث أننا وجدنا فقط جزء صغير من عدد كبير من الحقول التي تحتوي على الغاز الطبيعي ومنابعه.

أردوغان: سنقوم بالاستفادة بالفعل من الغاز الطبيعي، وهدفنا الوصل إلى 2023 والهدف الأساسي هو تقديم هذا الغاز للاستخدام الوطني في هذا العام.

الرئيس التركي: الدول الأوروبية تحمي اليونان وتصمت إزاء التصرفات التي تقوم بها

أردوغان: نحن مصممون على حل قضية الطاقة في بلادنا بشكل كامل، بدأنا مع حقل سكاريا للغاز وسنستمر بإذن الله

أردوغان: هكذا كانت هذه أكبر ثمرة حصلنا عليها بعد عمل سنوات طويلة من التصنيع والبحث والتطوير وسفينة فاتح للتنقيب قامت ب 9 عمليات تنقيب وفي التنقيب الأخير استطعنا أن نصل إلى الثمرة وإن شاء الله في الفترة المقبلة ننتظر أن نأتي بنتيجة جيدة جدا في البحر المتوسط.

أردوغان: هذه السفينة التي ودعتها أنا من البوسفور في اسطنبول وتتذكرون هذا اليوم وهذا نصر لي ولشعبي وللأمة التركية وهذه السفينة التي أرسلنها الآن تتوجت هذه العملية بالنصر لي وللأمة.

أردوغان: تصنيع هذه السفن أصبحت الآن وسيلة وطنية وهذا نصر وطني في مجال التنقيب عن النفط، والآن نشارككم هذه السعادة وأريد أن أشارككم بشرى سارة أخرى.

أردوغان: الآن تركيا هي على رأس القائمة في مجال الصناعة وفي مجال تنقيب البترول، وكنا مرتبطين بالخارج في مجال استئجار سفن التنقيب.

أردوغان: نحن لانريد أن نرمي الآن سهام الأهداف إلى أحد أو نـ.ؤذي أحد وبعد صناعة هذه السفن بأنفسنا استطعنا أن نقوم بعملية التنقيب بأنفسنا بحثاً عن الموارد في المياه التابعة لتركيا وأيضاً في أراضي تركيا.

أردوغان: رأينا في سوريا وليبيا كيف قتـ.ل آلاف الأبرياء لأجل النفط وتركيا دائماً دافعت عن البشرية ووقفت إلى جانب المظـ.لومين، الإنسانية بقت مع تركيا والدول الأخرى هي التي تسيطر على البترول.

أردوغان: الطاقة إلى جانب كونها العنصر الأساسي للتنمية، لها أهمية كبيرة في تحقيق الاستقلال الوطني.

– الرئيس التركي يصل إلى قصر قصر دولمابهتشة لإعلان بشرى الجمعة.

– الرئيس أردوغان ينتقل من مسجد أيوب سلطان إلى قصر دولمابهتشة حيث يتوقع إلقاء خطابه بعدها.

– الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يزور ضـ.ريح الصحابي الجليل “أبو أيوب الأنصاري” في منطقة سلطان أيوب بمدينة إسطنبول، قبل موعد إعلانه عن البشرى التي من المتوقع الإدلاء بها في الساعة الثالثة من ظهر اليوم.

– الرئيس أردوغان يؤدي صلاة الجمعة في مسجد أيوب سلطان، في منطقة أيوب في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

– الرئيس التركي يغادر مسجد السلطان أيوب في إسطنبول، باتجاه مكتب رئاسة الوزراء-دولما باهتشي- حيث سيدلي بالبشرى المرتقبة في الساعة 15.00 ظهراً.

-ومع ترقب بشرى أردوغان التي قال إنها ستفتح عهداً جديداً للمنطقة، صعدت الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية وفي مقدمتها الدولار ليصل الواحد منه إلى سعر متوسط بلغ 7،23 ليرة.

– وسائل إعلام تركية: أنقرة اكتشفت احتياطياً من الغاز الطبيعي في البحر الأسود قد يلبي احتياجاتها لعشرين عاماً.

من المتوقع أن تقوم قناة تي آر تي عربية بتغطية الكلمة التي من قد يلقيها أردوغان اليوم بعد صلاة الجمعة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق