ياسين أقطاي، المختار الشنقيطي، خطيبة جمال خاشقجي وشخصيات أخرى تتفاعل مع بشرى أردوغان “صور”

ياسين أقطاي، المختار الشنقيطي، خطيبة جمال خاشقجي وشخصيات أخرى تتفاعل مع بشرى أردوغان “صور”

مدى بوست – فريق التحرير

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، تفاعلاً كبيراً، مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، البشرى التي وعد بها الأربعاء الماضي، وقال اليوم إنها تتعلق باكتشاف أكبر حقل للغاز في تركيا ضمن البحر الأسود.

الباحث الموريتاني الشهير، محمد المختار الشنقيطي، علق على الإعلان التركي قائلاً: “بحثتْ تركيا عن الطاقة في “البحر الأبيض”، فوجدتها في “البحر الأسود”، وتابع: “وربك يرزق من يشاء من حيث لا يحتسب. ألف مبروك لتركيا وأهلها”.

مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي، أكد بأن اكتشافات النفط في تركيا، خبر يسر فيه كل حبيب اللشعب التركي، وأضاف أن بلاده بدأت رحلة تنمية جديدة في تاريخها.

مستشار أردوغان - مدى بوست
مستشار أردوغان – مدى بوست

وأردف المسؤول التركي في تغريدة أخرى له على تويتر: “يحـ.اربوننا في شرق المتوسط فيرزقنا الله بالغاز والنفط بالقرب من سواحلنا و شواطئنا…. لك الحمد يا الله”.

اكتشاف في صالح المنطقة

الناشطة السياسية والحقوقية السعودية، علياء أبو تايه الحويطي، عبّرت عن سعادتها للاكتشاف التركي الأخير، قائلة إن قوة تركيا من قـ.وة المسلمين، وفي صالح المنطقة متابعة: “هذا نصر ومستقبل مشرق”.

وفي صورة قارنت بين سفن تركيا ويخوت دول الخليج، قالت الناشطة السعودية: الفرق واضح بين سفن الفخر ويخت “الفـ.جـ.ر”.

أما زوجة الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، خديجة جنكيز، فقد علقت على الاكتشاف التركي قائلة: “تركيا اكتشفت أكبر حقل للنفط في البحر الأسود ويحتوي على 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. خبر مفرح صراحة مبارك”.

ناشطة سعودية - تويتر
ناشطة سعودية – تويتر

الهدف عام 2023

وكان أردوغان قد أوضح في خطاب له داخل قصر دولمابهتشة في إسطنبول، أن سفينة فاتح بدأت بعمليات التنقيب في البحر الأسود وحصلت على 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي وهو أكبر حقل غاز بالنسبة لتركيا.

وأضاف الرئيس التركي، أنه من خلال سفينة الفاتح سنترك ميراثاً عظيماً لشعبنا وسيكون وسيلة خير للدولة التركية وللمنطقة أيضاً.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده ستقوم بالاستفادة بالفعل من الغاز الطبيعي، وهدفها الوصل إلى 2023 والهدف الأساسي هو تقديم هذا الغاز للاستخدام الوطني في هذا العام.

الشنقيطي - تويتر
الشنقيطي – تويتر

أردوغان أردف أن الدول الأوروبية تحمي اليونان وتصمت إزاء التصرفات التي تقوم بها، وقال: “نحن مصممون على حل قضية الطاقة في بلادنا بشكل كامل، بدأنا مع حقل سكاريا للغاز وسنستمر بإذن الله”.

ووصف الرئيس التركي أن هذه أكبر ثمرة حصلت تركيا عليها بعد عمل سنوات طويلة من التصنيع والبحث والتطوير وسفينة فاتح للتنقيب قامت ب 9 عمليات تنقيب وفي التنقيب الأخير استطاعت اكتشاف الحقل.

خطيبة خاشقجي - تويتر
خطيبة خاشقجي – تويتر
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق