أردوغان: تركيا ستحقق أهدافها ومن يقف أمامنا سيدفع الضريبة

أردوغان: تركيا ستحقق أهدافها ومن يقف أمامنا سيدفع الضريبة

مدى بوست – فريق التحرير 

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن خطوات تركيا في شرق المتوسط وكافة أنحاء العالم، وفق القوانين والأعراف الدولية، متهـ.ماً اليونان ودولاً غربية بدعم أطراف داخلية لنـ.صـ.ب المؤامرات على أنقرة.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي عقب اجتماعه مع الحكومة، بحث فيها آخر التطورات الداخلية والخارجية وإجراءات الوزارات في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية.

وقال أردوغان إن بلاده أطـ.لـ.قـ.ت حملة كبيرة في مجال الطاقة الشمسية، لزيادة قدرات الطاقة المحلية والمتجددة وضم الموارد غير المسـتـ.غلة إلى اقتصادها.

رجب طيب أردوغان - تويتر
رجب طيب أردوغان – تويتر

أنباء طيبة في المتوسط

وعبّر الرئيس التركي عن أمله في تلقي أنباء طيبة مماثلة لما أعلنه الجمعة عن اكتشاف الغاز في البحر المتوسط، خلال الفترة المقبلة.

وأردف إن هناك مؤشرات بأن احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود يشير إلى وجود مورد أكبر بكثير، وانـ.تـ.قـد في الوقت ذاته تغيير التصنيف الائتماني لتركيا إلى سلـ.بي إثر اكتشافها الغاز في البحر الأسود.

وأضاف أن اليونان زجّـ.ت بنفسها في فـ.وضـ.ى لا تستطيع الخروج منها بإعلانها “نافتكس” في شرق المتوسط، وانتـ.هـ.اكـ.هـ.ا للقانون الدولي وعلاقات الجوار.

وأشار إلى تمديد بلاده فترة التنقيب عن النفط والغاز إلى 27 من أغسطس/آب، لافتاً إلى أن تركيا لن تتراجع قـ.يـ.د خطوة وقـ.يـ.د شعرها عن أهدافها في شرق المتوسط.

أردوغان: الجميع يعلم أننا محقون

تركيا ستحقق أهدافها واحداً تلو الآخر حسب أردوغان، مضيفاً: “نحن نُعلم الجميع بأننا محقون ومن سيقف أمامنا سيـ.دفـ.ع الضريبة لأننا نتحرك وفق الأعراف والقوانين الدولية.

إن الجمهورية التركية ومنذ مئات السنين، وفق ما أضافه الرئيس التركي، تملك إمكانيات وطاقات ستعتمد عليها، ولكن دائماً جنينا ثمار ما قام به آباؤنا وأجدادنا وجاهزون لدفع الثـ.مـ.ن كما فعل آباؤونا وأجدادنا.

وإن كنا دائماً مسالمين ونقف إلى جانب جميع المـ.ظـ.لـ.ومين ولم نكن طامعين في احـ.تـ.لال أي دولة لجني خيراتها أو استـ.عـ.مـ.ارها للوصول إلى مصادر الطاقة.

ولكن هذه الحقائق هي واضحة لمن يقوم بهذه الخطط أما وجهة النظر التركية فهي واضحة وصريحة منذ عهد الإمبراطورية العثمانية إلى الآن ومنذ إعلان الجمهورية التركية.

الرئيس التركي: خياراتنا واضحة

كانت خياراتنا واضحة ولكن الدول الغربية لم تكن صاحبة نوايا حسنة، على الرغم من أنا كنا واضحين في جميع قيمنا، ولكن الدول الغربية لم تنظر إلى هذه القيم والمعاني الحقيقية، حسبما أضاف أردوغان.

وتابع الرئيس التركي: “أنا شخصياً شاهدت ازدواجية المعايير عندما كنت رئيساً للوزراء والآن كرئيس للجمهورية، كنا دائماً أمام معادلة لم تتغير بازدواجية المعايير وإعطاء الوعود وعدم الوفاء بهذه الوعود”.

نحن حققنا جميع الوعود وجميع الشروط على عكس الأطراف الأخرى، لم تكن لهم أي نوايا حسنة، وكانوا ينظرون إلينا كدولة لم ترتق إلى الاتحاد الأوروبي ومع الأسف إلى الآن نشاهد ذات الحقائق.

وتعليقاً على تصريحات بايدن بشأنه، قال الرئيس التركي إن السياسة الأمريكية أسـ.يـ.رة عقلية مريـ.ضـ.ة تفضل التعامل مع التنظـ.يـ.مات الإرهـ.ابـ.يـ.ة عوضاً عن دولة القانون والديمقراطية.

تركيا والاتحاد الأوروبي

واتـ.هـ.م أردوغان دولاً غربية بدعم الإر هـ.اب ودعم من يقوم بعمليات إرهـ.ابـ.ية ضـ.د تركيا، وعلى رأسها تنـ.ظـ.يم غـ.ولـ.ن وبي كي كي، ودا عـ.ش، مضيفاً: “يقومون بإعطائهم حق الإقامة في ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي ويقومون باستضافتهم”.

وقال الرئيس التركي: “الآن اسأل الجميع أهذه هي الصداقة أهذه هي الدول الحليفة لنا؟ وعندما نواجههم بالحقائق والإثباتات يقومون بإنـ.كار كل شيء فهم لا يحتـ.رموننا ولا يعتبروننا دولة حليفة، فازدواجية المعايير هي السياسة الرئيسية لدول في الاتحاد الأوروبي.

ولكن المعايير تغيرت ولم يعد أحد ينظر للاتحاد الأوروبي على أنه يملك معايير وقيم ترتقي به على الصعيد العالمي، لأنهم تركوا تركيا وحيدة، تركيا وحدها تصدت لد اعـ.ش وهذه الذكرى الرابعة لدرع الفرات شمال شرق سوريا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق