انخفاض واردات الغاز الطبيعي التركية من روسيا وإيران.. ما البدائل؟

انخفاض واردات الغاز الطبيعي التركية من روسيا وإيران.. ما البدائل؟

مدى بوست – ترجمة

بعد الاكتشاف التاريخي لاحتياطي الغاز في البحر الأسود في تركيا، تغيرات كبيرة في موازين واردات الغاز الطبيعي في البلاد خرجت للوسط.

وحسبما ترجم مدى بوست عن يني شفق التركية، فقد شهدت واردات الغاز الطبيعي التركية تغيراً كبيراً في النصف الأول من العام الجاري.

وبحسب الصحيفة التركية فإن انخفاضاً حـ.اداً في واردات الغاز الطبيعي التركية من روسيا وإيران، شهده النصف الأول من العام الجاري 2020.

إحصائيات النصف الأول من 2020

ووفقاً لبيانات هيئة تنظـ.يم سوق الطاقة، فقد انخفضت إجمالي واردات تركيا من الغاز الطبيعي بنسبة 3.5%، خلال النصف الأول من 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ حجم واردات تركيا من الغاز الطبيعي خلال الأشهر الستة الأولى من 2020، 22 مليار 483 مليون 46 ألف متر مكعب.

وأوضحت الصحيفة، إن كمية الغاز الطبيعي المستوردة من روسيا، تراجعت بنسبة 41.5 بالمئة، لتبلغ 4 مليارات و678 مليوناً و66 ألف متر مكعب.

بينما انخفضت كمية الغاز الطبيعي التي تستوردها تركيا من إيران بنسبة 46%، ولم تستورد تركيا الغاز الطبيعي من إيران خلال النصف الأول من العام الحالي، سوى في أشهر أبريل/ نيسان، ومايو/ أيار ويونيو/ حزيران، وبلغت مليارين و29 مليون متر مكعب.

البدائل

وأجرت تركيا خلال هذه الفترة معظم استيرادات الغاز الطبيعي من أذربيجان،وبلغ حجم واردات تركيا للغاز الطبيعي من أذربيجان 444 مليون و 99 ألف متر مكعب، حيث ازدادت بنسبة 23.4%.

وأجرت تركيا خلال الفترة المذكورة، عمليات استيراد تصل إلى 2 مليار 991 مليون 68 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال بعقود طويلة الأجل، من الجزائر وقطر، حيث كان القسم الأكبر منها من قطر.

وبلغت واردات تركيا للغاز الطبيعي من قطر، 2 مليار و 853 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، بزيادة بلغت %124 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت واردات تركيا من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة بنسبة %144.3،مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغت 2 مليار و 161 مليون متر مكعب.

وقامت تركيا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بتنويع مصادر شراء الغاز الطبيعي المسال، وتم استيراد 633 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من ترينيداد وتوباغو وغينيا الاستوائية والكاميرون ومصر والنرويج وإسبانيا.

وخلال الفترة المذكورة، تم تصدير 203 مليون متر مكعب من الغاز إلى اليونان. في حين بلغت هذه الكمية 378 مليون متر مكعب في نفس الفترة من العام الماضي.

انخفاض في الاستهلاك

كما انخفض استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي خلال الفترة من يناير إلى يونيو بنسبة 3.8%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 ، حيث انخفض استهلاك الغاز الطبيعي بمقدار 24 ملياراً و 305 ملايين و 94 ألف متر مكعب.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق