مصادر تكشف بالفيديو أسباب انقطاع الكهرباء في معظم أنحاء سوريا

مصادر تكشف بالفيديو أسباب انقطاع الكهرباء في معظم أنحاء سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام موالية، عن انقطاع شامل للكهرباء في معظم المحافظات السورية، سببه وفق وكالة سانا التابعة للنظام، انـ.فـ.جـ.ار في خط الغاز العربي الواقع في ريف دمشق الغربي بين منطقتي الضمير وعدرا.

وعرضت قناة الإخبارية السورية، لقطات لحـ.ريـ.ق كبير عقب انـ.فـ.جـ.ار، قال مسؤولون لوسائل إعلام رسمية، إن الخط يغذي محطات للكهرباء في الجنوب.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن عدد من سكان العاصمة قولهم إن انقطاع للكهرباء جرى في ساعات الفجر الأولى في جميع أنحاء المدينة.

ريف دمشق - مدى بوست
ريف دمشق – مدى بوست

إعادة الكهرباء لمناطق دون أخرى

ونقلت وكالة “سانا” عن وزير الكهرباء التابع لنظام الأسد، محمد زهير خربوطلي قوله إنه “تمت إعادة التغذية الكهربائية إلى بعض المنشآت الحيوية المهمة في دمشق، كالمشافي وبعض الأحياء السكنية”.

كما تمت إعادة التغذية الكهربائية بشكل جزئي في محافظتي حمص وحماة والمنطقة الساحلية، ريثما يتم إعادة إصلاح خط الغاز وإعادة الوضع الكهربائي إلى ما كان عليه وفقاً للوزير.

وشهدت العاصمة السورية وريفها سابقاً، استهـ.دافاً من الطـ.يران الإسرائيلي، لمواقع إيرانية تـركـزت في محيط مطار دمشق الدولي، ومحيط مدينة الكسوة في ريف دمشق.

استهـ.دافات مكثـفة

وكـ.ثـفت إسرائيل من استهـ.دافـ.اتها لنظام الأسد والميلـ.شيـ.ات الإيرانية في سوريا، بعدما شنّـ.ت أواخر يونيو/حزيران الماضي، عدة غـ.ارات على مواقع مختلفة في دير الزور وحمص والسويداء.

مصادر محلية أفادت آنذاك، بأن الغـ.ارات الأخيرة، أودت بحياة عناصر لدى قوات الأسد وأدت لوقوع عدد من الجـ.رحى في صفوفها، فضلاً عن تـ.دمـ.ير مراكز ومستودعـات للأسـ.لحة.

وحسبما رصدت مدى بوست في ذلك الوقت، أقرت وكالة أنباء النظام سانا، بوقوع قـ.صـ.ف متزامن على مواقع عسـ.كرية، بمنطقة كباكب في ريف دير الزور الغربي، وقرب مدينة السخنة في ريف حمص الشرقي و بلدة صلخد في ريف السويداء.

رسائل إسرائيلية

وكانت صحيفة بديعوت أحرنوت الإسرائيلية، قد ذكرت أن الغـ.ارات الإسرائيلية الأخيرة على المواقع الإيرانية في سوريا، هدفها رسالتين إلى إيران ونظام الأسد.

الرسالة الأولى وفق الصحيفة، موجهة إلى نظام الأسد، ومفادها أنك طالما تحمى إيران فسوف تـ.دفع الثمن البـ.اهظ، مضيفة أن إسرائيل لا تسعى للدخول في مواجـ.هة مباشرة في سوريا.

أما الرسالة الثانية، فهي إلى إيران وهدفها تأكيد إسرائيل بعدم السماح لطهران بالتموضع شرق سوريا، وإرغـ.امها على دفع ثمـ.ن ذلك، إما بالمال أو بالـ.دم.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد فقـ.د مؤخراً مناطق عدة، في سوريا، مرة برضائه عبر اتفاقياته مع حلفائه، فيما يعتبره ناشطون ضـريــ.بـة لإنقاذه، ومرات عنـ.وة عنه، عن طريق قـ.وى خرجت على ما يبدو عن صف حلفاءه.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق