جاويش أوغلو لليونان: أنقرة لن تتردد في استخدام حقها والدفاع عن نفسها “فيديو”

جاويش أوغلو لليونان: أنقرة لن تتردد في استخدام حقها والدفاع عن نفسها “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

حمّلت الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، اليونان مسؤولية زيادة التـ.وتـ.ر في شرق المتوسط، وفق تصريحات وزيرها مولود جاويش أوغلو.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزيري خارجية تركيا وألمانيا، دعا فيها أوغلو اليونان لعـ.دم الانـ.خـ.داع بما تقوله الدول التي تحاول الدفـ.ع بها في مواجـ.هـ.ة الأسطول التركي.

وخاطب الوزير التركي اليونان قائلاً: “نحن جيران ونعرف التقاسم العادل، ولكن اليونان تتصرف بشكل لا يحـ.تـ.رم القانون الدولي، وندعوها إلى التخلي عن التصرف كمدلل لدى الاتحاد الأوروبي.

وزير الخارجية التركي ونظيره الألماني - مدى بوست
وزير الخارجية التركي ونظيره الألماني – مدى بوست

أنقرة لن تتنـ.ازل عن حقوقها

أوغلو دعا أثينا إلى التصرف بعقلانية، موضحا أن أنقرة منفتحة على الحوار، ومستعدة لكل الحلول الدبلوماسية شرق المتوسط، مؤكداً في الوقت ذاتها أن أنقرة لن تتـ.نـ.ازل عن حقوقها.

ووصف أوغلو الاتحاد الأوروبي بأنه يقوم بدعم اليونان كأنه طفل مدلل، وقال الوزير التركي مخاطباً أثينا: “توقفي عن الدلال، وإذا قمت بأي خطوة خاطـ.ئـ.ة، لن يكون ردنا عن طريق الخـ.طـ.أ، بل سنقوم بكل ما يلزم للرد عليكم”.

أوغلو دعا الاتحاد الأوروبي إلى عدم التعامل بازدواجية في المعايير، وبخصوص الاتفاق اليوناني المصري بشأن الحدود البحرية، ذكر الدبلوماسي التركي أن الاتفاق لم يخضع لأي قانون.

من جانبه قال وزير الخارجية الألماني، إنه ينبغي حـ.ل التـ.وتـ.ر شرق المتوسط بالدبلوماسية ولمسنا نية للحوار لدى تركيا، ويجب تهيئة الظروف السياسية لذلك داخل الاتحاد الأوربي.

تصريحات سابقة لأردوغان

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد أن خطوات تركيا في شرق المتوسط وكافة أنحاء العالم، وفق القوانين والأعراف الدولية، متهـ.ماً اليونان ودولاً غربية بدعم أطراف داخلية لنـ.صـ.ب المؤامرات على أنقرة.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي أمس الإثنين، عقب اجتماعه مع الحكومة، بحث فيها آخر التطورات الداخلية والخارجية وإجراءات الوزارات في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية.

وقال أردوغان إن بلاده أطـ.لـ.قـ.ت حملة كبيرة في مجال الطاقة الشمسية، لزيادة قدرات الطاقة المحلية والمتجددة وضم الموارد غير المسـتـ.غلة إلى اقتصادها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق