يحضّر لفيلم هوليوودي ومتزوج من فنانة معتزلة وصديقه الأقرب عابد فهد، قصة الفنان السوري سامر المصري الشهير بـ “العقيد أبو شهاب” (صور/ فيديو)

متزوج من فنانة معتزلة وصديقه الأقرب عابد فهد، قصة الفنان السوري سامر المصري الشهير بشخصيات “العقيد أبو شهاب” و”أبو جانتي” (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

سامر المصري فنان سوري شهير، يتميز بموهبة كبيرة وكاريزما تجعل حضوره لافتًا في أي عملٍ يشارك فيه. مسيرته الفنية بدأت في منتصف التسعينيات، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية.

شارك المصري في عشرات المسلسلات، لكنه اشتهر بشخصيتين: العقيد “أبو شهاب” في باب الحارة و”أبو جانتي” في مسلسل “أبو جانتي: ملك التاكسي”، والأخير هو العمل الأقرب إلى قلبه كونه المؤلف والبطل الرئيسي والمشرف العام على صناعته.

أعلن الفنان سامر المصري، العام الماضي، عن التحضير لفيلمٍ هوليوودي يجمعه بالممثل العالمي “بيرس بروسنان”؛ البطل السابق لأفلام “جيمس بوند”، الفيلم يحمل اسم “The Misfits/ الأسوياء”، وهي خطوة المصري الأولى نحو العالمية.

سامر المصري
الفنان السوري سامر المصري في شخصية أبو شهاب-يوتيوب

البداية الفنية للفنان سامر المصري

ولد الفنان سامر المصري في حي الشاغور في دمشق 3 أغسطس عام 1969، درس في مدارس دمشق ثم التحق بجامعة دمشق، كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية، وتخرج عام 1991.

كان مغرمًا بالفن والتمثيل منذ صغره، فانتسب إلى المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1996، ثم انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين في نفس العام.

شارك المصري في بدايته في السهرة التليفزيونية “اليقظة” والسهرة التليفزيونية “التحقيق: رأس الخيط”، أما أول مسلسل تليفزيوني شارك به، فهو “يوميات مدير عام 1995 ومسلسل “فارس المدينة” في نفس العام، وفي العام التالي شارك في مسلسل “إخوة التراب”.

عام 1997، شارك في عدة مسلسلات، هي: “هوى بحري”، “حمام القيشاني ج2″، “تاج من شوك”، “أيام الغضب”، “الفراري”، “العوسج”. عام 1998، شارك المصري في مسلسلات: “ألوان تحترق”، “الطويبي”، “إخوة التراب ج2”. وفي عام 1999، شارك في مسلسلات: “نداء المتوسط”، “جواد الليل”، “تلك الأيام”.

اقرأ أيضًا: اكتشف ديانته الحقيقية في سن العاشرة ومتزوج من الإعلامية زينة اليازجي.. قصة الفنان السوري عابد فهد وأبرز محطات حياته ‏‏(صور/ فيديو)‏

أعمال الفنان سامر المصري في التليفزيون

استمر الفنان سامر المصري في المشاركة في المسلسلات السورية المتنوعة في الألفية الجديدة، فشارك في مسلسل “قصص الغموض” عام 2000، كما شارك في الملحمة التاريخية “الزير سالم” بدور أبو نويرة، وفي رمضان لنفس العام قدّم برنامج “كوابيس” (فوازير رمضانية) وشارك في مسلسل “البواسل” بدور ضيغم.

في عام 2001 شارك المصري في أربعة مسلسلات، وهي: “تمر حنّة” بدور شلبي، والمسلسل القصير “الرجل س” بدور هيثم ومسلسل “رزمة نقود” ومسلسل “اللوحة السوداء” بدور معتز.

في عام 2002 شارك المصري بثلاثة مسلسلات، وهي: “وردة لخريف العمر” والمسلسل التاريخي “صقر قريش” إلى جانب جمال سليمان واختتم العام بدور قصي في مسلسل “ورود في تربة مالحة”.

في عام 2003 شارك في أربعة مسلسلات، وهي: مسلسل “مخالب الياسمين” والمسلسل الكوميدي “عرسان آخر زمن” والمسلسل الاجتماعي “ربيع بلا زهور” الذي تناول بعض العادات الاجتماعية المتداولة في سوريا بشكل عام ومدينة حلب بشكل خاص كما شارك في مسلسل “بقعة ضوء” في جزئه الثالث بعدة شخصيات.

في عام 2004 شارك المصري في عدة مسلسلات، منها: المسلسل العربي “عذراء الجبل” بدور الأمير عبد القادر ومسلسل “أبو زيد الهلالي” بدور دياب بن غانم، ومسلسل “رجال تحت الطربوش”، والمسلسل الكوميدي “مرزوق على جميع الجبهات”، كما شارك في الملحمة الوطنية المؤثرة “عائد إلى حيفا”، وشارك بدور طارق في مسلسل “قتل الربيع”، كما شارك في مسلسل “شو هالحكي”.

في عام 2005 شارك سامر المصري في ثلاثة مسلسلات، وهي: مسلسل “عياش” بدور يحيى عياش، الذي تناول السيرة الذاتية للمناضل الفلسطيني وقائد كتائب عز الدين القسام “يحيى عياش”، وشارك في المسلسل التاريخي “المرابطون والأندلس” بدور المعتمد بن عباد ومسلسل “بقعة ضوء” الجزء الخامس بشخصيات متعددة.

في عام 2006 شارك المصري في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث جسد شخصية العقيد “أبو شهاب”، عقيدة حارة الضبع. إلى جانب  مسلسل “مشاريع صغيرة” بدور أبو نواس ومسلسل “أسياد المال” بدور مؤيد الأزهري.

في عام 2007 إلى جانب الجزء الثاني من “باب الحارة” شارك سامر المصري في أربعة مسلسلات أخرى، وهي: “سيرة الحب” حيث شارك بأدوار متعددة ومسلسل “خالد بن الوليد” الجزء الثاني بدور خالد بن الوليد ومسلسل “حكم العدالة” ومسلسل “الجمر والجمار”.

في عام 2008 إلى جانب الجزء الثالث من باب الحارة حلّ ضيفًا على مسلسل “الخط الأحمر”، كما شارك في مسلسل “القدس أولى القبلتين” الذي تناول مرحلة هامّة في تاريخ القدس وقام سامر خلاله بدور عز الدين القسّام. كما شارك في مسلسل “اسأل روحك”، كما كان ضيفًا في مسلسل “بهلول أعقل المجانين” في جزئه الثاني، ولعب شخصيات مختلفة في مسلسل “أهل الغرام”، ولعب دور الرائد هشام في مسلسل “وجه العدالة” وشارك في مسلسل “جبران” الذي تناول السيرة الذاتية لجبران خليل جبران.

وفي عام 2009 كان له عملان وهما: مسلسل “بيت جدي 2” (الشام العدية) بدور أبو حجاز ومسلسل “حكايات الغروب”. وكان عام 2010 مختصرًا في عمل “أبو جانتي ملك التاكسي” والذي كان من بطولته وتأليفه وإشرافه الفني ومسلسل “الدبور” حيث لعب سامر دور خطاب (الدبور).

في عام 2011 شارك سامر المصري بثلاثة مسلسلات وهي: “الدبور” الجزء الثاني ومسلسل “مغامرات دليلة والزئبق” بدور حسن راس الغول، كما قام بدور جلال في مسلسل “جلسات نسائية”.

وفي عام 2012 لعب دور أبو جانتي في الجزء الثاني من مسلسل “أبو جانتي ملك التاكسي” وكان المسلسل أيضًا من تأليفه وإشرافه الفني كما قام بأداء أغنية الشارة في الجزئيين بصوته.

بدءًا من العام 2013 وحتى العام 2017، غاب الفنان سامر المصري عن الساحة الفنية، بسبب دخوله في حالة سيئة بعد ما حدث لسوريا ما بعد الحراك الشعبي عام 2011، واضطراره لمغادرة وطنه والاستقرار في دبي.

عاد المصري للتمثيل من خلال المسلسل التاريخي “أوركيديا” عام 2017، بدور الملك الجنابي والذي تناول ملحمة تاريخية بين ثلاث ممالك وهو من إخراج حاتم علي، كما شارك في المسلسل العربي “سماء صغيرة”، بالإضافة إلى المسلسل التاريخي “السلطان والشاه”، الذي جسد فيه شخصية السلطان سليم الأول.

عام 2019 شارك المصري في الجزء الأول من مسلسل الفانتازيا التاريخية “الحرملك”، ثم شارك في الجزء الثاني عام 2020، ويستعد لتصوير الجزء الثالث المنتظر عرضه رمضان 2021.

أعمال الفنان سامر المصري في السينما

للفنان سامر المصري عدة تجارب سينمائية ناجحة، نذكر منها: فيلم “بستان الموت” الذي تناول القضية الفلسطينية كما شارك في فيلم “غراميات نجلاء” في نفس العام وفيلم “رؤى حالمة” عام 2003.

في عام 2014 قام بدور قائد ثوري سوري في الفيلم العربي “من ألف إلى ياء”، وفي عام 2017 شارك في فلم الخيال العلمي العالمي المختارون” The Worthy” ، كما شارك في نفس العام في الفيلم المصري “الخلية” بدور الإرهابي مروان أبو العز.

الحياة الشخصية للفنان سامر المصري

الفنان سامر المصري متزوج من الفنانة المعتزلة “نيفين عزام” منذ أكثر من 20 عامًا، وكانت عزام قد شاركت في مسلسل “خان الحرير” ومسلسل “الثريا” عام 1998، ثم اعتزلت للتفرغ لأسرتها.

للمصري ثلاثة أولاد: عمر، ورد، ياسمين. وفي حوارٍ مع جريدة الأنباء، تحدث عن أبنائه، ردًا على سؤال، في حال كان مخرجًا لأحد افلامه ما الدور الذي يختاره لابنه عمر؟ فأجاب: “أعطيه دور المحامي، ولابنتي ياسمين دور «البلوغر» أو أي شيء له علاقة بالـ«سوشيال ميديا»، أما ورد فموهوب بلعب كرة القدم وأعطيه شيئا له علاقة بالرياضة”.

سامر المصري
الفنان سامر المصري وعائلته

لافتًا إلى أن ابنه عمر مثل معه في مسلسل «باب الحارة» و«عائد الى حيفا»، ولكن توجه اتجاهًا مختلفًا عندما كبر، وابنه ورد صور معه مسلسل «الدبور»، وأردف: “ياسمين صورت معي إعلانًا لـ«بوابة العراق»، ولكن لا يمكنني أن أختار لهم طريق حياتهم وأترك الخيار لهم”.

الفنان سامر المصري مستقر وعائلته في دبي، وهو معارض للنظام السوري، وفي إحدى اللقاءات التليفزيونية، سئل المصري عن أقرب الأصدقاء إليه في الوسط الفني، فأجاب أنه الفنان عابد فهد.

سامر المصري
الفنان سامر المصري وزوجته الفنانة المعتزلة نيفين عزام

انسحاب سامر المصري من باب الحارة

شارك الفنان سامر المصري في الجزء الأول والثاني والثالث من مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث جسد شخصية العقيد “أبو شهاب”، عقيد حارة الضبع.

نجحت الشخصية ناجحًا ساحقًا وتعلق الجمهور بقوة وسطوة وشهامة “أبو شهاب”، الذي أصبح في أعينهم بمثابة بطلٍ شعبي، لذلك لم يتحمل المصري فكرة تحويل هذه الشخصية إلى خائن، فانسحب.

وصرح المصري عام 2015 لقناة روتانا خليجية أن المخرج بسام الملا، حاول إبعاده عن المسلسل بقتل الشخصية، لكن مجموعة mbc أصرت على وجوده، فقام الملا بتحوير دور المصري ليظهره خائنًا وهو ما رفضه، ولذلك انسحب.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق