أردوغان معلّقاً على تدريبات يونانية أوربية شرق المتوسط: أدعو شركاءنا إلى الحكمة وعدم اتخاذ خطوات تؤدي بهم إلى الزوال .. فيديو

أردوغان معلّقاً على تدريبات يونانية أوربية شرق المتوسط: أدعو شركاءنا إلى الحكمة وعدم اتخاذ خطوات تؤدي بهم إلى الزوال .. فيديو

مدى بوست – فريق التحرير 

علّق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، على إجراء اليونان تدريبات عسكرية إلى جانب فرنسا وإيطاليا وقبرص جنوب جزيرة كريت القريبة من قبرص.

جاء ذلك في خطاب له بمناسبة الذكرى السنوية للاحتفال بمعـ.ركة انتصر فيها العثمانيون على البيزنطين عام 1071.

وقال أردوغان إن بلاده لن تتنازل على نيل حقوقها في البحار الثلاثة، المتوسط وإيجه والأسود.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيف
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – أرشيف

تركيا لم تعد دولة يختبر صبرها

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان أثينا إجراء تدريبات عسكرية تشارك فيها مع فرنسا وإيطاليا وقبرص ستنطلق اليوم وإلى غاية الجمعة.

وكرر أردوغان تصميم بلاده على تحصيل ما يحق لها الحصول عليه في البحر المتوسط وبحر إيجه والبحر الأسود.

وأضاف الرئيس التركي في كلمته: “نريد أن يدرك الجميع أن تركيا لم تعد دولة يختبر صبرها وحـ.زمـ.ها وإمكاناتها وشجاعتها بعد اليوم”.

وأردف أردوغان أن بلاده “لا تطـ.مـ.ع في أراضي وسيادة ومصالح الغير، ولن تتـ.هـ.اون مع من يستهدف أراضيها وسيادتها”.

أردوغان دعا في خطاب اليوم اليونان إلى تجنب ارتكاب أي خطأ “يمكن أن يؤدي إلى خـ.رابـ.ها” حسب قوله.

رجب طيب أردوغان - تويتر
رجب طيب أردوغان – تويتر

أنقرة لن تتردد في استخدام حقها

مساء أمس الثلاثاء، حمّلت الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، اليونان مسؤولية زيادة التـ.وتـ.ر في شرق المتوسط، وفق تصريحات وزيرها مولود جاويش أوغلو.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزيري خارجية تركيا وألمانيا، دعا فيها أوغلو اليونان لعـ.دم الانـ.خـ.داع بما تقوله الدول التي تحاول الدفـ.ع بها في مواجـ.هـ.ة الأسطول التركي.

وخاطب الوزير التركي اليونان قائلاً: “نحن جيران ونعرف التقاسم العادل، ولكن اليونان تتصرف بشكل لا يحـ.تـ.رم القانون الدولي، وندعوها إلى التـ.خـ.لي عن التصرف كمدلل لدى الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد أن خطوات تركيا في شرق المتوسط وكافة أنحاء العالم، وفق القوانين والأعراف الدولية، متهـ.ماً اليونان ودولاً غربية بدعم أطراف داخلية لنـ.صـ.ب المؤامرات على أنقرة.

وقال أردوغان إن بلاده أطـ.لـ.قـ.ت حملة كبيرة في مجال الطاقة الشمسية، لزيادة قدرات الطاقة المحلية والمتجددة وضم الموارد غير المسـتـ.غلة إلى اقتصادها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق