تزوجت وانفصلت في عمر الـ18 وشبيهتها ومعلّمتها خالتها مرح جبر.. قصة الفنانة دانا جبر وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

تزوجت وانفصلت في عمر الـ18، ابنة عائلة جبر الفنية، خالتيها مرح وليلى جبر، قصة الفنانة دانا جبر وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

دانا جبر، فنانة سورية شابة، لمعت في السنوات الأخيرة، خاصةً بعد مشاركتها في الجزء الثاني والثالث والرابع من مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث أدت شخصية “جميلة” ابنة “أبو عصام” حكيم حارة الضبعة، بعد أن انسحبت من أداء الشخصية الفنانة “تاج حيدر”.

الفنانة دانا جبر ابن عائلة جبر الفنية العريقة، جدها الفنان محمود جبر، وجدتها الفنانة هيفاء واصف، وخالتيها الفنانة مرح جبر والفنانة ليلى جبر، وتعتبر مرح جبر معلمتها الأولى التي تشبهها كثيرًا وشغفت بالفن من خلالها.

بدأت الحفيدة جبر مشوارها الفني عام 2006، اكتفت بالخبرة التي أخذتها عن عائلتها الفنية ولم تنتسب إلى المعهد العالي للفنون المسرحية مثل معظم أبناء جيلها من فنانين وفنانات، من أشهر أعمالها: مسلسل “أثر الفراشة” ومسلسل “دومينو”.

دانا جبر
الفنانة السورية دانا جبر-يوتيوب

البداية الفنية للفنانة دانا جبر

وُلدت الفنانة دانا جبر في 15 مارس 1989، في العاصمة السورية دمشق لأسرة جبر الفنية، والدتها السيدة “هنادي جبر” شقيقة الفنانة “مرح جبر” والفنانة “ليلى جبر”. بينما عائلة والدها هي عائلة “العش”، وهي عائلة دمشقية عريقة مستقرة في حي الصالحية.

موضة ستايل

بدأت جبر مسيرتها الفنية في عام 1995 كطفلةٍ في عددٍ من المسلسلات وبرامج الأطفال، لكن البداية الحقيقية كانت في عام 2006، وقد كانت في عمر الـ17 عامًا، حيث شاركت في مسلسل “سجون بلا محاكم”.

دانا جبر ووالدتها
دانا جبر ووالدتها السيدة هنادي جبر

في العام التالي شاركت في مسلسلين، هما: “بنت النور”، “العيلة عيلتنا”. وفي عام 2008 شاركت في 5 مسلسلات، هم: “عيون عليا”، “عودة أبو تايه”، “رفيف وعكرمة”، “جمال الروح”، “باب الحارة ج3”.

وقع الاختيار على الفنانة دانا جبر لأداء شخصية “جميلة بنت أبو عصام”، في مسلسل باب الحارة، بعد أن انسحبت من أداء الدور الفنانة تاج حيدر، التي رأت أن الشخصية لم تعد تقدم جديدًا.

جبر أدت شخصية جميلة في الأجزاء الثالث والرابع والخامس، ثم سافرت، وحال سفرها دون استكمالها للدور، كما قالت في تصريحٍ لموقع الفن: “لم أكن أعرف أن للعمل أجزاء أخرى، وسافرت حينها، ولو لم أسافر لكنتُ موجودة في العمل حتى الآن، لكن الظروف شاءت ألا أكمل”.

جدير بالذكر أن الفنانة الشابة “حلا رجب” أكملت تجسيد شخصية “جميلة” في الجزء السادس والسابع من المسلسل.

دانا جبر
دانا جبر طفلة

أعمال الفنانة دانا جبر في التليفزيون

شارك الفنانة دانا جبر في أكثر من 50 مسلسلًا متنوع بين الدراما السورية والدراما العربية، ففي عام 2009 شاركت في مسلسلات: “قلوب صغيرة”، “على موج البحر”، “شر النفوس ج2″، “حب في الهايد بارك”.

عام 2010 شاركت في مسلسلات: “مطلوب رجال”، “صبايا ج2″، “سكتم بكتم ج1″، “بقعة ضوء ج7″، “الدبور”، “أبو جانتي ملك التاكسي”. عام 2011 شاركت في مسلسل “أيوب”.

عام 2014 شاركت في مسلسل “زنود الست ج3”. وفي عام 2015 شاركت في مسلسلات: “بقعة ضوء ج11″، “بانتظار الياسمين”، “أبو دزينة”. وفي عام 2016 شاركت في مسلسلات: “مدرسة الحب”، “صرخة روح ج3″، “سليمو وحريمو”، “دومينو”، “بقعة ضوء ج12″، “الخان”.

عام 2017، شاركت في مسلسلات: “شبابيك”، “سنة أولى زواج”، “جنان نسوان”، “بقعة ضوء ج13″، “الرابوص”. عام 2018 شاركت في مسلسلات: “قسمة وحب”، “فرصة أخيرة”، “داوت الشك”، “حريم الشاويش”، “جرح الورد”، “أبناء القلعة”.

عام 2019 شاركت في مسلسلات: “ومضات”، “هلي وناسي”، “فلم هندي”، “غفوة القلوب”، “عن الهوى والجوى”، “حركات بنات”، “أهل الوفا”، “أثر الفراشة”. وفي عام 2020 شاركت في مسلسلات: “مقابلة مع السيد آدم”، “كعب عالي”، “فارس وخمس عوانس”، “سنة تانية زواج”.

الحياة الشخصية للفنانة دانا جبر

لا يعرف الكثير عن الحياة الشخصية للفنانة الشابة دانا جبر، فقد ذكرت أنها تزوجت مرة وحيدة عندما كانت تبلغ من العمر 18 عامًا، ولم يستمر هذا الزواج طويلًا وانتهي بالطلاق.

اقرأ أيضًا: تزوجت في الأربعين ولم تنجب، عمها ناجي جبر وخالتها منى واصف، قصة الفنانة مرح جبر.. البدوية “جواهر” التي تعلقت بها ‏القلوب (صور/ فيديو)‏

تأثير عائلة جبر الفنية

دانا جبر حفيدة الفنان الراحل محمود جبر والفنانة هيفاء واصف. جدها محود جبر فنان مسرحي كبير أسس فرقة فنية خاصة به، وانضم إليه شقيقيه الفنان الراحل ناجي جبر الشهير بشخصية “القبضاي أبو عنتر”، والفنان هيثم جبر الشهير بشخصية “أبو الحكم” في باب الحارة.

أما جدتها فهي الفنانة هيفاء واصف، شقيقة الفنانة القديرة منى واصف والفنانة غادة واصف، دانا ابنة هنادي جبر، لم تنخرط في الوسط الفني، بينما شقيقتيها/ خالات دانا، هن: الفنانة مرح جبر والفنانة ليلى جبر. كما وترتبط دانا بصلة قرابة بالفنان الشاب مضر ناجي جبر، ابن شقيق ناجي جبر شقيق جدها.

عائلة جبر
دانا جبر تتوسط الفنانات: منى واصف، مرح جبر، ليلى جبر

تحدثت الفنانة دانا جبر عن تأثير عائلتها الفنية لوكالة رم الإخبارية، فقالت: “أوَّلاً أنا أفتخر باسم العائلة الفنيَّة الكبيرة وكوني من هذه العائلة يعني أنني خريجة معهد تمثيل (مجازًا) حيث عشت بأكبر مدرسة فنيَّة في سوريا”.

وتابعت: “كنت أتتلمذ على يد جدي الفنان، محمود جبر، وأخذ دروس الفن منه، ومنذ طفولتي لم أكن بعيدة وغربية عن الوسط الفني وكنت أسمع النقاشات الَّتي تتم داخل العائلة حول الأعمال الفنيَّة”.

وأضافت: “وأرى غالبًا كل الامور الفنيَّة وطرق التَّصوير من خلال زياراتي المتعدِّدة لأماكن التَّصوير خصوصًا مع خالتي الفنانة، مرح جبر، الَّتي اعتبرها (المعلِّمة الأولى) وكنت قريبة منها كثيرًا، ولشدَّة حبي وتعلقي بها أحببت المهنة أكثر وكنت أحلم أنّْ يأتي يوم من الأيَّام لأصبح ممثلة”.

الأشقاء جبر
الأشقاء محمود وناجي وهيثم جبر

دانا جبر وعمليات التجميل

كشفت الفنانة الشابة دانا جبر في لقاءٍ مع مجلة لها، أنها ورثت عن عائلة جبر الجمال، فقالت: “شكلي مستمد تمامًا من عائلة جبر، العيون الجبلية والحواجب العالية”.

وبالرغم من أن الجميع يشببها بخالتها الفنانة مرح جبر، ترى أنها من حيث الشكل أكثر شبهًا بخالتها الفنانة ليلى جبر.

كما كشفت أنها لم تجرِ عمليات تجميل كثيرة كما يُشاع، بل أجرت عملية تجميل لأنفها، وأن الفكرة انطلقت من معاناتها من مشكلة جيوب أنفية.

وذكرت أنها بالغت في تجميل شفتيها ثم تداركت الأمر. واعترفت بأنها “خبصت” أحيانًا في شكلها وبأن لديها هوسًا بالرتوش والتفاصيل الدقيقة.

دانا جبر والأدوار الجريئة

تتعرض الفنانة دانا جبر للكثير من الانتقادات بسبب جرأتها الفنية فيما يتعلق باختيار الأدوار، أو جرأتها الشكلية من حيث اختيار الملابس، وبسؤالها عن الجرأة في أحد الحوارات الصحفية في يناير الماضي، أجابت:

” أنا جريئة ومستعدة لتقديم كل الأدوار والشَّخصيَّات البعيدة جدًّا عن دانة جبر الإنسانة، كما إنني جريئة لتقديم بعض الشَّخصيَّات الَّتي تسبقني بمراحل كثيرة عمريًّا وفكريًّا”.

وتابعت: “أمَّا المشاهد الجريئة الَّتي تحمل إيحاءات جنسيَّةٍ، حتَّى الَّتي يعرف الجمهور أنَّها تخدم الدور، فأني أرفضها احترامًا للدين والمجتمع واحترامًا لاسم عائلتي الفنيَّة الَّتي أحس بمسؤوليَّة كبيرة تجاهها”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق