تركيا تدعو فرنسا إلى الاعتذار والتصرف بمنطق وحكمة

تركيا تدعو فرنسا إلى الاعتذار والتصرف بمنطق وحكمة

مدى بوست – فريق التحرير

دعا وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، فرنسا إلى التصرف بحكمة ومنطق، خلال تصريح أدى به باجتماع لمحرري وكالة الأناضول في العاصمة أنقرة.

وقال أكار إن على فرنسا الاعتذار لتركيا عن ادعاءاتها بشأن تـ.حـ.رش البحرية التركية بسفينة فرنسية، قائلاً: “تأكد عـ.د م صحة ادعاءات تـ.حـ.رشـنا بسفينة فرنسية وعلى باريس الاعتذار”.

أكار علّق على مواقف فرنسا تجاه التـ.وتـ.ر الحاصل في شرق المتوسط مؤكداً: “زمن التـ.نـ.مر ولى”، مخاطباً فرنسا: “لا حـ.ظ لكم في إجـ.بـ.ار أحد على شيء عبره”.

شرق المتوسط - مدى بوست
شرق المتوسط – مدى بوست

 

أكار يخاطب اليونان

وزير الدفاع التركي خاطب اليونان، مجدداً موقف بلاده مما يجري شرق المتوسط: “إذا انـ.تـ.هـ.كـ.تم حدودنا فردّنا معروف”، وقال إنّ بلاده تدعم الحوار دائما ولا ترغب في حـدوث ذلك.

وحسبما نقلت وكالة الأناضول عن أكار فإنّ تركيا منفتحة على الحوار لحـ.ل المشاكل العـ.الـ.قة في بحر إيجة، و تريد السلام والرخاء، ولكنها في الوقت نفسه لا تـ.فـ.رط بحقوقها.

الوزير التركي أوضح أن حـ.لّ المشاكل بين تركيا واليونان يكون عبر اللقاء والحوار، وليس باللجوء إلى فرنسا أو الاتحاد الأوروبي.

وأبدى أكار استعداد بلاده لاستضافة المسؤولين اليونانيين إذا اتحذوا قرار إيجابياً خلال الأيام القادمة، محـ.ذراً في الوقت ذاته بأن أنقرة لن تسـمح باغـ.تــ.صــ.اب قطرة واحدة من مياهها الإقليمية.

وتابع وزير الدفاع التركي في هذا الشأن: تركيا مصممة على صون حقوقها وحماية مصالحها، مبدياً استغرابه من منح جزيرة ميس مناطق صلاحية بحرية بمساحة 40 ألف كيلومتر مربع وهي تبعد عن تركيا 2 كم فقط وعن اليونان نحو 600 كم.

وأشار إلى أن سفينة “الريس عروج” تقوم بأعمال البحث والتنقيب بشكل سلمي وداخل المياه التركية، في إطار حقوق بلاده المشروعة.

أردوغان: تركيا لم تعد دولة يختبر صبرها

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد علق أمس الأربعاء، على إجراء اليونان تدريبات عسكرية إلى جانب فرنسا وإيطاليا وقبرص جنوب جزيرة كريت القريبة من قبرص.

جاء ذلك في خطاب له بمناسبة الذكرى السنوية للاحتفال بمعـ.ركة انتصر فيها العثمانيون على البيزنطين عام 1071.

وقال أردوغان إن بلاده لن تتنازل على نيل حقوقها في البحار الثلاثة، المتوسط وإيجه والأسود.

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان أثينا إجراء تدريبات عسكرية تشارك فيها مع فرنسا وإيطاليا وقبرص ستنطلق اليوم وإلى غاية الجمعة.

وأردف أردوغان أن بلاده “لا تطـ.مـ.ع في أراضي وسيادة ومصالح الغير، ولن تتـ.هـ.اون مع من يستهدف أراضيها وسيادتها”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق