ابن إبراهيم مرعشلي وناهد الحلبي وتحدّث عن دخول ابنته هيا مرعشلي عالم الفن، قصة الفنان اللبناني السوري طارق مرعشلي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

ابن إبراهيم مرعشلي وناهد الحلبي وتحدّث عن دخول ابنته هيا مرعشلي عالم الفن، قصة الفنان اللبناني السوري طارق مرعشلي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

طارق مرعشلي؛ فنان سوري من أصولٍ لبنانية، من عائلة فنية عريقة، فوالده الفنان اللبناني إبراهيم مرعشلي، ووالدته الفنانة السورية ناهد الحلبي، وتزوج لفترةٍ ما بالفنانة الراحلة رندة مرعشلي، وأنجب منه ابنته هيا مرعشلي التي أصبحت فنانة أيضًا.

بدأ الفنان طارق مرعشلي مسيرته الفنية طفلًا في الثمانينات، حيث شارك في عددٍ من الأعمال، منها: “عريس الهنا” عام 1984، أما البداية الحقيقية فكانت عام 1991، من خلال مسلسل “هجرة القلوب إلى القلوب”.

مرعشلي لم يكتفِ بالتمثيل فقط، بل عمل كمساعد مخرج في عدد من المسلسلات، ومشرف على الإنتاج في مسلسلات أخرى، وفي عام 2013 كان له تجربة في التأليف والإخراج من خلال بعض لوحات مسلسل “ناطرين”.

طارق مرعشلي
الفنان اللبناني السوري طارق مرعشلي وابنته الصغرى سيلا

نشأة الفنان طارق مرعشلي

وُلد الفنان طارق مرعلشي في العاصمة اللبنانية بيروت في 18 يوليو 1972، لكنه نشأ وترعرع في العاصمة السورية دمشق.

والده الفنان اللبناني القدير إبراهيم مرعشلي، الذي كان له مشاركات بارزة في السينما والتليفزيون والمسرح والإذاعة.

أما والدته فهي الفنانة السورية القديرة ناهد الحلبي، الذي بدأت مسيرتها الفنية في سن السابعة، وقدمت العديد من الأعمال في التلفزيون والسينما والمسرح.

أنجب إبراهيم مرعشلي من ناهد الحلبي ثلاثة أبناء: طارق، سومر، لين. وأصر أن تتفرغ زوجته للأسرة وتترك الفن، وبالفعل اعتزلت الفن لمدة 17 عامًا، وعندما قررت العودة، نشبت الخلافات بين الزوجين وانتهت بالطلاق.

جدير بالذكر أن الفنان إبراهيم مرعشلي، تزوج بعد انفصاله عن الفنانة ناهد الحلبي، السيدة غادة ميقاتي وأنجب منها ابنتاه، ليال ولمى، والأخيرة هي الفنانة اللبنانية الشهيرة لمى مرعشلي.

بعد طلاق ناهد الحلبي اصطحبت أبنائها إلى دمشق، وهناك ترعرع أبنائها وشب ابنها طارق محبًا للفن كوالديه، واحترف الفن.

البداية الفنية للفنان طارق مرعشلي

بدأ الفنان طارق مرعشلي مسيرته الفنية طفلًا في الثمانينات، حيث شارك في بعض الأفلام والمسلسلات، أما البداية الحقيقية فكانت في بداية التسعينيات، حيث شارك في مسلسل “هجرة القلوب إلى القلوب” ومسلسل “سحبان السرحان” عام 1991.

وفي عام 1993 شارك في مسلسل “حكايات حكيم الزمان”، وفي العام التالي شارك في الجزء الأول من المسلسل الشهير “حمام القيشاني”، بالإضافة إلى السهرة التليفزيونية “الديك”.

اقرأ أيضًا: تزوجت وانفصلت في عمر الـ18 وشبيهتها ومعلّمتها خالتها مرح جبر.. قصة الفنانة دانا جبر وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

عام 1995 شارك في مسلسل “قلعة الفخار”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “الراية والغيث”، وفي عام 1997 شارك في مسلسلين مهمين هما: “حمام القيشاني ح2″، و”الأخوة ج2”.

عام 1998 شارك في مسلسلين، هما: “من أجل عينيها” و”حمام القيشاني ج3″، وفي نفس العام انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين، وفي العام التالي شارك في مسلسلين أيضًا، هما: “لوين” و”حي المزار”.

أعمال الفنان طارق مرعشلي في التليفزيون

استمر الفنان طارق مرعشلي في تقديم المسلسلات المختلفة، فشارك عام 2001 في مسلسلات: “حمام القيشاني ج4″، “للأمل عودة”، “حارة الجوري”. في عام 2002 شارك في مسلسلين بارزين، هما: “أبناء القهر” و”الرحيل إلى الوجه الآخر”.

في عام 2003 شارك مرعشلي في مسلسلات: “لغز الجريمة”، “حمام القيشاني ج5″، “حروف يكتبها المطر”، “بنات اكريكوز”، أبو المفهومية”. وفي عام 2004 شارك في مسلسلي: “عصر الجنون” و”أهل المدينة”.

في عام 2005 شارك في مسلسلي: “دوار القمر”، “الهارب”. وفي عام 2006 شارك في مسلسلات: “الهشيم”، “الأستاذ”، “أسياد المال”. وفي عام 2007 شارك في مسلسلي: “وصمة عار” و”وجوه وأزمنة”.

في عام 2008 شارك في مسلسل “وجه العدالة”. وفي عام 2009 شارك في مسلسل “على موج البحر”. وفي عام 2010، شارك في مسلسلات: “هي دنيتنا”، “لعنة الطين”، “الدبور”، “البقعة السوداء”، “أبو جانتي: ملك التاكسي”.

في عام 2011، شارك في مسلسلات: “صايعين ضايعين”، “العشق الحرام”، “الدبور ج2″، “الحب لا يكفي أحيانًا”. في عام 2012 شارك في مسلسلات: “ما بتخلص حكايتنا”، “طاحون الشر”، “الأميمي”، “أرواح عارية”، “أبو جانتي: ملك التاكسي ج2”.

عام 2013 شارك في مسلسلي: “قمر شام”، “صرخة روح ج1”. وفي عام 2014 شارك مسلسلات: “طوق البنات”، “خان الدراويش”، “بواب الريح”، “القربان”، “الغربال ج1”.

عام 2015 شارك في مسلسلات: “وعدتني يا رفيقي”، “دنيا ج2″، “طوق البنات ج2″، “الغربال ج2”. في عام 2016 شارك في مسلسلي: “عابرو الضباب” و”صدر الباز”. وفي عام 2017 شارك في مسلسل “وردة شامية”.

عام 2018 شارك في مسلسل “جرح الورد”. وفي عام 2019 شارك في مسلسلات: “ناس من ورق”، “كرسي الزعيم”، “دقيقة صمت”، “باب الحارة ج10: حارة الصالحية”.

في عام 2020 شارك في مسلسلات: “بنات الماريونت”، “الجوكر”، “اعذروني”. ويستعد للمشاركة في مسلسل “باب الحارة ج11: حارة الصالحية” المنتظر عرضه رمضان 2021.

الحياة الشخصية للفنان طارق مرعشلي

الفنان طارق مرعشلي تزوج من الفنانة السورية “رندة” التي أصبحت تُعرف باسم “رندة مرعشلي” في التسعينيات، أنجبا ابنتهما الفنانة الشابة هيا مرعشلي عام 1997، لكن هذا الزواج لم يستمر طويلًا، فانفصلا عام 2001.

بعد الطلاق تزوجت رندة مرعشلي من مصفف الشعر “نورس عبود” عام 2003، وأنجبت منه أبنائهما: “جود” و”سيلينا”، ثم ظلت في معاناة مع مرض السرطان حتى وفاتها في عام 2015.

طارق مرعشلي
صورة تجمع ما بين الفنان طارق مرعشلي وابنته الفنانة هيا مرعشلي ووالدته الفنانة الراحلة رتدة مرعشلي

تربت الفنانة هيا مرعشلي مع جدتها الفنانة ناهد حلبي، بينما تزوج والدها طارق مرة أخرى من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها ابنة تُدعى “سيلا” عام 2013.

جدير بالذكر أن هناك شائعة قوية تتردد عن زواج قصير جمع بين الفنان طارق مرعشلي والفنانة صفاء سلطان، لكن مرعشلي دائمًا ما ينفي هذا الزواج ويعتبر أن السبب وراء انتشار هذه الشائعة صفاء سلطان نفسها.

يذكر أيضًا أن الفنان طارق مرعشلي أحد أعضاء نادي الوحدة الرياضي السوري منذ العام 1990.

طارق مرعشلي
صورة تجمع ما بين الفنان طارق مرعشلي وزوجته الحالية وابنته سيلا

العلاقة ما بين الفنان طارق مرعشلي وابنته هيا مرعشلي

في أحد الحوارات الصحافية سئل الفنان طارق مرعشلي، إن كان وراء دخول ابنته مجال الفن، فكشف أن ذلك اختيارها الشخصي، وهو يقدم لها كل الدعم، مشترطًا عليها أن تكمل دراستها حتى المرحلة الجامعية.

وعن احترافها الفن يقول: “لا أخشى عليها إطلاقًا، فأنا موجود في الوسط، وجدها كان في الوسط، وجدتها اليوم إحدى نجمات الوسط الفني. بوجودي يمكنني أن أقول لها أين الصح وأين الخطأ”.

وتابع: “أنا أحترم توجهها، فإذا اختارت طريق الفن فسأساعدها، وإذا اختارت طريقًا آخر فسأساعدها فيه. الوسط الفني غير مريح هذا صحيح، لكن أنا شخصيًا، لا أؤمن بوجود وسط في الحياة مريح، الشوائب والحسنات موجودة في كل نطاق في الحياة ووسطنا نطاق من نطاقات الحياة الإنسانية”.

هيا مرعشلي
الفنانة هيا مرعشلي وجدتها الفنانة ناهد الحلبي
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق