عمل حلاقًا نسائيًا ودرس الادب العربي قبل احتراف الفن، قصة الفنان السوري محمد الأحمد وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

عمل حلاقًا نسائيًا ودرس الادب العربي قبل احتراف الفن، قصة الفنان السوري محمد الأحمد وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

محمد الأحمد؛ ممثل سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، قدم عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، اهتمامه الأول برصيده السينمائي، فهو نادم على نصف أدواره التليفزيونية.

الأحمد خريج دفعة المعهد العالي عام 2005، لكن مشواره الفني بدأ عام 2002 بالمشاركة في مسلسل “هولاكو”، في رصيده أكثر من 40 مسلسلًا، لكنه قدم أداءً لافتًا في مسلسلي: “دومينو” و”غرابيب سود”.

الفنان محمد الأحمد هو الشقيق الأصغر للفنان أحمد الأحمد خريج دفعة 2002 من معهد الفنون، وهو السبب وراء التحاق شقيقه محمد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بينما رغبته الأولى كانت الالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى.

محمد الأحمد
الفنان السوري محمد الأحمد-يوتيوب

نشأة الفنان محمد الأحمد

وُلد الفنان محمد سعيد الأحمد في 27 فبراير 1979، في مدينة حمص، لكن أصول عائلته تعود لمدينة مصياف الواقعة جنوب غرب حماة، وتحديدًا قرية قيرون.

تربى الأحمد في مدينة حمص، وتلقى تعليمه في مدارسها، وعندما أنهى شهادة البكالوريا، التحق بجامعة البعث، كلية الآداب، قسم اللغة العربية.

امتهن محمد الأحـمد عددًا من المهن قبل احتراف التمثيل، البداية كانت من مساعدة والده في كرمٍ يمتلكه، ثم بيع الفول والذرة على عربة برفقة شقيقه الأكبر أحمد الأحمد، كما عمل في صالون للحلاقة النسائية، وافتتح متجرًا للملابس، وذلك ليعتمد على نفسه من الناحية المادية.

الفنان محمد الأحمد يهوى العزف على العود، وكان طموحه أن يلتحق بالمعهد العالي للموسيقى، وبالفعل استعد لدخول امتحانات القبول في المعهد، لكن حادثة بسيطة غيرت مجرى حياته.

كان الأحمد يربي “حية/ ثعبان”، وتفاجئ أثناء التدريب على العود بخروجها من صندوقها الزجاجي، الأمر الذي تسبب لوالدته في حالة من الذعر، فسارع أحمد لالتقاط الحية، وإعادتها للصندوق.

أثناء عملية إعادة الحية، اصطدمت يد الأحمد في الصندوق الزجاجي، فأحدث ذلك جرحًا بالغًا في يده، حال دون التقدم لامتحان القبول في كلية الموسيقى، الأمر الذي أدخله في حالة اكتئاب شديد.

شقيقه الفنان أحمد الأحمد الذي كان طالبًا في المعهد العالي للفنون المسرحية أقنعه بالالتحاق بالمعهد، كونه يتمتع بموهبة كبيرة وكاريزما واضحة، وبالفعل التحق بالمعهد، وتخرج عام 2005، بينما شقيقه خريج عام 2002.

محمد الأحمد
محمد الأحمد وشقيقه أحمد الأحمد

البداية الفنية للفنان محمد الأحمد

الفنان محمد الأحمد خريج المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2005، لكن بدايته كانت الفنية كانت عام 2002 بالمشاركة في مسلسل “هولاكو”، وفي عام 2003 شارك في مسرحية “وعكة عابرة”، وفي عام 2004 شارك في مسلسل “ليل السرار” والفيلم القصير “رتل كامل من الأشجار”.

في عام 2005 شارك في مسلسل “الظاهر بيبرس”، وفي عام 2006 شارك في مسلسل “المحروس”، وفي عام 2007 شارك في مسلسلات: “ظل امرأة”، “الليلة الثانية بعد الألف”، “أشياء تشبه الحب”.

في أحد البرامج الإذاعية، صرح أن رصيده السينمائي هو ما يهمه فعلاً ويفتخر به، وأن يذكره المشاهد بدور واحد في السينما أهم بكثير برأيه من أي دور في التلفزيون، قائلاً إن نصف مشاركاته التلفزيونية نادم عليها ولكن لم يكن هناك مجال آخر، خصوصًا أن الممثل في بعض الأحيان يختار بين “السيئ والأسوأ”.

شارك الأحمد في عددٍ من الأفلام السينمائية، ومنها فيلم “رجل و3 أيام” عام 2017، الذي فاز عنه بجائزة أفضل ممثل من مهرجان الإسكندرية السينمائي، الدورة الـ 33.

محمد الأحمد وأحمد الأحمد
الفنان محمد الأحمد وشقيقه الأكبر الفنان أحمد الأحمد

أعمال الفنان محمد الأحمد في التليفزيون

شارك الفنان محمد الأحمد في عشرات المسلسلات السورية، نذكر منها، مسلسلات: “يوم ممطر آخر”، “قمر بني هاشم”، “الحوت” عام 2008. ومسلسلات: “قلوب صغيرة”، “قلبي معكم”، “رجال الحسم”، “بهلول أعقل المجانين” عام 2009.

في عام 2010 شارك في مسلسلات: “وادي السايح”، “رايات الحق”، “تقاطع خطر”، “أنا القدس”. وفي عام 2011 شارك في مسلسلات: “سوق الورق”، “توق”، “السراب”.

في عام 2012 شارك في مسلسل “الهروب” ومسلسل “المصابيح الزرق”، وفي عام 2013 شارك في مسلسلات: “نساء من هذا الزمن”، “سوبر فاميلي”، “حدث في دمشق”، “الولادة من الخاصرة ج3”.

عام 2014 شارك في مسلسل “باب المراد”، وفي عام 2015 شارك في مسلسلي: “عناية مشددة”، و”امرأة من رماد”، وفي عام 2016 شارك في مسلسلات: “صدر الباز”، “دومينو”، “أحمر”.

عام 2017 شارك في مسلسلات: “غرابيب سود”، “شبابيك”، “حكم الهوى”. وفي عام 2018 شارك في مسلسلي: “وهم”، “فرصة أخيرة”. عام 2019 شارك في مسلسلات: “عن الهوى والجوى”، “عروس بيروت”، “آخر الليل”.

عام 2020 شارك في مسلسل “مقابلة مع السيد آدم” الذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي، ويشارك في الجزء الثاني من مسلسل “عروس بيروت” الذي قدم فيه أداءً لافتًا نافس بطل العمل “ظافر العابدين”.

أعمال محمد الأحمد في السينما

السينما هي اهتمام الفنان محمد الأحمد الأول، شارك في عددٍ من الأفلام، منها: الفيلم القصير “رتل كامل من الأشجار” والفيلم الروائي “باب الشمس” عام 2004، فيلم “دمشق يا بسمة الحزن” عام 2008.

فيلم “بوابة الجنة” عام 2009، فيلم “مطر حمص” وفيلم “رجل وثلاثة أيام” عام 2017، فيلم “صديقي محمد” عام 2018، فيلم “درب السما” وفيلم “نجمة الصبح” عام 2019.

اقرأ أيضًا: وُلد لعائلة متواضعة ماديًا وارتبط بهند صبري لعامين، قصة الفنان السوري باسل خياط جوكر الدراما العربية (صور/ فيديو)‏

الحياة الشخصية للفنان محمد الأحمد

الفنان محمد الأحمد لم يتزوج حتى الآن، لذلك هو عرضة دائمًا لشائعات الارتباط والخطبة والزواج، كشف في أحد المقابلات أنه لن يتزوج سوى بامرأة يحبها، دون النظر للمزايا أو العيوب، مشيرًا إلى أنه يكره في المرأة الشك والغيرة، وقد عاش قصة حب لم يُكتب لها النجاح والاستمرار لهذين السببين.

أسوأ أيام حياة محمد الأحمد كان يوم وفاة والده، وقبل عامين تعرض لتجربة صعبة، حيث توفيت شقيقته الكبرى التي كانت بمثابة والدته بين يديه، حيث يظن في البداية أنها تمازحه، قبل أن يستوعب الصدمة التي جعلت أكثر تمسكًا بمن يحب.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق