تركيا تبني أكبر مستودع للغاز الطبيعي في العالم

تركيا تبني أكبر مستودع للغاز الطبيعي في العالم

مدى بوست – ترجمة

تنشأ تركيا أكبر مستودع للغاز الطبيعي في العالم في مدينة أكسراي وسط البلاد، حسبما ترجم مدى بوست عن TRT التركية.

بعد الانتهاء من أعمال التوسيع الجارية في المنشأة ستتمكن المنشأة من تخزين أكثر من 5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وتقوم تركيا باستثمارات كبيرة في قطاع الطاقة في السنوات الأخيرة، وعند اكتمال منشأة تخزين الغاز الطبيعي Tuz Gölü، ستكون أكبر مخزن للغاز في العالم.

 

 

بعمق 1400 متر

ويقع المستودع الذي بدأ بناؤه عام 2011، بعمق 1400 متر تحت الأرض، حيث تم إذابة الأملاح بواسطة المياه العذبة وإنشاء 12 كهفاً اصطناعياً للتخزين.

في تلك الكهوف، ستتمكن تركيا من تخزين 12% من متطلبات الاستهلاك السنوي للغاز الطبيعي في التجمعات السكنية.

ويقول رئيس بلدية أكسراي، ايفران دينتشر، إنه سيتم تخزين الغاز الطبيعي المستخرج من حقل المدينة في هذه منشآت المدينة من خلال فتح هذا المستودع، مشيراً إلى أنه سيتم نقلها فيما بعد للاستهلاك.

ستزيد سعته 4 أضعاف

وأشارت الصحيفة إلى أن أعمال التوسعة في منشأة ولاية أكسراي ما زالت مستمرة، ولفتت إلى أن سعة المنشأة ستزداد حوالي 4 أضعاف.

وأوضحت أنه سيتم زيادة سعة التغذية اليومية للشبكة للمنشأة البالغة 20 مليون متر مكعب أربع مرات، حيث ستصل إلى 5.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وأردفت الصحيفة التركية، إنه عند الانتهاء من مشروع التوسعة، ستلبي المنشأة 30% من الاستهلاك اليومي التركي للغاز الطبيعي.

مستودعات الغاز التركية

أكبر مستودع حالي في تركيا هو Kuzey Marmara ve Değirmenköy الواقع في منطقة سيلفري في ولاية إسطنبول التركية، وتبلغ سعته التخزينية 2.6 مليار متر مكعب.

وبحسب وسائل إعلامية تركية، فإنه سيتم رفع السعة التخزينية لمستودع سيلفيري إلى 4.6 مليار متر مكعب باستثمار يبلغ 495 مليون دولار.

كما يوجد في إسطنبول أيضاً، منشآت Marmara Ereğlisi LNG للغاز الطبيعي المسال، والتي تبلغ سعتها التخزينية 255 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وتضم مدينة إزمير التركية منشآت Egegaz Aliağa LNG لتخزين الغاز الطبيعي المسال، المكونة من مستودعين السعة التخزينية لكل منهما 140 ألف متر مكعب.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق