الشيخ عادل الكلباني الإمام السابق للحرم المكي يثير الجدل برد صادم على طالب فتوى سماع أغنية! (صورة)

الشيخ عادل الكلباني الإمام السابق للحرم المكي يثير الجدل برد صادم على طالب فتوى سماع أغنية! (صورة)

مدى بوست – فريق التحرير

أثار إمام الحرم المكي السابق، الشيخ السعودي عادل بن سالم الكلباني حالة من الجدل على موقع التواصل تويتر، عندما رد على أحد السائلين عن جواز سماع الأغاني خلال الصيام، بالقول: “خلها تغني لك بحبك يا ح”.

واجتمع أغلب المتابعين أن الشيخ الكلباني يقصد أغنية الفنان الشعبي المصري سعد الصغير، “بحبك يا حمار”. واعتبر البعض أن الرد لا يليق بإمام وخطيب حتى وإن كان السؤال تافهًا، بينما رأى البعض الآخر أن الشيخ (قصف جبهة) السائل كعادته.

وكان السائل الذي صام اليوم (يوم عاشوراء)، هو وزوجته، سأل إن كان الشيخ قد سبق واستمع لأغنية وهو صائم، لأنه يود وزوجته أن يسمعوا أغنية خلال صيامهم.

اقرأ أيضًا: قال إن إعادة المهر واجبة.. إمام سابق للحرم المكي يثير الجدل بعد تعليقه على صورة سيدة قبل وبعد المكياج

الشيخ عادل الكلباني
الشيخ عادل الكلباني-يوتيوب

ردود أفعال على تغريدة الكلباني

اختلفت ردود الأفعال على رد الشيخ عادل الكلباني على طالب فتوى سماع الأغاني أثناء الصيام، البعض اعتبر أن الرد لا يليق بمكانة الكلباني، في حين رأى البعض الآخر أن السائل يستحق (قصف  الجبهة).

بشير الحذيفي علق على التغريدة بالقول: “هذا ردا لا يليق بإمام وخطيب وداعية وفي يوم فضيل يوم من أيام الله . اعتبره جاهل والله سبحانه يقول (وأعرض عن الجاهلين) أو اعتبره ما شئت ورد عليه بأفضل من هذا”.

تغريدة الشيخ عادل الكلباني
تغريدة الشيخ عادل الكلباني

بينما علق محمد: رهيب، هيا خذها يا الظريف لين يأذن وافطر بها وروق”، أما وليد فاكتفى بنشر مقطع فيديو للشيخ الكلباني وهو يردد كلمته الشهيرة (اجلد).

وعلق سعيد بالقول: “طير جبهته، بعد العصر تفطر على وناسة”، وعلق عبد الرحمن: “أعانك الله يا شيخ عادل وثبتك بالقول الثابت وجعل ما تتعرض له من السفهاء رفعة لك عند الله”.

عادل الكلباني.. من هو؟

الشيخ عادل بن سالم بن سعيد الكلباني, ويكنّى بأبي عبد الإله، هو إمام وخطيب جامع الملك خالد بالرياض سابقًا، وكُلِّف بإمامة المصلين في صلاة التراويح من عام 1429هـ من شهر رمضان بالمسجد الحرام بمكة المكرمة. 

الكلباني من مواليد الرياض في 25 رمضان 1378هـ الموافق 3 إبريل 1959. عمل في بداية حياته في الخطوط الجوية السعودية لمدة ست سنوات.

تتلمذ الكلباني على يد عدد من الشيوخ ومنهم الشيخ أحمد مصطفى والشيخ محمد بن نبهان بن حسين والشيخ عبد الله بن جبرين وغيرهم كما أن لديه إجازة في بعض قراءات القرآن.

شارك الشيخ في الكثير من الأنشطة الدعوية في أرجاء السعودية، إضافة لإقامته للكثير من المحاضرات الدعوية، كما أنه شارك في الكثير من البرامج التلفزيونية من خلال عدة قنوات كـ قناة الإخبارية السعودية وقناة الكويت وقناة العربية من خلال برنامج إضاءات وغيرها.

في بداية صيف 2010 صرح الشيخ في إحدى وسائل الاعلام عن فتوى تحليل الغناء والمعازف مضيفًا بعدم وجود دليل يحرمه. مما شكل هذا حملة ضده من قبل العديد من الدعاة السعوديين كان أبرزهم المفتي العام للسعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، العالم الجليل صالح اللحيدان، حتى أن الشيخ عبد الرحمن السديس إمام وخطيب الحرم المكي طالب “بتطبيق الحجر عليه”، فيما كتب الشيخ سعود الشريم إمام وخطيب الحرم المكي “قصيدة عتاب” بسبب هذه الفتوى.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق