تركيا تؤكد أهدافها عام 2023 وتتحدث عن مساع فرنسية ليست في صالح الناتو

تركيا تؤكد أهدافها عام 2023 وتتحدث عن مساع فرنسية ليست في صالح الناتو

مدى بوست – فريق التحرير 

تجددت التصريحات التركية الرسمية، بشأن أهداف أنقرة عام 2023، بعد إعلان أردوغان الجمعة ماقبل الماضية، اكتشاف أكبر حقول الغاز في البحر الأسود.

أردوغان قال اليوم الأحد في تدوينة له على موقع تويتر، إن تركيا ماضية في طريقها نحو بلوغ مئوية تأسيس الجمهورية التركية عام 2023 بقوة اقتصادية وعسكرية وسياسية ودبلوماسية أكبر.

الرئيس التركي، أشار إلى النجاحات المهمة التي حققتها تركيا في مختلف القطاعات، ما يعتبر أكبر دليل على عزم أنقرة في الحفاظ على قوتها.

الرئيس أردوغان - الأناضول
الرئيس أردوغان – الأناضول

وحول ما توصف بالاستـ.فـ.زازات اليونانية الفرنسية في شرق المتوسط والبحار الثلاث، قال الرئيس التركي: “لن نرضـ.خ للتـ.هـ.ديد والابـ.تـ.زاز في شرق المتوسط وسندافع عن حقوقنا وفق القوانين الدولية والاتفاقيات الثنائية”.

فرنسا وحلف الناتو

من جانبه أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن موقف فرنسا المؤيد لليونان شرقي المتوسط، يأتي من مساعيها لتقـ.سـ.يم حلف الناتو، وإنشاء قـ.وة عسكرية أوروبية تحـ.جّم دور حلف شمال الأطلسي.

جاويش أوغلو أضاف في لقاء متلفز أنّ “الخـ.سـ.ارة التي لحقت بفرنسا في سوريا وليبيا، دفـ.عـ.ت باريس لاتـ.هـ.ام تركيا باتـ.هـ.امات بـ.اطـ.لة، سعت من خلالها إلى تأسيس قـ.وة أوروبية منفـ.صـ.لة عن الناتو بهدف إضـ.عـ.افه.

واليوم الأحد، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ضـ.ريـ.ح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، بمناسبة “عيد النصر”، الذي تحتفل به تركيا في 30 أغسطس/ آب من كل عام.

تركيا مركز عالمي للإنتاج

وأمس السبت، أبدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عزمه إلى جانب حكومته جعل تركيا، مركزاً عالمياً للانتاج والتكنولوجيا، في كلمة له بمدينة إسطنبول.

وشارك الرئيس التركي، في حفل افتتاح مركز “إم إي إس إس” للتكنولوجيا، و40 مصنعاً آخر في إسطنبول.

الرئيس أردوغان أرجع ذلك الهدف، إلى كون بلاده تقع بين 3 قارات، مشيراً إلى أن مركز “MESS” بني باستثمار قيمته 200 مليون ليرة تركية.

تقنيات الطاقة

وأوضح أردوغان أن المركز سيقدم سنوياً التعليم المجاني لنحو 40 ألف شخص، ليكون بدايةً لفتح عهد جديد في التكنولوجيا التـ.نـ.افـ.سيـة.

وقبل نحو عشرة أيام، افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “كاليون” أول مصنع لتقنيات الطاقة الشمسية في العاصمة التركية أنقرة.

وحسبما ترجم مدى بوست عن يني شفق التركية، فإن “كاليون” هو المصنع الوحيد في العالم الذي ينتج الألواح الشمسية المدمجة تحت سقف واحد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق