دولة إفريقية تستقبل لاجئين سوريين وتعدهم بمنح أراض خاصة بهم

دولة إفريقية تستقبل لاجئين سوريين وتعدهم بمنح أراض خاصة بهم

مدى بوست – فريق التحرير 

يقال أن أصابع اليد الواحدة لا تشبه بعضها، وهو على ما يبدو حال الدول التي تستقبل اللاجئين السوريين.

فمن تلك الدول من أذاق اللاجئين السوريين الويـ.لات وأجـ.بـ.رهم على العودة إلى بلادهم، ومنهم من يستقبل عائلاتهم حتى اليوم ويعد بإكرامهم.

ويبدو أن الصومال، من تلك الدول التي وقفت إلى جانب أشقائها في سوريا، لتعلن عبر مواقع محلية، استقبال أكثر من 10 عائلات سورية نازحة.

سوريون في الصومال - مواقع التواصل
سوريون في الصومال – مواقع التواصل

تقديم المساعدة ووعود بالمزيد

العائلات السورية، وصلت إلى مدينة “دوسمريب” عاصمة ولاية غلمدغ وسط الصومال، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

إدارة المدينة وعلماء دين فيها، بادروا مباشرة إلى مساعدة تلك العائلات، عبر تقديم أبرز متطلباتهم الأساسية.

كما وعدت حكومة ولاية غلمدغ اللاجئين بتوفير أرض خاصة لهم وتقديم المساعدة الإنسانية إلى تلك العائلات إذا قررت البقاء في الصومال.

لاجؤون إلى الصومال

تقارير إعلامية أخرى أشارت إلى أن لاجئين سوريين وصلوا إلى مدن أخرى في الصومال، مؤكدين أن السلطات هناك قامت بتوطينهم وتقديم العون لهم.

ولم تذكر المصادر أي معلومات إضافية حول أسباب انتقال اللاجئين السوريين إلى الصومال، أو الوجهة التي قدموا منها، والأمور التي دفعتهم لتلك الخطوة.

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى اليوم لم تصدر أي إحصائية دقيقة حول أعداد اللاجئين السوريين في الدول الإفريقية، خاصة العائلات التي اختارت اللجوء إلى دول إفريقية غير عربية.

الاتحاد الأوربي ونظام الأسد

وفيما يرتبط بالسوريين في أوربا، فقد أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية “فيديريكا موغيريني” أن سياسة الاتحاد ثابتة بأنه لا يمكن عودة النظام السوري إلى المجتمع الدولي.

وأكدت على أن مشاركة الدول الأوروبية في عملية إعادة الإعمار في سوريا لن تتم دون حدوث حل سياسي كامل يسمح بانتقال فعلي للسلطة، ويؤمن عودة اللاجئين، مؤكدة على ثابت موقف دول الاتحاد الأوروبي بعدم عودة العلاقات مع النظام السوري.

وبحسب وكالات أنباء تركية وعالمية، فإن الرئيس التركي ورئيسة المفوضية الأوروبية قد بحثا مراراً، سبل تهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين بشكل طوعي إلى المنطقة الآمنة التي أنشأتها أنقرة على طول الحدود السورية التركية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق