لقّبت بـ “فراشة الدراما السورية” وشهد لها أستاذها غسّان مسعود.. قصة الفنانة السورية رنا شميس وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

لقّبت بـ “فراشة الدراما السورية” وشهد لها أستاذها غسّان مسعود.. قصة الفنانة السورية رنا شميس وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

رنا شميس، فنانة سورية خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، شاركت في العديد من المسرحيات أثناء الدراسة، وكان مسلسل “الخيط الأبيض”، أولى مسلسلاتها التليفزيونية.

الفنانة رنا شميس ممثلة مسرحية من الطراز الرفيع، يشهد لها الفنان غسان مسعود والفنان فايز قزق أستاذتها في المعهد العالي للفنون المسرحية بالموهبة، حتى لقبت بينهم بالجوكر.

لشميس أيضًا مشاركات بارزة جدًا في السينما، كما شاركت في أعمال الدوبلاج الخاصة بكمِ كبير من المسلسلات التركية، حيث قامت بالأداء الصوتي في مسلسلات: “نور”، “العشق الممنوع”، “دموع الورد”، “أغنية حب”.

رنا شميس
الفنانة السورية رنا شميس-يوتيوب

نشأة الفنانة رنا شميس

وُلدت الفنانة رنا شميس في 26 سبتمبر 1984، في مدينة اللاذقية السورية، درست في مدارسها حتى حصلت على شهادة البكالوريا، ثم التحقت بالمعهد الطبي في دمشق.

أنهت الدراسة في المعهد الطبي لكن لم تجد شغفها في هذا المجال، شقيقها الذي كان طالبًا في المعهد العالي للموسيقى، رأى فيها موهبة ما، فنصحها في الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تقدمت لاختبارات المعهد، وتم قبولها، وأكملت دراستها في المعهد لتكتشف بداخلها موهبة فنية كبيرة وشغف كبير بالمسرح، وتعتبر نصيحة شقيقها دين له في رقبتها، وهو الآن حاصل على شهادة الدكتوراه في الموسيقى من فرنسا.

البداية الفنية للفنانة رنا شميس

شاركت الفنانة رنا شميس في عددٍ من المسرحيات البارزة أثناء الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث اكتشفت أن شغفها الأول هو المسرح.

عن المسرح تقول في أحد الحوارات الصحفية: “المسرح هو عشقي واختصاصي الأكاديمي، كنتُ محظوظة لأنني تتلمذت وعملت مع أساتذة لهم تاريخ كبير في المسرح”.

وتابعت: “عملت مع دريد لحام في مسرحية (السقوط)، ومع فايز قزق في عدة مسرحيات ومع غسان مسعود في عدة أعمال منها (عربة ترام اسمها الرغبة)، وعملت معه كمساعدة في تخريج دفعة من طلبة المعهد العالي، قسم التمثيل”.

وتضيف: “كما عملت مع المخرج العراقي باسم قهار، وكثير من الأعمال الأخرى، ولعل أجمل لقب أحبه عندما يناديني به أساتذتي وأنا على خشبة المسرح (الجوكر)”.

عام 2004 شاركت شميس في أولى مسلسلاتها التليفزيونية، والذي حمل اسم “الخيط الأبيض”، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “المارقون”، وفي عام 2006 شاركت في مسلسل “وشاء الهوى” ومسلسل “الواهمون”.

أعمال الفنانة رنا شميس في التليفزيون

شاركت الفنانة السورية رنا شميس في عدد كبير من المسلسلات السورية والعربية المتنوعة، فقدمت عام 2007، عدة مسلسلات، منها: “ممرات ضيقة”، “فجر آخر”، “زمن الخوف”، “جريمة بلا نهاية”، “أشياء تشبه الحب”.

عام 2008 شاركت في 9 مسلسلات دفعة واحدة، هي: “هيك تجوزنا”، “ليس سرابًا”، “نساء من البادية”، “قمر بني هاشم”، “رصيف الذاكرة”، “بيت جدي”، “بقعة ضوء ج6″، “أسمهان”، “اسأل روحك”.

عام 2009 شاركت في مسلسلات: “منمنمات اجتماعية”، “قلبي معكم”، “على قيد الحياة”، “طريق النحل”، “صبايا ج1″، “حياة أخرى”، “تحت المداس”، “بهلول أعقل المجانين ج3″، “بيت جدي 2: الشام العدية”.

عام 2010، شاركت شميس في مسلسلات: “لعنة الطين”، “صبايا ج2″، “رايات الحق”، “تخت شرقي”، “بقعة ضوء ج7″، “بعد السقوط”، “باب الحارة ج5″، “الزلزال”، “أسعد الوراق”، “أبو جانتي: ملك التاكسي”.

عام 2011، شاركت في مسلسلات: “ولادة من الخاصرة”، “صبايا ج3″، “تعب المشوار”، بقعة ضوء ج8”. عام 2012 شاركت في مسلسلات: “رومانتيكا”، “بقعة ضوء ج9″، “أبواب الحقيقة”. عام 2013 شاركت في مسلسلي: “الانفجار”، “سوبر فاميلي”.

عام 2014 شاركت في مسلسلات: “جدي بحر”، “بقعة ضوء ج10″، “ضبوا الشناتي”. عام 2015 شاركت في مسلسلي: “علاقات خاصة” و”بقعة ضوء ج11″. وفي عام 2016 شاركت في مسلسلات: “مدرسة الحب”، “لست جارية”، “صرخة روح 3″، “بقعة ضوء ج12”.

عام 2017، شاركت في مسلسلات: “حكم الهوى”، “بقعة ضوء ج13″، “الغريب”، “الرابوص”، “أزمة عائلية”. عام 2019 شاركت في مسلسلات: “ممالك النار”، “عن الهوى والجوى”، “دقيقة صمت”، “ببساطة”.

في رمضان الماضي شاركت في مسلسل “مقابلة مع السيد آدم”، الذي أثنى الجميع على أدائها فيه، كما شاركت في مسلسل “ببساطة 2” ومسلسل “العميد”، وتصور حاليًا مشاهدها في مسلسل “بنات الماريونت”.

أعمال الفنانة رنا شميس في السينما والمسرح

شاركت الفنانة رنا شميس في عددٍ من الأفلام، نذكر منها: فيلم “كبسة زر” الذي عرض عام 2016، وحازت عنه الجائزة الفضية، جائزة أفضل ممثلة من مهرجان واسط في العراق.

وفيلم “فانية وتتبدد”، الذي عرض عام 2016 أيضًا، وحازت عنه جائزة أفضل ممثلة من مهرجان الإسكندرية السينمائي في الدور الـ32. كما شاركت في فيلم “زيتونة سعد” عام 2017، وفيلم”عزف منفرد” وفيلم “صديقي محمد” عام 2018.

لشميس عدد كبير من المشاركات المسرحية، نذكر منها: مسرحية “السقوط” مع الفنان دريد لحام عام 2011، مسرحية “حلم ليلة صيف”، مسرحية “الجنرال”، مسرحية “عربة ترام اسمها الرغبة”.

رنا شميس مخرجة ومقدمة برامج

للفنانة رنا شميس تجربة إخراجية وحيدة، حيث عملت كمساعد مخرج في مسرحية “عرش الدم” التي كانت مشروع تخرج دفعة الفنان “أويس مخللاتي”، وإخراج الفنان القدير “غسان مسعود”.

أيضًا لشميس تجربة في تقديم البرامج العام الماضي، حيث قدمت برنامج “لازم نحكي” إلى جانب الإعلامي المثير للجدل “تمام بليق”، ويناقش البرنامج العديد من القضايا الفنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، من خلال استضافة شخصيات فنية وثقافية وسياسية.

اقرأ أيضًا: وصل العالمية ومثّل في هوليوود وأنجب ابنة إعلامية وابن ممثل.. قصة الفنان السوري غسان مسعود وأبرز محطات حياته ‏‏(صور/ فيديو)‏

الحياة الشخصية للفنانة رنا شميس

تزوجت الفنانة رنا شميس عام 2011 من المهندس السوري فادي حمدان، وأنجبت طفلها الأول “وديع” عام 2013، حيث سمي بهذا الاسم تيمنًا بوالد زوجها، لكن الزواج لم يستمر طويلًا وتم الانفصال عام 2017 بهدوء ودون ضجة.

تُلقب الفنانة رنا شميس بفراشة الدراما السورية، وتحلم بتجسيد شخصية الأديبة “مي زيادة”، لأنها معجبة بحالة الرومانسية التي كانت تعيشها زيادة.

رنا شميس وزوجها
رنا شميس وزوجها السابق المهندس فادي حمدان
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق