تقلّد مناصب عليا وعاد لسوريا بعد سفره إلى السويد.. قصة الفنان السوري فايز قزق الشهير بشخصية مأمون بيك في باب الحارة (صور/ فيديو)

تولى منصب إدارة المسارح ثم أقيل بعد 8 شهور بسبب الفساد، قصة الفنان السوري فايز قزق الشهير بشخصية مأمون بيك في باب الحارة (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

فايز قزق، ممثل ومخرج ومؤلف سوري قدير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل فيه أستاذًا أكاديميًا لسنواتٍ طويلة، اهتمامه الأكبر بالمسرح الذي عمل فيه ممثلًا وإداريًا أيضًا في مناصب عليا.

بدأ الفنان فايز قزق مسيرته الفنية كممثل مسرحي منذ العام 19981، وكمخرج مسرحي محترف عام 1988، كما شارك أيضًا في عشرات المسلسلات السورية، لكن يظل دوره الأكثر حضورًا في الذاكرة تجسيدة شخصية “مأمون بيك” في المسلسل الشهير “باب الحارة” وكذلك دوره في مسلسل الحجاج بن يوسف عندما جسد شخصية عبد الملك بن مروان.

تخرج قزق ضمن الدفعة الأولى من معهد الفنون المسرحية في دمشق، وهو حاصل على شهادة عليا في إعداد وتدريب الممثل المسرحي من «كلية الروز بروفيلد» في بريطانيا، وعلى شهادة الماجستير في الإخراج المسرحي من «جامعة ليدز».

فايز قزق
الفنان السوري فايز قزق

نشأة الفنان فايز قزق

وُلد الفنان فايز قزق في 5 يونيو 1955 في مدينة اللاذقية السورية، كان في صغره يحلم بأن يكون طيارًا، ثم تغير الحلم لأن يكون لاعبًا لكرة القدم، واستقر في النهاية على دراسة أحد العلوم الطبيعية.

حصل على شهادة البكالوريا، ثم التحق بالمعهد الزراعي في دمشق، وأتم الفصل الدراسي الأول على أكمل وجه، وعند بدء الفصل الدراسي الثاني، عرف بافتتاح المعهد العالي للفنون المسرحية.

تقدم قزق مع حوالي 500 متقدمٍ لاختبارات المعهد، وتم قبوله، بدأ الدراسة في عام 1976، وتخرج عام 1981. بدأ مسيرته الفنية كممثل مسرحي، وفي عام 1988 بدأ كمخرجٍ احترافي على خشبة المسرح.

سافر قزق إلى بريطانيا ليكمل دراسته، فحصل على شهادة عليا في إعداد وتدريب الممثل المسرحي من كلية الروز بروفيلد، كما نال شهادة الماجستير في الإخراج المسرحي من جامعة ليدز البريطانية، ثم عاد إلى سوريا وبدأ التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية.

شارك الفنان فايز قزق في قرابة 50 مسرحية ما بين التمثيل والإخراج، كما شارك في عددٍ من المسلسلات التليفزيونية، أولها كان مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989.

أعمال الفنان فايز قزق في التليفزيون

شارك الفنان فايز قزق في عددٍ من المسلسلات السورية، رغم إيمانه أن التليفزيون لا يقدم فنًا حقيقيًا، كون الفنان يتحول مع الوقت ولائه للشركة المنتجة أو قناة العرض، بمعنى آخر يصبح عبدًا لرأس المال لا صانع فن مبدع.

بداية قزق مع المسلسلات السورية، كان عام 1989 عندما قدم مسلسل “شجرة النارنج”، ثم ابتعد لفترة وعاد عام 1992 بمسلسلي “السيرة العربية” و”أحلام مؤجلة”. وفي عام 1994 شارك في السهرة التليفزيونية “العنوان القديم”.

عام 2002 شارك في مسلسل “عمر الخيام”، وفي عام 2003 شارك في مسلسلي: “الحجاج” و”ذكريات الزمن القادم”. وفي عام 2004 شارك في مسلسلات: “عالمكشوف”، “شهرزاد: الحكاية الأخيرة”، “بقعة ضوء ج4″، “أهل المدينة”.

عام 2005 شارك في مسلسلات: “الظاهر بيبرس”، “آخر أيام اليمامة”، “أمل ما في”. وفي عام 2006 شارك في مسلسلات: “ندى الأيام”، “صدى الروح”، “أسياد المال”، “أبناء الرشيد: الأمين والمأمون”.

عام 2007 شارك في مسلسل “هذا العالم”، وفي عام 2008 شارك في مسلسلات: “غفلة الأيام”، “رياح الخماسين”، “أبو جعفر المنصور”. وفي عام 2009 شارك في مسلسلات: “منمنمات اجتماعية”، “صراع المال”، “رجال الحسم”، بالإضافة إلى المشاركة في الجزء الرابع من مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث جسد شخصية “مأمون بيك” في الجزئيين الرابع والخامس.

عام 2010 شارك في مسلسلات: “وادي السايح”، “هي دنيتنا”، “ما ملكت أيمانكم”، “لعنة الطين”، “عطر الورد. وفي عام 2011 شارك في مسلسلات: “مغامرات دليلة والزيبق”، “ما بتخلص حكايتنا”، “زمن البرغوت”، “بقعة ضوء ج9″، “الهروب”، “المفتاح”.

شارك عام 2013 في مسلسلات: “قمر شام”، “زمن البرغوت ج2″، “حائرات”، “تحت سماء الوطن”، “الانفجار”. شارك عام 2014 في مسلسلات: “طوق البنات”، “بقعة ضوء ج10″، “القربان”، “ضبوا الشناتي”.

عام 2015 شارك في مسلسل “طوق البنات ج2″، “دنيا 2015″، “بقعة ضوء ج11″، “العراب”. كما شارك في عام 2016 في مسلسلات: “مدرسة الحب”، “عطر الشام ج1″، “عابرو الضباب”، “صدر الباز”، “بقعة ضوء ج12″، “الخان”.

عام 2017 شارك في مسلسلات: “قناديل العشاق”، “بقعة ضوء ج13″، “الرابوص”. عام 2018 شارك في مسلسلي: “وحدن” و”سايكو”.

في عام 2019 شارك في مسلسلات: “ناس من ورق”، “كونتاك”، “دقيقة صمت”، “ترجمان الأشواق”، “بقعة ضوء ج14”. وفي عام 2020 شارك في مسلسلات: “كعب عالي”، “عيلة عالموضة”، “شارع شيكاغو”.

أعمال الفنان فايز قزق في المسرح

شارك الفنان فايز قزق في قرابة 50 مسرحية ما بين التمثيل والإخراج، من هذه المسرحيات: مسرحية “حمام بغدادي” عام 2007، التي نال عنها جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي. كما شارك في مسرحية “ريتشارد الثالث: مأساة معربة” عام 2009.

يفضل الفنان فايز قزق أن يقدّم كممثل مسرحي، لأن بداياته كانت في المسرح، والمسرح هو أبو الفنون لأنه جامع لكل الفنون، وعن ذلك يقول في أحد الحوارات الصحافية: 

“النجم التلفزيوني ولاؤه للقناة التي توجته وجعلته نجمًت، على حين أن الممثل في المسرح حاضنته شعبية بالضرورة وأوضح أنه حتى تلك المسرحيات التي تقدم على شاشات التلفزيون هي ناقصة وفيها عورة لأنها افتقدت لروح الجماعة الموجودة في الصالة”.

ما بين عامي 1999 و2000، عُين الفنان فايز قزق مديرًا عامًا للمسارح في سوريا، لكنه لم يستمر طويلًا في المنصب، فقد أجبر على الاستقالة بعد 8 أشهر، بسبب رفضه غض الطرف عن الفساد الدائر في أروقة المسارح.

أعمال الفنان فايز قزق في السينما

شارك الفنان فايز قزق في عددٍ من الأعمال السينمائية، نذكر منها: فيلم “رسائل شفهية” عام 1991، فيلم “نسيم الروح” عام 1998، فيلم “ما يطلبه المستمعون” عام 2003، فيلم “خارج التغطية” والفيلم القصير “المحطة القادمة” عام 2007.

كما شارك في: فيلم “طعم الليمون” عام 2011، فيلم “فانية وتتبدد” عام 2016، فيلم “إن بارادوكس” عام 2019.

اقرأ أيضًا: من أصلٍ فلسطيني وذاق ذل النزوح، قصة الفنان السوري عبد الرحمن أبو القاسم أفضل من وقف على المسرح (صور/ فيديو)‏

الحياة الشخصية للفنان فايز قزق

لا يُعرف الكثير عن الحياة الشخصية للفنان فايز قزق، فهو متزوج وله ابن واحد يُدعى “نور”، أما الفنانة لوريس قزق تكون ابنة شقيقه الفنان “محمد قزق”، وقد انتشرت شائعة عام 2014 تفيد بأن قزق هاجر إلى السويد هربًا من الأوضاع في سوريا.

الفنان فايز قزق معروف بموالاته الشديدة لنظام الأسد، فكان غريبًا أن يُقال أنه أرسل ابنه الوحيد للسويد طلبًا للجوء الإنساني، في سبيل تسهيل الطريق لبقية العائلة، لكن تبين فيما بعد أنها شائعة.

سافر قزق للسويد بالفعل ولكن لإنجاز بعض المشاريع الثقافية، ثم عاد لسوريا، ومستقر حتى الآن هناك.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق