أردوغان يتفقّد غيرسون بعد الفيضان.. وعشرات ملايين الليرات لدعم المدينة

أردوغان يتفقّد غيرسون بعد الفيضان.. وعشرات ملايين الليرات لدعم المدينة

مدى بوست – ترجمة

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، زيارة تفقّدية لولاية غيرسون شمال شرق تركيا بعد كـ.ـارثة الفيضان التي تعرضت لها.

وقال أردوغان، إنه سيتم تقديم منحة تصل إلى 50 ألف ليرة تركية للتجار المتـ.ضـ.ـررين جراء الفيضانات، حسبما ترجم مدى بوست عن وكالة إخلاص التركية.

وأشار الرئيس التركي، إلى أن التجار ذوي الخسـ.ـارات التي تتجاوز 50 ألف ليرة تركية، سيحصلون على المنحة ذاتها، ونوه إلى أن هذه المنحة لن يتم استرجاعها.

الرئيس أردوغان اليوم – غيرسون

جولة في شوارع المدينة

وتجول الرئيس التركي في شوارع غيرسون، حيث قُدّم له إيجاز عن الأحداث في منطقة الفيضان وشرح الأعمال المنجزة، كما استمع لهموم المواطنين وتمنى لهم السلامة.

وشارك أردوغان في جولته كل من نائبه فؤاد أقطاي، ووزير الداخلية سليمان صويلو، ووزير البيئة مراد كوروم، إضافة إلى وزراء الزراعة والغابات، النقل والبنية التحتية، الطاقة، والخدمات الاجتماعية.

وقال أردوغان، مخاطباً أهالي المدينة، إن غيرسون تعرضت في 22 أغسطس/ آب، لكـ.ـارثة هطول أمطار كبيرة لا تحدث إلا كل 50 عام.

وتمنى الرئيس التركي في مستهل حديثه الرحمة للمواطنين المتـ.وفين جراء الحـ.ـادثة، والصبر لعائلاتهم، والسلامة للشعب التركي.

وأشار الرئيس التركي خلال حديثه إلى تعـ.رض مئات المباني في الولاية التركية لأضـ.ـرار متفاوتة الخطـ.ـورة، حيث هـ.ـدم بعضها وبعضها الآخر مائل للهــ.ـدم.

آثار الفيضان

وأوضح الرئيس التركي إن 43 مبنى هـ.ـدموا في غيرسون جراء الفيضان، كما تعرض 94 مبنى لأضـ.ـرار بالغة وهي بحاجة عاجـ.ـلة للهـ.ـدم، ولحقت أضـ.ـرار بالغة بـ 64 مبنى، كما تضــ.ـرر 492 مبنى بشكل طفيف.

وقال الرئيس أردوغان إن الدولة سارعت إلى مساعدة مواطنيها بكل مؤسساتها ومرافقها منذ اللحظة الأولى للـ.ـكارثة.

وذكّر أردوغان بأن الوزراء المعنيين كانوا يعملون في المنطقة منذ اللحظة الأولى للفيضان، وقال: “منذ بداية الفيضان، شاركت مؤسساتنا المختلفة في الأعمال بـ1264 مركبة و 3672 فرداً”.

وأردف، إن فرقاً للبحث والإنقاذ من 36 ولاية تركية حضرت للعمل في غيرسون، مضيفاً إلى منظمات مدنية شاركت أيضاً بمنشآتها وموظفيها.

وأضاف الرئيس أردوغان إن الفرق تمكنت من إنقاذ 172 مواطناً كانوا محاصـ.ـرين، بينما فُقـ.ـد جراء الفيضان 10 من المواطنيين بين عسكريين ومدنيين.

وتابع أردوغان، إنه تم تخريج جميع الجـ.ـرحى البالغ عددهم 47 شخصاً من المستشفيات، بينما لايزال 5 من المواطنين في عداد المفـ.ـقودين.

أردوغان قال أيضاً، إن أعمال البحث ستستمر حتى إيجاد آخر شخص مفـ.ـقود، وأضاف إنه تم تقديم خدمات البنية التحتية الأساسية مثل الطرق والمياه والكهرباء لسكان المنطقة مع استثناءات قليلة.

الدعم الحكومي

وأشار أردوغان خلال حديثه، إلى أن وزارات مختلفة ساهمت ب 73 مليون ليرة تركية منذ اليوم الأول للفيضان، مضيفاً أنه وقع مساء أمس الأحد، مرسوماً يقضي بتحويل 20 مليون ليرة تركية لهيئة الطـ.ـوارئ والكـ.ـوارث، كما تم تخصيص 13 مليون ليرة تركية لبلديات ورئاسات قائمي المقام في الولاية التركية.

كما تم تأجيل استحقاقات ومدفوعات قروض المواطنين في المناطق المتضـ.ـررة، من قبل وزارة المالية والخزانة وبعض البنوك.

وأعلن الرئيس التركي عن قروض بدون فوائد تصل إلى 100 ألف ليرة تركية، للشركات الصغيرة والمتوسطة والبلديات المتضـ.ـررة من الفيضان.

كما تم تعليق سداد ديون البلديات لـ ilbank لمدة 6 أشهر، وقدم البنك ذاته منحة قدرها 25 مليون ليرة تركية لأعمال البنية التحتية لجميع البلديات المتضررة.

وأضاف الرئيس أردوغان، إنه تم تقديم مدفوعات الدعم الزراعي التي كانت ستمنح للمنتجين، وتم دفع 8 ملايين ليرة تركية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق