تزوج مرتين؛ إحداهما من الإعلامية سيدرا الأتاسي وترك الحقوق رغبةً بالفن، قصة الفنان السوري محمد حداقي وأبرز محطات حياته

تزوج مرتين؛ إحداهما من الإعلامية سيدرا الأتاسي وترك الحقوق رغبةً بالفن، قصة الفنان السوري محمد حداقي وأبرز محطات حياته

مدى بوست – فريق التحرير

محمد حداقي، فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، قدم أعمالًا فنية عدة، تنوعت ما بين المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون وأعمال الدبلجة الصوتية، وأشهر أداءاته الصوتية، الأداء الصوتي لشخصية “ايزل” في مسلسل تركي شهير يحمل نفس الاسم.

التحق الفنان محمد حداقي بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1993، وفي العام التالي شارك في مسرحية “سفر برلك”، وفي عام 1997 قدم أول أدواره التليفزيونية من خلال مسلسل “الموت القادم إلى الشرق”.

حداقي نموذج للفنان المجتهد، استمر لوقتٍ طويل في الحصول على أدوارٍ صغيرة، لكنه اجتهد في أدائها لدرجة لفتت الأنظار إليه، فبدأت الأدوار تكبر شيئًا فشيئًا حتى أصبح واحدًا من نجوم الصف الأول في سوريا.

محمد حداقي
الفنان السوري محمد حداقي-يوتيوب

البداية الفنية للفنان محمد حداقي

وُلد الفنان محمد حداقي في 1 يناير 1970، في بلدة عين منين في ريف دمشق/ سوريا. درس في مدارس الريف ثم التحق بكلية الحقوق، جامعة دمشق، لكنه لم يستمر فيها، رغبةً في الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

عارض والده أن يترك كلية الحقوق، ودخل في حالة صدام مع عائلته حتى استجابوا لدراسته للفن، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1993، وتخرج عام 1997، وانتسب لنقابة الفنانين السوريين عام 1998.

شارك الفنان محمد حداقي أثناء سنوات الدراسة في المعهد في عددٍ من المسرحيات، منها مسرحية “سفر برلك” عام 1994، كما عمل لفترةٍ طويلة في أعمال الدبلجة الصوتية لمسلسلات الكرتون، مثل: “كابتن ماجد”، “أنا وأخي”، “القناع”، “باتمان”.

شارك في عددٍ من المسلسلات السورية في أدوارٍ صغيرة، مثل مسلسلات: “الموت القادم من الشرق” عام 1997، “سفر” و”الكواسر” عام 1998، “الفوارس” عام 1999.

في عام 2000 شارك في مسلسلات: “ليل المسافرين”، “حكايا”، “الخوالي”. وفي العام التالي قدم مسرحية “نور العيون”، بالإضافة إلى مسلسلات: “مقامات بديع الزمان الهمذاني”، “قطوف من الرفوف”، “صلاح الدين الأيوبي”، “حكايا المرايا”، “أيام اللولو”، “ابيض أبيض”.

أعمال الفنان محمد حداقي في التليفزيون

شارك الفنان محمد حداقي في عشرات المسلسلات السورية، التي تنوعت بين الكوميديا والتراجيديا، الأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، وفي السنوات الأخيرة شارك في عددٍ من أعمال الدراما العربية المشتركة.

عام 2002 شارك حداقي في مسلسلات: “عمر الخيام”، “حديث المرايا”، “أبو الطيب المتنبي”، بالإضافة إلى الجزء الثاني من ميليل “بقعة ضوء”، الذي أصبح واحدًا من أبطاله الأساسين في عدة أجزاء.

في عام 2003 شارك في مسلسل “شرقيات”، وفي عام 2004 شارك مسلسلات: “عالمكشوف”، “طيور الشوك”، “صراع الأشاوس”، “التغريبة الفلسطينية”، “أبو زيد الهلالي”. وفي عام 2005 شارك في مسلسلات: “عربيات”، “رجال ونساء”، “خمسة وخميسة”، “خلف القضبان”، “أنا وأربع بنات”، “أحلى المرايا”.

يعتبر العام 2006 نقطة تحول في حياة الفنان محمد حداقي المهنية، حيث نالت المسلسلات التي شارك فيها جماهيرية عالية، ومن بين هذه المسلسلات: “مشاريع صغيرة”، غزلان في غابة الذئاب”، “صدى الروح”، “أيام الولدنة”، “أهل الغرام”، “الوزير وسعادة حرمه”.

عام 2007 شارك حداقي في مسلسلات: “بهلول أعقل المجانين”، “الاجتياح”، “عنترة”، “ممرات ضيقة”، “رجل الانقلابات”، كوم الحجر”. وفي عام 2008 شارك في مسلسلات: “يوم ممطر آخر”، “وجه العدالة”، “هيك تجوزنا”، “نساء من البادية”، “قمر بني هاشم”، “طوق الياسمين”، “زهرة النرجس”، “رصيف الذاكرة”، “أهل الراية”، “القدس أولى القبلتين”، “الخط الأحمر”، “الحوت”.

عام 2009 شارك في مسلسلات: “مرسوم عائلي”، “قاع المدينة”، “على موج البحر”، “على قيد الحياة”، “طريق النحل”، “صراع المال”، “صبايا”، “شتاء ساخن”، “حياة أخرى”، “حكواتي كافيه”.

عام 2010 شارك في مسلسلات: “وادي السايح”، “ضيعة ضايعة”، “هي دنيتنا”، “رايات الحق”، “تخت شرقي”، “أسعد الوراق”، “القعقاع بن عمرو التميمي”. وفي عام 2011 شارك في مسلسلات: “يوميات مدير عام ج2″، “ولادة من الخاصرة”، “ملح الحياة”، “مغامرات دليلة والزيبق”، “كشف الأقنعة”، “سوق الورق”، “الخربة”.

في عام 2012 شارك في مسلسلات: “ولادة من الخاصرة 2″، “عمر”، “صبايا ج4″، “المفتاح”، “زمن البرغوت”، “رومانتيكا”، “بنات العيلة”. وفي عام 2013 شارك في مسلسلات: “في قلب اللهب”، “سنعود بعد قليل”، “حدود شقيقة”، “الولادة من الخاصرة 3″، “الانفجار”.

عام 2014 شارك في مسلسل الدراما العربية المشتركة “الإخوة”، وهي المشاركة التي ندم عليها فيما بعد، حيث شارك فيه بسبب دوافع اقتصادية على حد تعبيره في أحد الحوارات الصحفية، حيث قال: “لم أوفق في مشاركتي في هذا العمل وكان هناك مشاكل إنتاجية وإدارية كثيرة وكان يمكن اختصار هذا المسلسل بـ 15 حلقة أو أقل، و يا ليتني شاركت بعمل آخر عوضاً عنه”.

في عام 2015 شارك حداقي في مسلسلات: “وطن خاف”، “غدًا نلتقي”، “دامسكو”، “حارة المشرقة”، “بانتظار الياسمين”، “العراب”. وفي عام 2016 شارك في مسلسلات: “مدرسة الحب”، “مذنبون أبرياء”، “صدر الباز”، “صرخة روح”، “سمرا”، “دومينو”، “أيام لا تنسى”، “الخان”، “الطواريد”.

في عام 2017 شارك في مسلسلات: “مذكرات عشيقة سابقة”، “قناديل العشاق”، “شوق”، “شبابيك”، “جيران”، “الرابوص”. وفي عام 2018 شارك في مسلسلات: “هواجس عابرة”، “سايكو”، “الواق الواق”.

في عام 2019 شارك في مسلسلات: “مقامات العشق”، “كونتاك”، عندما تشيخ الذئاب”، “عن الهوى والجوى”. وفي عام 2020 شارك في مسلسلات: “ما بين الحب حب”، “ببساطة 2″، “الساحر”.

أعمال الفنان محمد حداقي في السينما والمسرح

شارك الفنان محمد حداقي في عددٍ من الأفلام، نذكر منها: فيلم “الخطيبة” في التسعينيات، فيلم “قمران وزيتونة” عام 2002، فيلم “باب الشمس” عام 2004، فيلم “يوم صدور الحكم” وفيلم “الغرباء عام 2009، فيلم “طعم الليمون” عام 2011، فيلم “سوريون” عام 2016.

شارك حداقي في عددٍ كبير من المسرحيات، نذكر منها مسرحيات: “أواكس”، “سفر برلك”، “خارج السرب”، “العين والمخرز”، “الفطور الطيبة، “أغنية القمر”، “كاريكاتور”، “نور العيون”، “سيدي الجنرال”، “فوتوكوبي”، و”سوبر ماركت”، “فابريكا”.

اقرأ أيضًا: لقّبت بـ “فراشة الدراما السورية” وشهد لها أستاذها غسّان مسعود.. قصة الفنانة السورية رنا شميس وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

أعمال الفنان محمد حداقي في الإذاعة والدبلجة

شارك الفنان محمد حداقي في أعمال دبلجة أفلام ومسلسلات الأطفال “رسوم متحركة”، مثل مسلسلات: “كابتن ماجد”، “المحقق كونان”، “أنا وأخي”، “فرسان الأرض”، “القناع”، بينكي وبرين”، “زورو”، “دراغون بول”.

كما شارك في أعمال دبلجة المسلسلات التركية، ومن أبرز ما قدم: مسلسل “دموع الورد” بدور “عمار كوسوفي” عام 2008، مسلسل “ايزل” بدور “ايزل بيرك دار” عام 2010/2011، مسلسل “القبضاي” بدور “ماهر كارا” عام 2012/2013.

وكشف حداقي في أحد الحوارات الصحافية أنه ليس من هواة الأعمال المدبلجة، برغم مشاركته في عددٍ منها، معتبرًا أنه تورط فيها بعد نجاح مسلسل “ايزل”، التي قام بالأداء الصوتي للشخصية الرئيسية “ايزل”، وإصرار الشركات على استمراره في تقديمها.

جدير بالذكر أن حداقي قدم أيضًا مجموعة من الأعمال الإذاعية، ومنها: “حكاية من رواية”، “حكم العدالة”، “وجوه في الظلام”، و”ليالي وأحداث”.

محمد حداقي
الفنان محمد حداقي والإعلامية سيدرا الأتاسي في زفافهما

الحياة الشخصية للفنان محمد حداقي

تزوج الفنان محمد حداقي مرتين، الأولى من الفنانة أسيمة يوسف، والتي تعرف إليها خلال الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، ومن ثم العمل في الدوبلاج، وأنجب منها ابنته الوحيدة “ساما”.

أسيمة يوسف
الفنانة السورية أسيمة يوسف طليقة الفنان محمد حداقي

الزواج الثاني كان في عام 2015، من الإعلامية الشابة سيدرا الأتاسي، التي تصغره بـ23 عامًا، واستمر الزواج حتى العام 2019، ثم انفصل الثنائي بهدوءٍ وحافظا على علاقة الصداقة بينهما.

للفنان محمد حداقي مجموعة من الآراء المثيرة للجدل، فهو يؤيد المساكنة والزواج المدني، ولا مانع لديه من أن يغيّر الشخص دينه كي يتزوج بمن يحب إذا لم يكن لديه حل آخر.

وعندما حل ضيفًا على برنامج “أكلناها” الذي قدمه الفنان “باسم ياخور”، واجهه بهذه الآراء، فلم ينكرها، وبسؤاله إن كان يقبل أن تعيش ابنته الوحيدة “ساما” مع رجل بغير زواج “المساكنة”، أجاب أنه لا يقبل، لأنه تربى وسط بيئة تعتبر هذا الفعل منكر، ولا يستطيع أن يصطدم مع بيئته.

محمد حداقي
الفنان محمدحداقي وطليقته الإعلامية سيدرا الأتاسى وابنته الوحيدة ساما
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق