أردوغان: عهد الظالمين شارف على الزوال ومحاولة الاستيلاء على ثروات المتوسط وجه جديد للاستعمار

أردوغان: عهد الظالمين شارف على الزوال ومحاولة الاستيلاء على ثروات المتوسط وجه جديد للاستعمار

مدى بوست – ترجمة

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، في افتتاح العام القضائي الجديد في تركيا، حسبما ترجم مدى بوست عن TRT التركية.

واستهل الرئيس التركي كلمته بتمني التوفيق لكافة العاملين في مجال القضاء، والرحمة لمن فـ.قـ.ـدوا حياتهم في سبيل أمن واستقرار البلاد.

وذكّر الرئيس التركي بكلمة عمر بن الخطاب” العدل أساس الحكم” المكتوبة على جدران المحاكم، مشيراً إلى أن الدولة لا تقوم بالمال أو النفط أو الغاز الطبيعي أو التجارة إنما تقوم بالعدل، مضمناً في حديثه آيات من القرآن الكريم.

العالم أكبر من خمسة دول

وأكد أردوغان، إن الكلمات السياسية والدبلوماسية الخـ.داعة التي تستخدمها الدول التي تعتبر نفسها عظيمة وقـ.وية ولا تغلب ، لم تعد كافية للتـ.سـ.تر على ظلـ.ـمها تجاه الآخرين.

وتابع أردوغان إن تركيا بصفتها الناطقة باسم التطلعات المشتركة للإنسانية أعربت في كل منبر عن مطالبتها بالحق والعدالة.

واستطرد أن أكبر مثال على ذلك هو شعارنا ” العالم أكبر من خمسة”، في إشارة للدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن.

وأردف الرئيس أردوغان إن تركيا تهدف من خلال تواجدها في سوريا وليبيا وأماكن أخرى إلى تحقيق العدالة والحق.

وأكد أردوغان إن أنشطة تركيا شرقي المتوسط وبحر إيجه، تستند إلى مبدأ السعي وراء الحقوق و العدالة، مشيراً إلى إن محاولات الاستـ.ـيلاء على ثروات المتوسط هو وجه جديد من وجوه الاستـ.ـعمار.

وأضاف الرئيس التركي إن محاولات حـ.صر نطاق السواحل التركية في البحر الأبيض المتوسط من خلال جزيرة ميس اليونانية هو أبرز صورة للظلـ.ـم وعدم الإنصاف.

وأشار أردوغان خلال حديثه، إلى أن رمـ.ي بلد لا يملك نفعاً لنفسه في إشارة إلى “اليونان” لمواجهة قوة إقليمية ودولية مثل تركيا بات أمراً مضحكاً.

وأكد الرئيس التركي إن عهد الظالـ.ـمين قد شارف على الزوال، وأنهم لن يتمكنوا من إيقاف صحوة العدالة التي تقودها تركيا ليس من أجلها فقط بل من أجل جميع المظلومين.

وأردف أردوغان إن أبواب بلاده مفتوحة لكل من يرغب في الأمن والسلام، مشيراً إلى أن بلاده تنهض مباشرة لتلبية احتياجات المظـ.ـلومين في كل أنحاء الأرض.

في الشأن الداخلي

وتابع الرئيس التركي في كلمته، إن تركيا تهدف لإقامة نظام عدالة يعزز الأمن ويمكن للجميع الوصول إليه، بجميع مؤسساته وهيئاته.

وأوضح الرئيس التركي إن نظام الحكم الرئاسي الذي تم تطبيقه في تركيا قبل نحو عامين، جعل الفـ.صل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية مناسباً للديمقراطيات الحديثة.

أردف أردوغان إلى أن تركيا أجرت خلال أعوامها الـ 18 الأخيرة الكثير من الإصلاحات في المجال القضائي أيضاً، مشيراً  إلى إنشاء مؤسسات قانونية جديدة من شأنها عـ.بء العمل عن القضاء وتسهيل النظام وتقديم خدمة أفضل للمواطنين.

الرئيس التركي أكد أن تركيا تهدف في كل خطوة لها إلى تعزيز الديمقراطية وتوسيع مجال الحريات والحقوق، وفي هذا الإطار كشفت العام الماضي وثيقة استراتيجية الإصلاح القضائي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق