درس في أمريكا وتزوج سبع مرات ووقع في حب سعاد حسني .. قصة الفنان المصري حسين فهمي وأبرز محطات حياته

درس في أمريكا وتزوج سبع مرات ووقع في حب سعاد حسني ..قصة الفنان المصري حسين فهمي وأبرز محطات حياته

مدى بوست – فريق التحرير

لقب ببرنس السينما، بسبب ملامحه الأرستـ.قـ.راطـ.ية الوسيمة. درس السينما ثم سافر إلى الولايـ.ـات المتحدة الأمـ.ـريكية لدراسة الإخراج قبل أن يعود إلى مصر ويبدأ رحلته الفنية الحافلة بالأعمال المهمة.

ولد في القاهرة في يوم 22 مارس 1940، لعائلة أرسـ.تـ.قـ.راطية، شغل جده محمد باشا فهمي منصب رئيـ.ـس مجلس الشـ.ـورى في عهد الخـ.ـديوي توفيق، كما شغل والده محمود باشا فهمي منصب سكرتير المجـ.ـلس قبل قيام ثـ.ـورة يوليو.

تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1963، ودرس الإخراج بالولايـ.ـات المتـ.ـحدة الأمـ.ـريكية في معهد باسـ.ـادينا، وعمل في السينما كمساعد إخراج لعدد من الأسماء الكبيرة، كان أبرزهم المخرج يوسف شاهين، ولا يعرف الجمهور أن حسين فهمي عمل مساعداً ليوسف شاهين في فيلم “الاختيار” من بطولة الفنانة سعاد حسني.

حسين وسعاد
حسين وسعاد – خلي بالك من زوزو

وبعد أن عاد اكتشفه حسن الإمام كممثل فأجل مشروع الإخراج كي يعمل ممثلاً بين السينما والمسرح والتلفزيون. واشترك في فيلم “دلال المصرية” إلى جانب هدى سلطان وماجدة الخطيب عام 1969، ثم لمع نجمه، فقدم في بداية السبعينيات العديد من الأعمال منها ” نـ.ـار الشوق” و “ملكة النيل” و ” مدرستي الحسناء” و ” زهور برية” و “بنت بديعة”.

حياته الشخصية

تزوج حسين فهمي للمرة الأولى من سيدة من خارج الوسط الفني هي السيدة نادية مـ.حـ.رم، وأنجبا محمود ومنيرة، ثم تزوج من الفنانة ميرفت أمين التي أنجب منها بنت واحدة هي منة الله، والثالثة من السيدة نينا ابنة أحد السفراء في مصر، والرابعة من خبيرة الكمبيوتر هالة فتحي، والخامسة من الممثلة المصرية لقاء سويدان التي انـ.فـ.صـ.لت عنه عد مشـ.ـاكل كبيرة وصلت إلى الصحافة، أما السادسة فهي من سيدة الأعمال البحرينية رنا القصيبي التي خـ.لـ.عـ.ته بعد ذلك في المحـ.ـكمة. وهو متزوج حالياً من سيدة من خارج الوسط الفني.

الواد التقيل وخلي بالك من زوزو

أما الدور الأهم في حياة النجم حسين فهمي، والذي لا ينساه جماهيره في مصر والعالم العربي، هو دور المخرج المسرحي الوسيم الذي تقع الطالبة الجامعية في غرامه في فيلم “خلي بالك من زوزو”.

لعب دور البطولة أمام النجمة سعاد حسني ومن تأليف صلاح جاهين، وحقق العمل نجاحاً كبيراً واستمر عرضه في دور السينما لأكثر من عام، الأمر الذي كان يُعد سابقة في تلك الأيام. ولا يزال حسين فهمي ملقباً بـ “الواد التـ.قـ.يل” بسبب أغنية سعاد حسني الأشهر في هذا الفيلم.

قصة حبه مع ميرفت أمين

لليوم لا يزال الثنائي حسين فهمي وميرفت أمين في ذاكرة الجمهور المصري، رغم انفصالـ.ـهما بعد 14 عاماً من الزواج. وكانت قصة حبهما قد بدأت أثناء عملهما في فيلم “نغم حياتي”، مع الراحل فريد الأطرش، رغم كون حسين فهمي وقتها متزوجاً وله طفلان. وحاول الاثنان تجاهل هذه المشاعر التي تولدت بينهما، ولكن كان للحب الكلمة الأخيرة، فتزوجا عام 1974، أثناء تصوير فيلم “مكالمة بعد منتصف الليل”.

حسين فهمي و ميرفت أمين

اختلفت حياة حسين فهمي بعد الزواج، فبات أكثر التزاماً واستقراراً في منزله، ثم أنجبا ابنتهما منة الله، لتتخلى ميرفت أمين عن نجوميتها لفترة طويلة تفرغاً لرعاية ابنتها.

وتعاون الزوجان في أعمال كثيرة، مثل “رجال لا يعرفون الحب”، و”انقذوا هذه العائلة”، و”آسفة أرفض الطـ.ـلاق”، واستمر زواجهما 14 عاماً، ولكن المشـ.ـاكل بدأت في الظهور عندما عادت ميرفت إلى العمل، واتهمـ.ـها حسين فهمي بالانشغال عنه.

حاولت ميرفت تصليح الموقف وتقليل عدد أفلامها، لكن المشـ.ـاكل زادت، وفشلت كل المحاولات حتى تلك التي توسط فيها الأصدقاء، حتى انتهى الزواج نهاية الثمانينيات بعد انتهائهما من تصوير فيلم “آسفة أرفض الطـ.ـلاق”.

مسيرة فنية حافلة

قدم الكثير من الأعمال الناجحة منها فيلم “حب” و”الأخوة الأعـ.ـداء” و”امرأة عاشقة” و”الهـ.ـارب” و”نغم في حياتي” و”الفاتنة والصعلوك” و”الرصـ.ـاصـ.ـة لا تزال في جيبي” و”أجمل أيام حياتي” و”مين يقدر على عزيزة” و”المذنبـ.ـون” و”ليلة بكى فيها القمر” و”مين يجنن مين” و”موعد على العشاء” و”الحلال يكسب” و”لعبة الكبار” و”اللعب مع الكبار” وغيرها.

لم تقتصر مسيرة حسين فهمي على السينما وحسب، بل شارك في العديد من المسلسلات، أبرزها: “المال والبنون” و”الأبطال” و”الحفار” و”هوانم جاردن سيتي” و”أم العروسة” و”خلف الأبواب المغلقة”. ومن مسرحياته: “أهلاً يا بكوات” و “إمبراطور عماد الدين” و “سحلب” و ” كعب عالي”.

تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ابتداء من عام 1998 وحتى عام 2000، وكانت له خطة طموحة في الارتقاء بمستوى المهرجان ليضعه فى مكانة لا تقل عن مكانة مهرجانات الدرجة الأولى بالعالم. وبالفعل استطاع أن يجذب إليه الكثير من النجوم العالميين من المخرجين أو الممثلين والممثلات.

حصل على جوائز أحسن ممثل عن أفلامه: (دمـ.ـي ودمـ.ـوعي وابتساماتي، الأخوة الأعـ.ـداء، الرصـ.ـاصـ.ـة لا تزال في جيبي، انتبهوا أيها السادة)، وجائزة أحسن بحث سينمائي عن علاقة المخرج بالممثل في مهرجان النيلين عام 1983.

كان أول سفـ.ـير إقليمى للنوايا الحسنة فى الأمم المتحـ.ـدة لمدة عشر سنوات ” ثم عين سفـ.ـيراً  لذوى الاحتياجـ.ـات الخاصة إقليمياً ثم دولياً على مدى عشر سنوات أيضاً. وظل أستاذاً بالمعهد العالى للسينما لمدة إثني عشر عاماً في تدريس مادة التكوين الدرامى لفن الإخراج.

هجـ.ـومه على المحجـبات

تسبب حسين فهمي في جـ.دل كبير بعد هـ.جـ.ـومه على المحجـ.ـبات في برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، عندما وصف المحجبة بأنها معـ.اقـ.ـة على الهواء مباشرة، مما أثار غضـ.ـباً عارمـ.ـاً في الشارع المصري. إلا أنه شرح ذلك في لقاء آخر على تلفزيون الكويت بأن ما قاله هو هفوة أو «زلـ.ـة لسان» وكان يقصد إن الحجاب يعيـ.ـق البنات ويمنعهن من ممارسة رياضات كثيرة مثل السباحة، وإنه  ذكر ذلك بسبب تذكره لحوار دار بينه وبين أحد المدربين في النادي الذي يرتاده عندما شكا من تراجع مستوى البنات في ألعاب كثيرة وعجزهن عن المنافـ.ـسة.

رأي حسين فهمي في وفاة سعاد حسني

إلى اليوم، يرفض حسين فهمي فكرة انتحـ.ـار سعاد حسني قفزاً من شرفة بيتها في لندن، مؤكداً أنها قُتلـ.ـت، ويستشهد فهمي على صحة كلامه في عدة لقاءات أجراها في البرامج التلفزيونية، باتصال هاتفي تمّ بينه وبين سعاد قبل وفاتها بثلاثة أيام، طلبت منه فيه البدء في البحث عن عمل فنّي يجمعهما بعد عودتها للقاهرة.

وأوضح أيضاً أن فكرة الانتحـ.ـار قفـ.ـزاً لا تقنعه، لأن سعاد كانت تعاني من ألـ.ـم شـ.ـديد في ظهرها، وتتعاطـ.ـي المـ.ـهدئات، وكان بإمكانها تناول هذه العقـ.ـاقير ببساطة لو أرادت الانتحـ.ـار، لتمـ.ـوت في سريرها. كما أن جثـ.ـتها تم إلقائـ.ـها لمسافة 6 أمتار عن المبنى المقيمة فيه، وهذا يدل على دفع أحدهم لها، والأسلاك المحيطة بشُرفة غرفتها تمّ قطـ.ـعها بمقـ.ـص وهي لا تقدر على التخطيط بهدوء لذلك.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق