الآنسة وردة فتاة أحلام جيل التسعينيات، قصة الفنانة السورية رباب كنعان وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

الآنسة وردة فتاة أحلام جيل التسعينيات، قصة الفنانة السورية رباب كنعان وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

في عام 1997، عُرض المسلسل الكوميدي الاجتماعي السوري “يوميات جميل وهناء”، والذي حظي بمشاهدة واسعة على مستوى الوطن العربي وليس سوريا فقط، فتعلق المشاهد بشخصياته كلها، ومن بين هذه الشخصيات كانت الآنسة وردة.

الآنسة وردة؛ السكرتيرة الحسناء للأستاذ جميل الحمصي/ أيمن زيدان، التي عانت من ملاحقات الموظف سالم/ أيمن رضا، هي الفنانة السورية رباب كنعان، خريجة المعهد العالي للفنون الموسيقية، وأيضًا خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية.

الفنانة الجميلة رباب كنعان كانت فتاة الأحلام بالنسبة لعددٍ كبير من شباب الوطن العربي، ليس فقط بسبب شخصية الآنسة وردة، لكنها قدمت أداءً لافتًا في تجسيد شخصية “مايا” في مسلسل الفصول الأربعة.

رباب كنعان
الفنانة السورية رباب كنعان-يوتيوب

البداية الفنية للفنانة رباب كنعان

وُلدت الفنانة رباب كنعان في 18 مايو 1971، في العاصمة السورية دمشق، لكن أصولها تعود إلى قرية الهزة الواقعة في محافظة حمص، وهي ابنة الشاعر علي كنعان.

الداعم الأول في حياة الفنانة رباب كنعان، هو والدها الذي ربى في داخلها حب لمختلف أنواع الفنون، أحبت الرقص والموسيقى والتمثيل، فدرست التمثيل والموسيقى أكاديميًا.

درست كنعان في مدارس دمشق، ثم نالت شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت عام 1993، وفي نفس العام انتسبت لنقابة الفنانين السوريين، وبعد ذلك التحقت بالمعهد العالي للموسيقى وتخرجت منه.

البداية الفنية للفنانة رباب كنعان كانت في بداية التسعينيات، حيث شاركت بأدوارٍ صغيرة في المسلسل الإذاعي “كبكوبة خيطان” والسهرة التليفزيونية “النهاية”، بالإضافة إلى مسلسل “شبكة العنكبوت” عام 1990.

في عام 1994 شاركت في مسلسل “موزاييك”، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “الخطوات الصعبة”، ثم عرض عليها المخرج هشام شربتجي دور العمر، في مسلسل “يوميات جميل وهناء” عام 1997.

قدمت كنعان في مسلسل “يوميات جميل وهناء”، شخصية الآنسة وردة، والتي حققت لها انتشارًا واسعًا، حتى أصبح اسم الشخصية يطغى على اسمها الحقيقي، ففكرت في وقت ما أن تقوم بتغيير اسمها من “رباب” إلى “وردة”.

العام الماضي أطلت كنعان في برنامج إذاعي، ووصفت المخرج هشام شربتجي بأنه “خبيث” بالمعنى الإيجابي للكلمة، ويستحق لقب “شيخ الكار”، فقد استطاع بذكاء أن يرسم ملامح شخصية “وردة”، للدرجة التي طبعتها في ذهن الناس كل هذه السنوات.

في عام 1997 أيضًا، شاركت كنعان في الجزء الثاني من مسلسل “حمام القيشاني” ومسلسل “تل الرماد”، ثم عادت لشخصية الآنسة وردة من جديد، في الجزء الثاني من سلسلة “جميل وهناء”، الذي حمل اسم “ألو جميل ألو هناء”، وعرض عام 2001.

أعمال الفنانة رباب كنعان في التليفزيون

شاركت الفنانة رباب كنعان في عشرات المسلسلات السورية، لكن الدور الثاني اللافت في مسيرتها الفنية، كانت شخصية “مايا الجوربار”، في مسلسل “الفصول الأربعة” عام 1999 وعام 2002، من إخراج حاتم علي.

“مايا” الفتاة الجميلة المدللة، لعائلة ثرية، الأب “مالك الجوربار/ سليم صبري” والأم “فاتن/ سلمى المصري” والشقيق “مازن/ رامي حنا”، وقد صرحت كنعان في إحدى الحوارات، أن شخصية “مايا” قريبة من شخصيتها الحقيقية.

ما بعد الفصول الأربعة شاركت كنعان في مسلسلات: “نجوم بين الغيم” و”بقعة ضوء” و”سر الكنز” و”أحلام لا تموت” عام 2001، مسلسل “عربيات” عام 2005، مسلسل “رياح الخماسين” ومسلسل “حارة ع الهواء” عام 2008.

كما شاركت في مسلسلات: “بقعة ضوء ج7″، “رايات الحق”، “أهل الراية ج2” عام 2010. وفي مسلسل “في حضرة الغياب” عام 2011، وفي مسلسل “فتت لعبة” عام 2013، وفي مسلسل “زنود الست ج3” عام 2014.

في عام 2015 شاركت في مسلسل “وعدتني يا رفيقي” ومسلسل “دامسكو”، وفي عان 2016 شاركت في مسلسل “صدر الباز”، وفي عام 2019 شاركت في مسلسل “أثر الفراشة”.

حقيقة اعتزال الفنانة رباب كنعان

الفنانة رباب كنعان مقلة في مشاركاتها الفنية، فالمتابعة لمسيرتها؛ يجد أن تظهر كل عدة سنوات في عملٍ، الأمر الذي يعرضها للعديد من شائعات الاعتزال.

آخر غياب في المسيرة الفنية للفنانة رباب كنعان، كان بعد مسلسل “صدر الباز” عام 2016، حيث مرت بتجربة صعبة مع والدتها، التي مرضت ثم وافتها المنية في نوفمبر 2018.

عادت كنعان بعد هذه التجربة القاسية، من بوابة المسرح، بعدما عرض عليها زميلها في الدفعة المخرج المسرحي “وليد الدبس” المشاركة في مسرحية “الريشة البيضاء”، وبعدها شاركت في مسلسل “أثر الفراشة”، وفي عام 2020 انشغلت بانتخابات نقابة الفنانين السوريين، حيث فازت في المرحلة الأولى من الانتخابات في فرع دمشق.

وقبل خوضها غمار انتخابات المرحلة الثانية، أعلنت عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، انسحابها من الترشح للمجلس المركزي لنقابة الفنانين، الأمر الذي وضع الكثير من علامات الاستفهام حول نزاهة هذه الانتخابات.

اقرأ أيضًا: من فنان كبير في بلده إلى توصيل البيتزا والورود في أمريكا، قصة الفنان السوري جهاد عبدو الذي وصل العالمية بعد عناء ‏‏(صور/ فيديو)‏

الحياة الشخصية للفنانة رباب كنعان

الفنانة رباب كنعان تزوجت مرتين، الأولى من الفنان جهاد عبدو، وأثمرت عن ابنتهما الوحيدة جوليا، ثم انفصلا عام 2001. شقيقتها الكبرى تُدعى “رؤيا”، وليس لها أشقاء.

في آخر تصريح لها، أكدت الفنانة رباب كنعان أنها لن تجلس بانتظار دور أو شخصية جديدة، بل ستقوم بخلق خياراتها الخاصة سواء عبر الاتجاه للكتابة، أو عبر القيام بإدارة مشروع فني أو إنتاجي خاص بها.

جهاد عبدو
الفنان السوري جهاد عبدو وابنته جوليا عام 2012
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق