والده الأديب الكبير حنا مينه صاحب “نهاية رجل شجاع”.. قصة الفنان السوري سعد مينه وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

والده الأديب الكبير حنا مينه صاحب “نهاية رجل شجاع”.. قصة الفنان السوري سعد مينه وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

سعد مينه؛ فنان سوري شهير، هو ابن الروائي السوري الراحل حنا مينه، مؤلف رواية “نهاية رجل شجاع”، والتي تحولت إلى مسلسل بنفس الاسم عام 1994، من بطولة الفنان القدير “أيمن زيدان”، الذي اختار سعد ليجسد دورًا مهمًا في المسلسل.

تربى الفنان سعد مينه في جو ثقافي ساهم في إثراء شخصيته، فقد كان شاهدًا على نتاج والده الأدبي الذي أثرى الأدب العربي، وكان حاضرًا لجلسات والده مع أصدقائه المثقفين ونقاشاتهم التي منحته الكثير من الخبرات وساهمت في تنمية موهبته الفنية.

شارك سعد مينه في عشرات المسلسلات السورية، ومن أبرز الشخصيات التي جسدها: “مفيد الوحش” في مسلسل “نهاية رجل شجاع”، “شاهين” في مسلسل “الجوارح”، “البني” في مسلسل “وردة شامية”، “الهمشري” في مسلسل “بروكار”.

سعد مينه
الفنان سعد مينه-يوتيوب

البداية الفنية للفنان سعد مينه

وُلد الفنان سعد مينه في 21 أبريل 1971، في العاصمة السورية دمشق، لكنه أصوله تعود لمدينة اللاذقية. والده الأديب الراحل حنا مينه، الذي ولد لأسرة فقيرة، وذاق الأمرين قبل أن يصبح روائيًا يشار إليه بالبنان.

في بداية حياته، عمل حنا مينه حلاقًا وحمالاً في ميناء اللاذقية، ثم كبحار على السفن والمراكب، وهذه الحياة ألهمته كتابة رائعته “نهاية رجل شجاع”. وفي عام 1947 انتقل إلى دمشق وعمل بالصحافة.

الفنان سعد مينه الشقيق الأصغر لكلٍ من: “سليم” توفي في الخمسينيات، سلوى (طبيبة)، سوسن (شهادة في الأدب الفرنسي)، وأمل (مهندسة مدنية).

البداية الفنية للفنان سعد مينه كانت وليدة الصدفة، فقد رافق والده لمقر شركة الشام الدولية للإنتاج الفني والسينمائي، والتي كان مديرها العام الفنان “أيمن زيدان”، في ذلك الوقت كان الشركة تعمل على تحويل رواية “نهاية رجل شجاع” إلى مسلسل عام 1994، من بطولة زيدان، وإخراج “نجدة اسماعيل أنزور”.

لاحظ الفنان أيمن زيدان والمخرج نجدة أنزور أن هناك شبهًا واضحًا من حيث الملامح ما بين زيدان، والشاب سعد مينه، فوقع عليه الاختيار ليؤدي شخصية “مفيد الوحش” في فترة المراهقة في مسلسل “نهاية رجل شجاع”، بينما جسد زيدان الشخصية في فترة شبابها وشيخوختها.

في نفس العام، شارك مينه في المسلسل الشهير “حمام القيشاني”، حيث جسد شخصية “عز الدين القناديلي”، وفي العام التالي شارك في مسلسل الفانتازيا التاريخية “الجوارح”، وجسد شخصية “شاهين”. وفي عام 1996 شارك في مسلسل “عودة الفارس”، ومن ثم توالت أعماله الفنية.

حنا مينه
الأديب السوري الراحل حنا مينه

أعمال الفنان سعد مينه في التليفزيون

شارك الفنان سعد مينه في عشرات المسلسلات السورية، التي تنوعت ما بين الدراما الاجتماعية والتاريخية وأعمال البيئة الشامية، ومن هذه المسلسلات نذكر: “بنت الضرة” و”الموت القادم إلى الشرق” و”العبابيد” و”تل الرماد” و”العوسج” عام 1997.

“الطير” و”الكواسر” عام 1998، “جلد الأفعى” و”ثلوج الصيف” عام 1999، “الزير سالم” عام 2000، “المسلوب” و”البحث عن صلاح الدين” و”سحر الشرق” عام 2001، “أبناء القهر” عام 2002.

ومسلسلات: “الشتات” عام 2003، “ليل السرار” عام 2004، “الظاهر بيبرس” و”المرابطون والأندلس” عام 2005، “انتقام الوردة” و”أسياد المال” و”خالد بن الوليد” و”أهل الغرام” عام 2006.

ومسلسلات: “أسير الانتقام” و”سيرة الحب” عام 2007، “ليل ورجال” و”وحوش وسبايا” و”غفلة الأيام” و”يوم ممطر آخر” عام 2008، “على موج البحر” و”مرسوم عائلي عام 2009.

ومسلسلات: “ما ملكت أيمانكم” و”ساعة الصفر” و”رايات الحق” و”القعقاع بن عمرو التميمي” عام 2010، “الدبور” و”العشق الحرام” و”صايعين ضايعين” عام 2011، “الأميمي” و”المصابيح الزرق” عام 2012.

ومسلسلات: “نساء من هذا الزمن” و”زمن البرغوت” و”ناطرين” و”طاحون الشر” و”صرخة روح” عام 2013، “باب المراد” و”خواتم” و”الحب كله” عام 2014، “شهر زمان” و”إمرأة من رماد” و”حارة الأصيل” عام 2015.

ومسلسلات: “مدرسة الحب” و”زوال” في عام 2016، “وردة شامية” و”مذكرات عشيقة سابقة” و”حكم الهوى” عام 2017، “حريم الشاويش” عام 2018، “حركات بنات” و”ترجمان الأشواق” و”سلاسل ذهب” و”ممالك النار” عام 2019، “بروكار” عام 2020.

أعمال الفنان سعد مينه في السينما

شارك الفنان سعد مينه في عدد من الأفلام السينمائية، نذكر منها: الفيلم القصير “العريضة” عام 2004، فيلم “صباح الليل” عام 2008، فيلم “صبحية بحرية” عام 2011، فيلم “طريق النحل” عام 2017.

اقرأ أيضًا: عمل في أحد المطاعم وميكانيكياً ثم أصبح عضواً بمجلس الشعب، قصة الفنان السوري أيمن زيدان إمبراطور الدراما العربية ‏‏(صور/ فيديو)‏

الحياة الشخصية للفنان سعد مينه

الفنان سعد مينه متزوج من المهندسة رنا بشارة، وقد رزق منها بابنتين، هما: سارة مينه وستيفاني مينه. ولا يُعرف الكثير عن حياته الشخصية، لأنه غير محب للأضواء.

يتذكر سعد والده الأديب حنا مينه في أحد الحوارات الصحفية، فيقول: “أكثر ما تعلمته منه هو كيفية القراءة، فالقراءة كانت أهم تقليد في منزلنا، والكتاب من أُسسه”.

سعد مينه وزوجته
الفنان سعد مينه وزوجته المهندسة رنا بشارة

ويتابع: “كان أبي يفرض عليّ أن أقرأ في عمر الطفولة، ونتناقش أيضًا في ما بيننا، كما استفدت من جوّه ونقاشاته مع أصدقائه، مثل سعدالله ونوس (رحمه الله). فقد كانت جلساتهم تتميز بمستوى ثقافي رفيع، وكثيرًا ما كانت تعلو ضحكاتهم المتهكّمة، وخاصة الأستاذ محمد الماغوط (رحمه الله)، وطريقته في الانتقاد الساخر”.

جدير بالذكر أن الأديب حنا مينه توفي عام 2018، بينما توفيت زوجته السيدة “مريم دميان سمعان/ والدة سعد مينه” عام 2009.

ابنه سعد مينه
ستيفاني ابنه الفنان سعد مينه

سعد مينه يشعر أنه محاصر!

في إحدى الحوارات الصحافية عام 2011، كشف الفنان سعـد مينه عن شعوره بالحصار داخل الوسط الفني، حيث عبر عن ذلك قائلًا: “أنا أقاتل كي أستمر في عالم الفن”.

وتابع أن هناك بعض الجهات تحاصره بداخل الأدوار الثانوية، وهو يقبل هذا الحصار كونه شغوف بالمهنة، فعبر عن ذلك قائلًا: “أنا أحب مهنة التمثيل وبغض النظر عن الجانب المادي هناك جانب معنوي وإلى الآن لم أشبع منه بشكل نهائي”.

رأي الفنان سعد مينه في أعمال البيئة الشامية

صرح الفنان سعـد مينه في أكثر من مناسبة أنه يفضل الأعمال التاريخية، ولا يحب أعمال البيئة الشامية، ويشارك في الأخيرة بسبب العائد المادي فقط، وعن ذلك يقول:

“لستُ من هواة أعمال البيئة الشامية، ومعظم مشاركاتي في هذا النوع من الأعمال كان لسبب مادي، لكن في النهاية هي أعمال لها من يحبّها ويتابعها، وإن لم أكن مضطرًا، لا أعمل في مسلسلات البيئة الشامية، ومع ذلك لا أقدّم إلا الشخصية التي تجذبني وأقتنع بها”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق