يرتبط بنظام الأسد.. تركيا تلقي القبض على أحد مخططي أحداث ريحانلي 2013

يرتبط بنظام الأسد.. تركيا تلقي القبض على أحد مخططي أحداث ريحانلي 2013

مدى بوست – تركيا

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم الثلاثاء، اعتـ.قال القوات الأمنية لأحد المسؤولين عن تفـ.ـجير قضاء ريحانلي التركية عام 2013، حسبما ترجم مدى بوست عن حرييت التركية.

وقال الوزير التركي، إنّ الاستخبارات التركية، استطاعت إلقاء القبض على أرجان بيط، المدرج في القائمة الزرقاء للإرهـ.ـابيين المطلوبين في تركيا.

وذكر صويلو خلال خطابه في حفل تخرج أكاديمية الشرطة، “في 11 مايو/ أيار 2013، احـ.تـ.رقـ.ت أرواحنا في ريحانلي في ولاية هاتاي، فـ.ـقـ.ـد 53 من مواطنينا أرواحنا حياتهم”.

بطاقة حمل السلاح الخاصة بـ أرجان بيط

اعتـ.قل في سوريا

وتابع الوزير التركي: “لقد ألقينا القبض على أحد المسؤولين عن الهـ.ـجوم، أرجان بيط، الذي كان مدرجاً ضمن القائمة الزرقاء للإرهـ.ـابيين المطلوبين”.

وأشار الوزير صويلو، إلى أن أرجان، المسؤول عن هجـ.ـومين إرهـ.ـابيين منفصلين، يخضع حالياً للتحـ.ـقيق في فرع مكافحة الإرهـ.ـاب في ولاية هاتاي جنوب البلاد”.

وبحسب الصحيفة التركية، فإن أرجان بيط، الذي تم اعـ.تـ.قـ.اله في سوريا، يحمل رخصة امتلاك سلاح صادرة عن النظام السوري.

وتسمح البطاقة التي يحملها إرجان بيط، “بحمل بنـ.دقـ.ية آلية عيار 7.62، لصالح الخدمة وهي صادرة عن شعبة المخابرات فرع 217”.

تفـ.ـجيرا ريحانلي

وفي 11 أيار/ مايو 2013، شهد قضاء ريحانلي بهاتاي تفـ.ـجيرين منفـ.صلين، تسببا في استشهاد 53 شخصاً، وجرح العشرات.

كما تسبب التفـ.ـجيران اللذان استهدفا مقر بلدية ريحانلي ومبنى البريد، بخسائر في 912 مبنى، و891 متجر، و148 مركبة.

وفي 23 فبراير/ شباط الماضي 2018، قضت محكمة تركية، بالمؤبّد مع الأشغال الشـ.اقة على 9 من أصل 33 شخصاً، في القضية المتعلقة بتفـ.ـجير ريحانلي،

كما قضت المحكمة التركية بالسجن، لـ 13 شخصاً آخرين، مدداً تتراوح ما بين 10-15 عاماً.

جهاز الاستخبارات التركي

وفي سبتمبر/ أيلول 2018، تمكن جهاز الاستخبارات التركي من جلب “يوسف نازيك”، مخطط التفـ.ـجير إلى الأراضي التركية، بحسب الأناضول.

وأوضحت مصادر الأناضول، أن عناصر الاستخبارات التركية جلبت نازيك، المدرج على “القائمة الزرقاء” للمطلوبين، إلى الأراضي التركية عبر طرق آمنة، خلال عملية خاصة بمدينة “اللاذقية” السورية، وأخضعته للاستجواب.

واعترف يوسف نازيك خلال استجوابه من قبل المخابرات التركية بتخطيطه لهـ.ـجوم “ريحانلي”، بناء على تعليمات من مخابرات نظام الأسد.

وفي فبراير/ شباط 2019، ألقى الأمن التركي القبض على “أيكان هامورجو”، أحد المتهمين في “صمان داغي” في هاتاي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق