والده فنان تشكيلي معروف وزوجته صربية الجنسية، قصة الفنان السوري سامر إسماعيل الذي جسد شخصية الفاروق عمر بن الخطاب (صور/ فيديو)

والده فنان تشكيلي معروف وزوجته صربية الجنسية، قصة الفنان السوري سامر إسماعيل الذي جسد شخصية الفاروق  عمر بن الخطاب (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

سامر إسماعيل؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2010، ومعروف عربيًا بأنه الممثل الشاب الذي جسد شخصية الصحابي الجليل وخليفة المسلمين الثاني الفاروق عمر بن الخطاب في مسلسل “عمر” عام 2012.

بدأ الفنان سامر إسماعيل مسيرته الفنية بأدوارٍ ثانوية عام 2002، وعندما عُرض عليه التمثيل في مسلسل “عمر”، كان مقررًا له أن يؤدي دور “وحشي الحبشي”، ثم وقع اختيار المخرج حاتم علي عليه ليؤدي شخصية “عمر بن الخطاب”.

بعد مشاركته في مسلسل “عمر”، شارك إسماعيل في عددٍ من المسلسلات القوية، مثل: “الولادة من الخاصرة”، “فوضى”، “سلاسل ذهب”، “المنصة”، ورفض دورًا عرض عليه في مسلسل شارع شيكاغو من أجل دور في مسرحية “جميل وبثينة”.

سامر إسماعيل
الفنان السوري سامر إسماعيل-يوتيوب

نشأة الفنان سامر إسماعيل

وُلد الفنان سامر إسماعيل في 8 يوليو 1985 في مدينة حمص السورية، تربى في حي عكرمة، ودرس في مدارس حمص حتى حصوله على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم انتقل إلى العاصمة السورية دمشق للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تربى إسماعيل في أجواء فنية ثقافية، فوالده هو الفنان التشكيلي السوري جمال إسماعيل، لكنه نشأ كارهًا للرسم، وعن ذلك تحدث لأحد المواقع الفنية فقال:

“فكرة أن والدي رسام أو فنان تشكيلي جعلتني في فترة معينة أكره الرسم وأفكر بيني وبين نفسي ما هي وظيفة أبي ولماذا يعمل من داخل المنزل ولا يذهب للعمل ككل الناس، كون مرسمه كان في المنزل؛ نشأت مع رائحة الألوان خلال مرحلة الطفولة والمراهقة”.

ويتابع: “كرهت الرسم لأن الواقع فرض الفن علينا وسيلة للعيش في غياب المؤسسات التي تنظم الفن وتعمل على تطويره ورفعه إلى مستوى يصبح مصدرًا للرزق أو مهنة، لذلك ورغم حبي للمسرح كنت أقاوم فكرة احتراف الفن واتخاذه مصدرًا للعيش بسبب عدم الاستقرار في الدخل”.

ويضيف: “لذا رحت أحاول أن أمتهن أي عمل آخر وأبقي علاقتي بالمسرح علاقة الهاوي، ولكن يبدو أن المسرح فاز بالرهان في النهاية، فلم أتمكن من أخذ القرار ودرس أي اختصاص آخر وبقيت مصرًا على دخول المعهد العالي للفنون المسرحية”.

سامر إسماعيل
الفنان سامر إسماعيل في شخصية الفاروق عمر بن الخطاب

البداية الفنية للفنان سامر إسماعيل

شُغف الفنان سامر إسماعيل بالتمثيل في سنٍ مبكرة، فانضم إلى واحدة من فرق الهواة المسرحية في مدينة حمص، ورغم غياب الدعم المعنوي والمادي عن هذه الفرق، كانت تنتج أعمالًا تقارب أعمال المحترفين، ولم يجني الفنانين الهواة من فرقهم المسرحية غير الطاقة الإيجابية التي يمنحها لهم العمل الجماعي.

ترك إسماعيل مدينته حمص، وانتقل إلى العاصمة السورية دمشق، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج منه عام 2010، وخلال فترة الدراسة شارك في عددٍ من المسرحيات.

شارك في عددٍ من الأدوار الثانوية، نذكر منها: مسلسل “صراع الزمن” عام 2002، مسلسل “ذكريات الزمن القادم” عام 2003، مسلسل “أحلام كبيرة” ومسلسل “أبو زيد الهلالي” عام 2004.

كما شارك أيضًا في مسلسل “كليوباترا” عام 2010، ومسلسل “جلسات نسائية” عام 2011، ثم وقع الاختيار عليه لتجسيد شخصية الصحابي الجليل وخليفة المسلين “عمر بن الخطاب” في مسلسل “عمر” الذي عُرض عام 2012.

كواليس تجسيد شخصية الفاروق عمر

تقدم الفنان سامر إسماعيل إلى تجارب الأداء الخاصة بمسلسل ضخم من إخراج المخرج “حاتم علي”، حاله حال عدد كبير من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وكان يحلم أن يحصل على دور جيد في هذا المسلسل.

يقول عن تجربة الأداء: “بعد فتح باب تجارب الأداء أمام الفنانين من مختلف الدول العربية، وبعد أن تقدمت أنا وزملاء لي لتجارب الأداء، لم نكن نعلم أن تجارب الأداء لهذه الشخصية بالذات، اعتقدنا انها لشخصية أخرى في العمل”.

ويتابع: “تلقيت وثلاثة أصدقاء مكالمة من الأستاذ حاتم علي للاستمرار بتجارب الأداء، وخضعنا لاختبارات عديدة، ثم بدأنا بعمل تجارب على المكياج، واستمرت تجاربي من العاشرة صباحًا وحتى السادسة مساءً، كما استمرت هذه التجارب لمدة أسبوع، فاستنتجت أنها لشخصية مهمة في المسلسل، إلى أن فاتحني المخرج حاتم علي بالموضوع”.

يتحدث عن لحظة معرفته بتجسيد شخصية الفاروق عمر: “بعد أن عرض علي الدور نسيت النوم، خاصة أنه أهم حدث في حياتي، فدور بهذا الحجم ولشخصية بهذه العظمة، شرف لي، وهو ما حرمني من التسلسل في مشواري الفني للوصول إلى هكذا دور، يطمع فيه الكثير من النجوم”.

بدأ الفنان سامر إسماعيل التحضير للشخصية، فاحتاج إلى زيادة 12 كيلو غرامًا ليكون مشابه للحالة الجسدية للفاروق عمر بن الخطاب، بالإضافة إلى حلاقة نصف شعره.

وأيضًا بدأ التدريبات اللغوية لإتقان اللغة العربية الفصحى، وحفظ الحوارات بدقة لغوية شديدة نظرًا لحساسية الشخصية، على الرغم أنه تمت دبلجة أصوات معظم الشخصيات، ومن بينها شخصية الفاروق عمر، حيث أداها الفنان الأردني “أسعد خليفة”، بعد أن اعترضت لجنة علماء المسلمين على صوت إسماعيل.

كما اضطر لربط يده اليمنى برجله اليمنى لمدة شهرٍ كامل، حتى يتعود على استخدام يده اليسرى، كون الفاروق عمر بن الخطاب كان أعسرًا.

وتحدث إسماعيل عن التحضيرات للشخصية فقال: “لقد ساعدني العديد من الزملاء، بالإضافة إلى المخرج خلال التحضيرات وخلال التصوير أيضًا، وأخص بالذكر الفنان الأستاذ غسان مسعود الذي كان له فضل كبير في تأديتي الدور إما من خلال بروفات الطاولة أو البروفات الفعلية بملابس الشخصية وخلال التصوير أيضًا”.

شائعات لاحقت الفنان سامر إسماعيل

استغرق التحضير لمسلسل “عمر” عامين كاملين، تعرض خلالهما الفنان سامر إسماعيل للعديد من الشائعات، البعض ادعى أنه مسيحي، بينما طاردته الأسئلة حول مذهبه الطائفي إن كان سنيًا أو شيعيًا، والتزم أمامها الصمت، ما فتح الباب أمام مزيد من الشائعات.

أمام كل هذه الشائعات، اضطر المخرج حاتم علي أن يعلنها صراحةً أن سامر إسماعيل مسلم سني، وأوضح: “أنه لا مشكلة لديه سواء أكان مسلمًا أو مسيحيًا، ولكنها كانت رغبة لجنة العلماء المشرفة على العمل. وضرب مثالًا بالممثل العالمي أنطوني كوين، الذي جسد شخصيتي عمر المختار وحمزة بن عبدالمطلب، في فيلمي الرسالة وأسد الصحراء، ولم يكن مسلمًا، ومع ذلك أدى الدورين بمهنية واحترافية عاليتين”.

وعن اختيار ممثل غير معروف لأداء شخصية هامة مثل الفاروق عمر بن الخطاب، قال المخرج حاتم علي: “أنا كمخرج أفضل شخصيًا أن يكون الممثل محترفًا، لأنه يستطيع خدمة الشخصية بشكل أكبر، ولكن بطبيعة الحال بسبب الأفكار السائدة، اضطررنا إلى اختيار شخصية لم يسبق لها الظهور في الأعمال الدرامية من قبل، خاصةً وأنها رغبة لجنة العلماء المشرفة على العمل”.

يذكر أن لجنة العلماء المشرفة على العمل، كانت مكونة من العلماء الأفاضل: “عبدالوهاب الطريري، وعلي الصلابي، وسعد مطر العتيبي، وسلمان العودة، والشيخ يوسف القرضاوي، وأكرم ضياء العمري”.

كما انتشرت شائعة تفيد بأن اللجنة اشترطت على الفنان سامر إسماعيل أن لن يقوم بتمثيل أي شخصية تسيء لشخصية الفاروق عمر بن الخطاب، لكن اسماعيل نفى الشائعة تمامًا، مؤكدًا أن الاتفاق نص على أن لا يظهر في أي عمل درامي حتى الانتهاء من مسلسل “عمر” وعرضه على الشاشات.

اقرأ أيضًا: وصل العالمية ومثّل في هوليوود وأنجب ابنة إعلامية وابن ممثل.. قصة الفنان السوري غسان مسعود وأبرز محطات حياته ‏‏(صور/ فيديو)‏

أعمال الفنان سامر إسماعيل ما بعد مسلسل “عمر”

بعد الانتهاء من مسلسل “عمر”، تم مونتاج المشاهد المهمة في المسلسل وتحويلها إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم، وُعرض عام 2013، وفي نفس العام شارك في مسلسل “الولادة من الخاصرة 3: منبر الموتى”.

في عام 2014 شارك في عددٍ من المسلسلات، هم: “وش رجعك”، “وجوه وراء الوجوه”، “طوق الأسفلت”، “القربان”. وفي عام 2015 شارك في مسلسلي: “بانتظار الياسمين” و”العراب”.

في عام 2016 شارك إسماعيل في مسلسلات: “صرخة روح ج3″، “دومينو”، “بقعة ضوء ج12”. في عام 2017 شارك في مسلسل “أوركيديا” وفيلم “The Worthy/ المختارون”.

في عام 2018 شارك في مسلسلات: “هارون الرشيد”، “كوما”، “فوضى”، بالإضافة إلى فيلمي “The Day I Lost My Shadow/ يوم أضعت ظلي” و”شباب شياب”.

في عام 2019 شارك في مسلسلي: “عبور” و”سلاسل ذهب”، بالإضافة إلى فيلم “إن بارادوكس”. أما آخر أعماله، فهو مسلسل “المنصة” إنتاج إماراتي يُعرض على شبكة نتفليكس العالمية.

سامر إسماعيل اعتذر عن مسلسل شارع شيكاغو

اعتذر الفنان سامر اسماعيل عن المشاركة في المسلسل المثير للجدل “شارع شيكاغو” بالإضافة لمشروع مسلسل من تأليف تليد الخطيب وإخراج سدير مسعود، وذلك ليشارك في مسرحية استعراضية غنائية مع فرقة “كركلا” الشهيرة.

المسرحية تحمل اسم “جميل بثينة”، ويؤدي إسماعيل في المسرحية شخصية الشاعر “جميل”، بينما تؤدي الفنانة أمل أبو شوشة شخصية “بثينة”، وتستعرض قصة العشق الشهيرة للشاعر جميل بن معمّر.

المسرحية عُرضت للمرة الأولى في 14 فبراير في «مهرجان شتاء طنطورة» في مدينة «العلا الأثرية» (شمال السعودية)، وكان من المفترض أن تعرض في عددٍ من المهرجانات والدول لولا جائحة فيروس كورونا المستجد.

الحياة الشخصية للفنان سامر إسماعيل

الفنان سامر إسماعيل ارتبط لعدة سنوات بمصممة الأزياء الصربية سورية الأصل “مايا البكري”، ثم تزوجا عام 2017، وأنجبا طفلين، الأكبر يُدعى “روي”.

إسماعيل وأسرته كانوا متنقلين ما بين سوريا وصربيا، وبعد أن ساءت الأوضاع الأمنية والمعيشية في سوريا ولبنان، قرر الاستقرار مع زوجته الصربية في صربيا.

سامر إسماعيل وزوجته
الفنان سامر إسماعيل وزوجته مصممة الأزياء مايا البكري
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق