وزير يكشف خطة تركيا الاقتصادية بعد ارتفاع الدولار مقابل الليرة

وزير يكشف خطة تركيا الاقتصادية بعد ارتفاع الدولار مقابل الليرة

مدى بوست – فريق التحرير

كشف وزير المالية التركي، “براءت ألبيرق”، عن خطة الحكومة التركية، بعد وصول سعر صرف الدولار الأمريكي، مقابل الليرة إلى مستويات قياسية.

وقال “ألبيرق” إن المؤسسات التركية بقيادة البنك المركزي تـ.بـ.ذ ل أقـ.صـ.ى جهد لإدارة تقـ.لـ.بات العملة بشكل صحيح بما يتماشى مع الأهداف المرتبطة بالاستقرار المالي والأسعار.

وأشار إلى اتباع أنقرة استراتيجية جديدة للتحـ.رّك نحو اقتصاد يركّز أكثر على الصادرات وتقليل الواردات.

وزير المالية التركي - مواقع التواصل
وزير المالية التركي – مواقع التواصل

توقعات بزيادة النمو الاقتصادي

وتوقّع الوزير التركي أن يتـ.خـ.طى معدل النمو حـ.اجز الـ5 بالمئة العام المقبل إذا لم تكن هناك مـ.وجـ.ة كبيرة أخرى من كـ.ورونـ.ا.

موضة ستايل

ولفت “ألبيرق” إلى أن تركيا تتمتع بقدرة عالية على الصـمود في وجه الأزمـ.ات، ويمكنها أن تصل بسهولة إلى معدل نمو اقتصادي أكثر بكثير من 5 بالمئة، حسب قوله.

ويكون ذلك بتعزيز الصادرات ودخل السياحة وتقليل الواردات، ما يجعل النمو أكثر استقراراً واستـ.دامـ.ة من خلال استثمارات رأس المال الثابت وصافي الصادرات وإيرادات السياحة.

أردوغان يطمئن مواطنيه

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكّد في تصريحات سابقة أن بلاده ستـ.حـ.بـ.ط جميع المـ.كـ.ائد التي تـ.حـ.اك ضـ.د الاقتصاد التركي، في كلمة ألقاها بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وذكر أردوغان أن أسباب ارتفاع أسعار الصرف والتضـ.خـ.م والفائدة لن تبقى طويلاً، مشيراً إلى أن البلاد بدأت بالدخول نحو مرحلة الحياة الطبيعية منذ مطلع يونيو/حزيران الماضي.

ولفت إلى أن الاقتصاد التركي، حقق نمواً بنسبة 4،4 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، وشهد انـ.كـ.مـ.اشاً بنسبة 9،9 في المائة، ما يعني تـ.جـ.اوز أزمـ.ة كـ.ورونـ.ا بأقلّ الخـ.سـ.ائر.

الاقتصاد التركي مقارنة بالأوروبي

فالاقتصاد الياباني وفق أردوغان انـ.كـ.مـ.ش بنسبة 10 في المائة والألماني 11،7 بالمائة والفرنسي بنسبة 19 بالمائة، والبريطاني بنسبة 21،7 في المائة، أما الإسباني انـ.كمـ.ش بنسبة 22،1 بالمائة.

وكل ذلك حسب الرئيس التركي، يرجع إلى إدارة الأزمـ.ة الصحية العالمية، بعقلانية وموضوعية، دون اتخاذ خطوات متـ.هـ.ورة تعود بالضـ.رر للمجتمع.

كما قدمت تركيا الدعم اللازم لمواطنيها عبر حـ.زمة در ع الاستقرار الاقتصادي ومواصلة الاستثمار في القطاعين العام والخاص خلال تلك الفترة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق