الرئيس أردوغان يكشف محتوى مكالمة تاريخية مع ماكرون: بقي القليل على ولايتك (فيديو)

مواقع التواصل الاجتماعي

الرئيس أردوغان يكشف محتوى مكالمة تاريخية مع ماكرون (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، محتوى مكالمة تاريخية، دارت بينه وبين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال كلمة له، في سياق رده على التصريحات الأخيرة بشأن الحديث عن الشعب التركي.

وقال أردوغان في كلمته أمام حشد من أنصاره: “لقد قال ماكرون مُشكلتنا ليست مع الشعب التركي، مُشكلتنا مع أردوغان، يجب علينا إسقـ.اط أردوغان”.

وخاطب الرئيس التركي نظيره الفرنسي للرد عليه قائلاً: “ماكرون، في الحقيقة لقد بقي القليل فقط على ولايتك، أنت على وشك الرحيل، أنت على وشك الرحيل”.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -وكالات
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -وكالات

تفاصيل مكالمة تاريخية

وعن تفاصيل المكالمة الهاتفية بينه وبين ماكرون أضاف أردوغان: “أولاً تذكر ما الذي قلته لك قبل بضع سنوات؟ في مكالمة هاتفية بيننا، قلت لك أنت جـ.اهـ.ل في التاريخ جداً، وقلت لك: إذهب لتتعلم التاريخ أولاً”.

وأردف ماجرى في ذلك الوقت حين خاطب ماكرون: “توقف عن إعطاء تركياً درساً في التاريخ، نحن نعرفكم من الجزائر أنتم من قـ.تـ.ل مليون جزائري ومن فعل نفس الشيء مع 800 ألف رواندي، ونحن نعرفكم من ليبيا فأنت من قـ.تـ.ل فيها مئات الآلاف من الليبين”.

وفي آخر المقطع الذي تم تداوله بشكل واسع في منصات التواصل الاجتماعي يقول أردوغان لماكرون: “أنتم لا تستطيعون إعطاءنا دروساً في الإنسانية، فنحن كعثمانين حين ذهبنا إلى تلك الدول حملنا إليها السلام وحملنا معنا الإنسانية”.

وختم الرئيس التركي حديثه قائلاً لماكرون: “تعلّم هذا أولاً وبالطبع الفرنسيون لا يمكنهم تحمّلُ سماعِ هذا”.

أردوغان والفيديو القديم الذي استحضره

ويبدو أن الردود التركية على تصريحات ماكرون ومسؤولي الدول الحليفة له، قلبت الطاولة الفرنسية رأساً على عقب، حسبما ذكر محللون في مواقع التواصل الاجتماعي.

فبعد المسؤول التركي أحمد داوود أوغلو، ودفاعه عن بلاده ورئيسها، كان لأردوغان رد فريد من نوعه، وتمثل بفيديو مدته 9 ثوان.

أردوغان اكتفى بنشر الفيديو دون أي تعليق، كون مضمونه يعبر عن ما فيه ويكفي للرد على كل إسـ.اءات الرئيس الفرنسي وكل من أيده في ذلك، حسب مراقبين.

أردوغان لخصومه: نحن كبار عليكم

وخلال الفيديو الذي شاركه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قال فيه: “لقد جهزّتم مائدة كبيرة للذئاب كي تلتهمونا، لكن لاتؤاخذونا، نحن كبار عليكم، لن تستطيعوا التهامنا”.

وبالرغم من أن الرئيس التركي لم يذكر أي تعليق على الفيديو الذي شاركه إلا أن الكثير من المراقبين والمتابعين أكدوا بأن أردوغان كان يقصد بكلامه الذي أعاد مشاركته ماكرون واجتماعه الأخير.

وكان ماكرون الذي ترأس اجتماع قمة قادة دول جنوب الاتحاد الأوربي في جزيرة كورسيكا الفرنسية ناقش ما أسماها استراتجية التعامل مع تركيا بشأن ملف شرقي المتوسط.

وقال الرئيس الفرنسي في تصريح قبيل انعقاد القمة: “علينا كأوربيين أن نكون أكثر حَزماً ووضوحاً مع حكومة أردوغان التي تقوم بتصرفات غير مقبولة”.

مصدر الفيديوهات من يوتيوب: قناة الإسطنبولي 1453

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق