خُطبت لباسل خياط، وأصبحت واحدة من أقوى 100 امرأة عربية..قصة الفنانة هند صبري وأهم محطات حياتها (فيديو/صور)

خُطبت لباسل خياط، وأصبحت واحدة من أقوى 100 امرأة عربية..قصة الفنانة هند صبري وأهم محطات حياتها (فيديو/صور)

مدى بوست – فريق التحرير

فنانة ذات طاقات وقدرات تمثيلية عالية، وصاحبة بساطة في الحضور، تحمل عقل مثقف واعٍ وملم بهدفه وتغيرات المجتمع من حوله، وقلب ذو طابع إنساني نادر جعلها تهتم بدعم قضايا المرأة والأطفال والفئات المستضعفة حول العالم.

صاحبة مواقف قوية على الصعيد الإنساني والسياسي، فهي واحدة من 4 نساء روجن لانتفاضة المرأة في العالم العربي، واختيرت ضمن أقوى 100 امرأة في العالم العربي لعام 2013. خلال مشوارها الطويل بين الأعمال مختلفة اللهجات مثلت العديد من الأدوار ما بين أعمال درامية مثيرة للجدل أحياناً وأعمال كوميدية أحياناً أخرى.

تقول عن حياتها ” حياتي فيها “ماستر سينز” كتير لأن فيها صعود وهبوط ونجاح وفشل ولا أريد حذف أي مشاهد من حياتي في المونتاج لأن كل حاجة  مررت بها ساهمت في تكوين شخصيتي، ولو حياتي مسلسل أحب أن يكون اسمه “ورد وشوك”. إنها الفنانة صاحبة التواجد المميز والبصمة الواضحة خلال مشوارها الفني، الفنانة هند صبري.

من هي هند صبري

ممثلة ومحامية تونسية، وُلدت في ولاية قبلي في تونس تنتمي لبرج العقرب حيث ولدت في 20 من شهر نوفمبر عام 1979، وحصلت على شهادة جامعية في القانون من كلية الحقوق في تونس عام 2001. ثم أكملت دراستها فيما بعد لتحصل على درجة الماجستير في قانون الملكية الفكرية في عام 2004، ليصبح اسمها مجدولاً في جدول المحاماة في تونس. متزوجة من رجل الأعمال المصري أحمد الشريف ورزقت منه بابنتين. ومن المعروف أن هند كانت قد ارتبطت بخطبتين من قبل، ولكنهما لم يستمرا لفترة طويلة، الأولى كانت من الفنان السوري باسل الخياط، والثانية من المؤلف المصري محمد حفظي .

هند صبري مع زوجها
هند صبري مع زوجها

كانت انطلاقة هند صبري في مجال التمثيل من عمر مبكر، حيث كانت مشاركتها الأولى عام 1994 حين كانت بعمر الـ 14 عاما في السينما التونسية، وذلك من خلال مشاركتها في فيلم “صمت القصور” والذي كان من إخراج المخرجة مفيدة التلاتلي.

البداية المصرية

في عام 2002، اختارتها المخرجة المصرية إيناس الدغيدي في دور مهم في فيلم “مذكرات مراهقة”، والذي شكَّل نقطة تحول في حياتها الفنية ومنحها شهرة واسعة في أنحاء الوطن العربي، وكان هذا الدور بوابة الانطلاق لهند صبري لتصبح بعده واحدة من أبرز الممثلات التونسيات في مصر والوطن العربي.

شاركها البطولة النجم الصاعد وقتها أحمد عز، وقد أثار الفيلم انتقادات واسعة وحادة في جميع الأوساط العربية لما يحتويه من مواد مثيرة اعتبرها الكثير مخالفة لقيم وتقاليد المجتمع العربي رغم حصوله على العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي، وتمت مقاضاة المخرجة على هذا الفيلم بتهمة خدش الحياء وقذف المحصنات.

سيرة وأعمال هند صبري

في تاريخ هند صبري قائمة طويلة من الأفلام مختلفة الجنسيات نذكر منها: صمت القبور 1994، وموسم الرجال 2000، ومواطن ومخبر وحرامي 2001، ومذكرات مراهقة 2001، والكتيبة 2002، وعرائس الطين 2002، وإزاي البنات تحبك 2003، وعايزة حقي 2003، وحالة حب 2004، وأحلى الأوقات 2004، وبنات وسط البلد 2005، وويجا 2005.

هند صبري
هند صبري – إنترنت

شاركت أيضاً في لعبة الحب 2006، وملك وكتابة 2006، وعمارة يعقوبيان 2006، وصباح الفل 2006، والجزيرة 2007، والتوربيني 2007، وجنينة الأسماك 2008، وإبراهيم الأبيض 2009، وهليوبوليس 2010، وأسماء 2011، ولا مؤاخذة 2014، والجزيرة (جزء 2) 2014 وزهرة حلب 2016 ثم شاركت في فيلم “الفيل الأزرق” الجزء الثاني وفيلم “الكنز” والذي اعتبرهما النقاد نقلتان مهمتان في تاريخ هند صبري.

وعلى الشاشة الصغيرة لها عدة مشاركات أيضا مثل: لحظات حرجة 2007، ومكتوب 2008، وبعد الفراق 2008، وعرض خاص 2010، وفيرتيجو 2012، وإمبراطورية مين 2014 وحلاوة الدنيا 2017.

كما أن لها تجارب فريدة ومتنوعة أخرى مثل برنامج الرسوم المتحركة قصص النساء في القرآن عام 2013، وأيضا لها تجربتين في الإذاعة من خلال مسلسلات “قلقان في مصر” و”سهم الزيتون طلع”. كما  قدمت هند صبري برنامجين تلفزيونين هما الشقة عام 2010 وعالم سمسم 2010.

مبادرات كلها خير

تشارك هند صبري دائماً في العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنسانية بشكل دائم ما بين مصر وتونس منذ عام 2009 . بدأت هند صبري سلسلة الخير بتعاونها مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لرفع الوعي حول مشكلات الجوع في المنطقة العربية، وقد تميزت في هذا الدور حتى أُعلن رسمياً عن اختيار هند صبري سفيرة لمكافحة الجوع في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وأيضا كان لها نشاط بارز في مكافحة الفقر والعوز حول العالم، وتتويجاً لجهودها في هذا المجال اختارت مجلة CEO Middle East النجمة هند صبري ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية لعام 2013 والتي تصدرها المجلة، حيث ضمت القائمة نخبة من النساء العربيات صاحبات بصمات مؤثرة في مجالات الثقافة والسياسة وتنمية المجتمع.

وأيضا صفحة هند على الفيسبوك والإنستغرام نشيطة للغاية، وتستخدمها لدعم العديد من القضايا التي تخص المرأة والطفل، حيث صنفت مؤخراً ضمن أبرز 4 نساء قمن بالإسهام في الترويج لحملة انتفاضة المرأة في العالم العربي على صفحات Facebook، وهي حركة مستوحاة من ثورات الربيع العربي وتطالب بحق المساواة بين الجنسين طبقًا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر من الأمم المتحدة، كما تنادي بضمان الحرية والاستقلال والأمان للنساء العربيات.

طفلة سورية تبكي هند صبري

وبكت هند صبري، في لقائها مع برنامج “السادة المحترمون” أثناء الحديث عن زيارتها لمخيم الزعتري بالأردن ومخيمات اللاجئين في لبنان.

وأوضحت أنها التقت أحد السوريين الذي بكى أمامها لعجزه عن العودة إلى وطنه، لعدم تحمله الأوضاع في المخيم، ما تسبب في تأثرها بشدة. وقالت: “عجز الرجال الذين لا يستطيعون فعل أي شيء لأسرهم وبكائهم أكثر ما أوجعني، وهذا كان في مخيم الزعتر””.

وحكت هند في لقائها مع منى الشاذلي أن فتاة صغيرة بالعاصمة اللبنانية بيروت تسببت في بكائها بعد أن شاهدتها تحتفظ بحقيبة مدرستها وأدواتها وكتبها المدرسية رغم تغيبها عن الدراسة لمدة 3 سنوات، بسبب الحرب السورية، وحكت أن الفتاة من ترتدي كل يوم زي المدرسة وتحمل حقيبتها، لأنها تحلم بالعودة إلى مدرستها. وفكرت أن عليا ابنتها كان يمكن أن تكون مكانها لو اختلفت جغرافيا مكان ولادتها.

هند صبري وباسل خياط

حكى الفنان السوريّ باسل خياط عن قصة حبه مع هند صبري، وقال أنه مثل أيّ إنسان شرقي يغار على من يحبّه ، ولكنّ غيرته في السابق ليست كما هي الآن ، مشدداً على أنّ الغيرة كانت سبب انفصاله عن الفنانة هند صبري، بعد ارتباط دام عامين ونصف العام، وأنهما لا زالا أصدقاءً حتى الآن، ويضحكان على ما جرى خلال فترة ارتباطهما.

وأضاف خياط خلال حواره مع الإعلامية راغدة شلهوب في برنامج “فحص شامل”، الذى يذاع على قناة “الحياة”، أنه عندما يلتقي الفنانة هند صبري حاليا، يضحكان على تصرفاتهما معا خلال فترة ارتباطهما التي استمرت قرابة العامين.

هند والجوائز

هند صبري من الفنانات المتميزات التي لقبت بصائدة الجوائز، ففي رصيدها العديد من التكريمات. حيث نالت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “جنينة الأسماك” من مهرجان روتردام للأفلام العربية في هولندا عام 2008. وفي عام 2012 حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان أفلام السلام بهوليوود عن دورها في فيلم “أسماء”. كما نالت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “الجزيرة” من المهرجان القومي للسينما المصرية عام 2008.

وفي عام 2012 شاركت هند صبري في الدورة الثانية لمهرجان Tropfest Arabia، أضخم المهرجانات العالمية للأفلام القصيرة، حيث حصلت على توصيف المدير المشارك بالمهرجان. ثم تولت هند في العام نفسه رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان Doha Tribeca السينمائي الدولي.

وفي عام 2019 اختيرت للمشاركة عضوًا بلجنة تحكيم وهو مهرجان “فينيسيا” السينمائي والذي يعتبر من أعرق المهرجانات السينمائية ضمن لجنة يترأسها المخرج الصربي العالمي الشهير “أمير كوستوريتسا”، لاختيار أفضل عمل أول بالمهرجان، وهي الجائزة التي فاز بها الفيلم السوداني “ستموت في العشرين”، وهذه المسابقة قد استحدثها المهرجان لأول مرة خلال هذه الدورة لدعم المواهب الجديدة التي تقدم خطواتها الأولى.

وعلى هامش المهرجان، اختارت مؤسسة الصحفيات الإيطاليات هند صبري لتفوز بجائزة “starlight cinema award” لنفس العام، وهو الاختيار الذي أرجعته المنظمة لموهبتها الكبيرة ومسيرتها الفنية الرائعة، لتصبح أول فنانة عربية تحصل على هذه الجائزة.

مواقف في حياتها

تحدثت هند صبري في لقاء تلفزيوني عن المواقف السعيدة في حياتها، حيث قالت بنبرات صوتها الواثقة: “من أهم المواقف السعيدة في حياتي حين حصلت  أول مرة على جائزة أحسن ممثلة وحين ولادة بناتي ويوم فرحي”.

هند صبري
هند صبري – إنترنت

وحين سألتها المذيعة عن كونها لا تحب إظهار حياتها الشخصية على الملأ قالت: “لا أحب الأكشن والتشويق في الحياة الشخصية فأنا أريد الاستقرار والأمان، فالأكشن في حياتي يكون في السفر لإني بحب دايماً أسافر أماكن مجنونة زي الهند واليابان “، وقالت أيضاً: ” أقدم بطولة مشتركة في حياتي لا يوجد  شخص حياته بطولة مطلقة لأن في علاقات ومواقف في حياة أي حد لكن أنا مؤمنة جداً بإني مُخرجة حياتي”.

كما كشفت عند لحظات الرعب في حياتها الفنية فقالت : “الجزء الرعب في حياتي في الفترة دي هو فيلم  الفيل الأزرق 2 لإن نوعية الفيلم فيها رعب”، وتابعت في إجابة عن سؤال يخص من أثروا في حياتها بشكل مباشر فقالت :” في ضيوف شرف في حياتي قدموا مشاهد قوية وكان لهم تأثير إيجابي منهم صديقي العزيز الفنان الراحل خالد صالح، ومن  الأدوار المركبة في حياتي دور الأمومة، وشخصيتي اتطورت بمرور أحداث حياتي بقيت أكثر صلابة وقوة ومرونة”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق