صحيفة: اليونان عاملت طالبي اللجوء كـ “الحيوانات”

هجرة ولجوء

صحيفة: اليونان عاملت طالبي اللجوء كـ “الحيوانات”

مدى بوست – فريق التحرير

وصفت صحيفة هولندية معاملة اليونان للاجئين في حدودها وداخل أراضيها بمعاملة الحيوانات.

وذكرت صحيفة “نوس” الهولندية أن اليونان استولت على ممتلكات اللاجئين الشخصية، وأعادتهم إلى عرض البحر يهيـ.مون فيه على متن قواربهم المطاطية.

وأوضحت الصحيفة أن اليونان أعادت طالبي لجوء وصلوا مؤخراً لجزيرتي (ميديللي وسيسام)، عن طريق البحر.

اللاجئين السوريين على الحدود اليونانية - الأناضول
اللاجئين السوريين على الحدود اليونانية – الأناضول

مخالفة القانون الدولي

واعتبرت “نوس” أن إعادة طالبي اللجوء من قبل اليونان، تخالف القانون الدولي، وهو ما حـ.ذرت منه المنظمات الإغاثية والهيئات الحقوقية الدولية.

ويبدو أن ترحيل طالبي اللجوء مؤخراً ليست بالحـ.ادثـ.ة الأولى من نوعها، فقد تكررت طوال سنوات وخاصة على الحدود البرية بين تركيا واليونان.

وازدادت تلك الانـ.تـ.هـ.اكـ.ات اليونانية بشكل كبير منذ أبريل/نيسان الماضي.

أسـ.وء من معاملة الحيوانات

الصحيفة الهولندية ذكرت أن اليونان قامت من وقت لآخر بثـ.قـ.ب قوارب طالبي اللجوء وتعطيل محركاتها، ومارست العـ.نـ.ف ضـ.دهم دون تمييز بين رجال ونساء.

ووصفت الصحيفة معاملة اليونان للاجئين كمعاملة “الحيوانات”، إذ استـ.ولت سلطاتها على هواتفهم وأموالهم وثيابهم، لتتركهم يهـ.يـ.مـ.ون في عرض البحر على متن قوارب مطاطية.

المسؤولة في منظمة جسور الإغاثية، ناتالي غروبر، قالت في تصريح للصحيفة، إن الوضع القائم مثـ.يـ.ر للقـ.لـ.ق، مؤكدة أن عمليات الإعادة غير قانونية.

صمت أوروبي حيال عمليات الإعادة

صحيفة “نوس” تحدثت عن إبلاغ منظمات حقوقية الاتحاد الأوروبي لسنوات بحـ.وادث الإعادة، إلا أنه اتخـ.ذ “الصمت” شعاراً حيال ما يحصل.

والسبب وراء ذلك على ما يبدو يكمن في أن عمليات الإعادة ساهمت في حل مشـ.كلة كبيرة تواجه أوروبا، وهو ما أشارت إليه الصحيفة واصفة بأن اليونان قامت بأعمال قـ.ذرة لصالح الاتحاد الأوروبي.

الصحيفة أكدت أن فرق خفر السواحل التركي قامت بإنقاذ طالبي اللجوء، وأدرجتهم الحكومة التركية ضمن سجلات رسمية.

دعوات أممية لليونان

وكانت الأمم المتحدة، قد استـنـ.كرت في يوليو/تموز الماضي، سلوك اليونان تجاه طالبي اللجوء، مطالبة حكومة أثينا بفتح تحقيق حول إجبار اللاجئين على العودة إلى تركيا.

وفي العاشر من الشهر الجاري دعا الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، اليونان والاتحاد الأوروبي إلى احترام مبدأ “عدم الإعادة القـ.سـ.رية” للاجئين، الذي يشكل جزءاً من القانون الدولي.

وطالب الاتحاد الدولي، اليونان مرة أخرى لنقل المهاجرين الذين يعيشون في ظروف غير إنسانية على الجزر إلى البر الرئيسي للبلاد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق