ترفض الزواج وتذهب للطبيب النفسي بسبب التمثيل..قصة الفنانة منة شلبي وأهم محطات حياتها

ترفض الزواج وتذهب للطبيب النفسي بسبب التمثيل..قصة الفنانة منة شلبي وأهم محطات حياتها

مدى بوست – فريق التحرير

تلعب دائما باختياراتها وآدائها في منطقة تمثيلية مختلفة عن الآخرين استحقت عليها الكثير من التكريمات والجوائز.

فهي ممثلة لا تهتم بكم الأعمال التي تقدمها، ولكنها  تراهن فقط على الكيف والقيمة، لذا يضم سجلها الفني الكثير من الأعمال والشخصيات المتنوعة التي تتميز بقوة الدور وعمق العمل وثقل الأسماء التي شاركت معها منذ فيلمها الأول وحتى الآن. كما أنها معروفة ببعدها عن إثارة الأزمات أو المشاكل، بل على العكس تكون سبباً في نزع فتيلها بسبب جدعنتها وقوة شخصيتها، كما وصفها صديقها الكاتب تامر حبيب حين قال عنها: ” بسميها صاحبي الدكر وبتكون موجودة في مواقف، يعني ممكن يكون عيد ميلادك ومنة ماتجيش عادي، لكن في المواقف اللي محتاجة سند فظيعة”. إنها الفنانة منة شلبي.

من هي منة شلبي

ولدت منة الله محمد هشام الدين شلبي والمعروفة بالاسم الفني منة شلبي في مدينة الجيزة المصرية. وهي من مواليد برج الأسد، حيث ولدت في يوم 24 يوليو عام 1982. وقد نشأت في أسرة جيدة المستوى المادي والاجتماعي، فوالدها هو رجل الأعمال هشام الدين شلبي بينما والدتها هي الراقصة زيزي مصطفى. وعمتها هي الإعلامية بوسي شلبي. مما جعلها تدخل مجال الفن في عمر صغير.

منة شلبي
منة شلبي – إنترنت

فكانت تظهر في طفولتها في العديد من البرامج التلفزيونية وفوازير رمضان للأطفال. وقد قالت أمها في لقاء تليفزيوني أن منة كانت تهوى التمثيل من أيام الدراسة وتقف أمام المرآة لتحدث نفسها أنها الفنانة “زيزي مصطفى” وتوقع أوراقاً على أنها توقيع الفنانة المشهورة، ومن هنا انطلق حبها للفن فدرست في مودرن أكاديمي لتكمل طموحها وشغفها بالدراسة المتخصصة بعد ذلك، حيث درست في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة.

بداياتها الفنية

في عام 2000 اكتشفت موهبة منة في التمثيل من قبل الممثلة سميحة أيوب حيث شاركتها في مسلسل “سلمى ياسلامة”. كما ظهرت لمدة قصيرة في مشهد واحد في فيلم “العاصفة” الذي أخرجه خالد يوسف. إلى جانب مشاركتها في عدد من الأفلام الشبابية في تلك المرحلة بأدوار صغيرة جداً قبل أن يمنحها المخرج طارق الكاشف فرصة العمر.

في عام 2002 كانت منة على موعد مع أول عمل مهم تقدمه منة وهو فيلم “الساحر” الذي شاركها فيه البطولة  الممثل محمود عبد العزيز، حيث اختارها المخرج رضوان الكاشف من بين 200 وجه جديد، وقد نالت شهرة واسعة وضجة إعلامية كبيرة على أنها الفتاة التي لم تتجاوز العشرين عاماً لكنها جريئة جدا لتقبل تمثيل هذا الدور، وهو ما يدل على أنها نجحت في استثمار الفرصة بشكل جيد.

واستفادت كثيراً من الظهور بجانب محمود عبد العزيز الذي يمتلك قاعدة جماهيرية عريضة. ثم ظهرت في مسلسل “أين قلبي” عام 2002 مع الفنانة يسرا، بعدها انتقلت لتشارك الفنانة ليلى علوي في فيلم “بحب السيما” عام 2004 ومن ثم شاركت كل من حنان ترك وهند صبري في فيلم “أحلى الأوقات” عام 2004.

من أعمال منة شلبي

من أبرز الأعمال التي  قدمتها الفنانة منة شلبي  خلال رحلتها التي صنعت خلالها أفلاماً سينمائية مختلفة الأدوار خمسة أفلام وهي: الفيلم الدرامي الرومانسي “أنت عمري” والذي شارك في القاهرة السينمائي الثامن والعشرون ومثل مصر في المسابقة الرسمية رغم الانتقادات السلبية التي وجهها له الجمهور والنقاد معا في تلك الفترة.

منة شلبي
منة شلبي – إنترنت

كما شاركت في فيلم “الحياة منتهى اللذة” مع الفنانة حنان ترك. وشاركت في فيلم “ويجا” مع هند صبري ومن إخراج خالد يوسف. وكان هذا الفيلم فاتحة خير عليها وعلى كل من شارك فيه، حيث احتل الفيلم المركز الثالث من حيث الإيرادات من بين سبعة أفلام شاركت في عروض عيد الأضحى وقت تقديم الفيلم بمبلغ وصل إلى الثلاثة مليون جنيه مصري. بينما كان الفيلم الرابع الذي شاركت فيه هو “أحلام عمرنا” مع مصطفى شعبان وأيضاً ظهرت في فيلم “بنات وسط البلد” مع حنان ترك وهند صبري.

وفي العام 2006 قدمت عبر الشاشة الصغيرة عملاً درامياً وحيداً وهو مسلسل “سكة الهلالي” مع الممثل يحيى الفخراني والممثل أحمد السعدني. لكنها شاركت في أربعة أفلام مهمة جداً في تاريخ السينما المصرية وهي: فيلم “عن العشق والهوى” مع الفنان أحمد السقا ومنى زكي وفيلم “واحد من الناس” مع الفنان كريم عبد العزيز، ثم فيلم “في محطة مصر” والذي شاركها بطولته أيضا كريم عبد العزيز، ثم حلت ضيفة شرف في فيلم “لعبة الحب”.

واستمر نجاحها في العام 2007 من خلال عدة أفلام ناجحة منها الفيلم الكوميدي “كده رضا” مع الفنان أحمد حلمي وفيلم “الأولة في الغرام” وفيلم “هي فوضى” الذي تناول موضوع الفوضى في مصر وفساد رجال الشرطة وكان من إخراج الراحل يوسف شاهين وشاركه المخرج خالد يوسف.

وفي العام 2008 استمرت ثنائية منة شلبي وأحمد حلمي الناجحة من خلال فيلم “آسف على الإزعاج”، بينما كان لها ظهور وحيد على شاشة التلفاز في المسلسل الكوميدي “تامر وشوقية ج3”. وفي العام 2009 شاركت في فيلم “بدل فاقد” وفي مسلسل “حرب الجواسيس”. ثم شاركت في العام التالي في فيلم “نور عيني” مع المغني تامر حسني ومسلسل “الجماعة”.

أما عام 2011 قدمت ثلاث أفلام هي: فيلم “إذاعة حب” وفيلم “بيبو وبشير” وفيلم “ميكرفون”. وفي العام 2012 ظهرت في فيلم “حلم عزيز” وفيلم “بعد الموقعة”.

وفي عام 2013 قدمت فيلم”سمير أبو النيل” ومسلسل “نيران صديقة”. وغابت لمدة عام قبل أن تعود بعدها لتقدم مسلسل “حارة اليهود” ثم فيلم “نوارة” والذي نالت عنه جائزة أفضل ممثلة.

في العام 2016 كان لها ظهور وحيد في فيلم ” الماء والخضرة والوجه الحسن”. ثم قدمت بعدها بعام فيلم “الأصليين” ومسلسل “واحة الغروب”.

وظهرت في فيلم “أهل العيب” في العام 2018 وفيلم “خيال مآتة” في العام 2019. وفي عام 2020 قدمت منة شلبي تجربة مختلفة من خلال مسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة” المقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتب إبراهيم عبد المجيد.

تكريمات كثيرة وحضور لافت

نالت منة شلبي العديد من التكريمات في الداخل والخارج منها مثلا : حصولها في عام 2006 على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما عن دورها في فيلم “بنات وسط البلد”. وحصولها عام 2007 على جائزة أفضل دور نسائي ثان عن دورها في فيلم “عن العشق والهوى” أمام أحمد السقا. كما فازت بجائزة فاتن حمامة من مهرجان القاهرة السينمائي في 2019. وحصلت على تكريم خاص عن دورها في فيلم “الأصليين” والذي كان من كتابة الكاتب أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

منة شلبي المثيرة للجدل

شهد تاريخ منة ومشوارها الفني العديد من الأزمات، ومنها أزمتها مع الفانة ليلى علوي بسبب البوستر الرسمي لفيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن”، فحسب عقود الإنتاج وضعت ليلى شرطاً بتصميم البوستر بما يناسب مكانتها الفنية وتاريخها، ومراعاة أن البطولة جماعية، إلا أنّ الأفيش الأول ظهر وكأن الفيلم من بطولة منة شلبي.

وهو ما أغضب ليلى ودفعها للتدخل لتعديله، مهددة بتفعيل بنود عقدها واتخاذ إجراء قانوني، فتم تعديل الأفيش بالفعل ولكن مع الحفاظ على صدارته للفنانة منة شلبي بتعليمات من المنتج السبكي، وتردّد وقتها أنّ منة أصرت على البقاء كنجمة أولى للفيلم، وبسبب الأزمات رفضت حضور العرض الخاص، كما لم تشارك في الجولات الترويجية للفيلم، رغم مشاركتها مع نجوم الفيلم بمهرجان لوكارنو، وغالباً باتت علاقتها بالنجمة الكبيرة متوترة جداً.

كما أن استمرار منة شلبي بدون زواج جعلها موضع أسئلة دائمة، حيث كانت مخطوبة للمخرج خالد يوسف لفترة ثم انفصلا. وصرحت في أكثر من مناسبة أن عدم زواجها ليس بسبب رفضها للفكرة وإنما تفرغها للفن من جهة وعدم مقابلتها للشخص المناسب.

أصيبت بالاكتئاب بسبب التمثيل

قالت منة شلبي في مقابلة صحفية إنها تصاب بحالة من الاكتئاب والتوحد، مع تجسيد كل شخصية جديدة، لدرجة أنها تعرض نفسها على الطبيب النفسي.

منة شلبي
منة شلبي – إنترنت

وأضافت: “أحتاج في كثير من الأحيان لطبيب نفسي، فقد تترك بعض الشخصيات آثاراً صعبة عليّ، وأحتاج لصديق متخصص ليساعدني على العودة مثل الطبيب النفسي. ولا أخجل من هذه الحقيقة، فأنا دائماً أحب استشارة طبيب نفسي”.

تاتو يثير الهجوم عليها

استمر انتقادها في مواقف كثيرة، بداية الفستان الذي ظهرت به في إحدى دورات مهرجان دبي السينمائي، والذي كان عارياً من الظهر، مما جعل الجمهور يسأل هل هذا فستان أم قيمص نوم؟ ثم ظهورها بجوار أحمد عز في الطائرة المتجهة إلى دبي والتقاطها صورة وهي بقربه بشكل كبير. والفيديو الذي طلب فيه منها المنتج محمد السبكي أن يقوم بقياس ذراعها وبعدها صورتها مع صديقها مساعد المخرج محمد شاهين في حمام السباحة. بينما كان أكبر هذه المواقف عندما رسمت على ذراعها تاتو يحمل لفظ الجلالة، وهو ما تسبب في سيل من الانتقادات لها بإعتبار الأمر لا يليق.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق