داوود أوغلو: ندعم سياسة تركيا في ليبيا وشرقي المتوسط

رئيس الوزراء السابق في تركيا

داوود أوغلو: ندعم سياسة تركيا في ليبيا وشرقي المتوسط

مدى بوست – فريق التحرير

أكّد زعيم حزب “المستقبل” التركي أحمد داوود أوغلو دعمه لسياسة الحكومة التركية في كل من ليبيا وشرقي المتوسط.

وفي مؤتمر صحف عقده مع رئيس حزب الشعب الجمهوري، “كمال كيلتشدار”، قال أوغلو، إن سياسة تركيا تجاه ليبيا وشرقي المتوسط صحيحة ومحقة وحزب المستقبل يدعمها.

وفي معرض حديثه عن سياسة تركيا في المتوسط قال داوود أوغلو إن بلاده تمتلك مصالح في شرقي المتوسط لا يمكن التـ.خـ.لي عنها أبداً.

داوود أوغلو - مواقع التواصل
داوود أوغلو – مواقع التواصل

وأردف المسؤول التركي: “سواحلنا الواقعة شرقي المتوسط تمتلك 3 مناطق اقتصادية مهمة بالنسبة لنا، وهي السياحة في أنطاليا، التجارة الحرة في مرسين، والطاقة في جيحان”.

أوغلو ورده على ماكرون

وكان زعيم حزب المستقبل قد رد على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المسـ.يـ.ئة لتركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان.

داوود أوغلو الذي شغل منصب رئيس الوزراء سابقاً قال في تغريدة نشرها على تويتر إنّ على ماكرون أن يلزم حدوده ويكف عن التطاول على تركيا ورئيسها.

المسؤول التركي السابق قال إنه يـ.ديـ.ن وبـ.شـ.دة تصريحات ماكرون ووصفها بالمـ.تـ.عـ.جـ.رفـ.ة، والتي تظهر عقليته الاستـ.عـ.مـ.ارية وتتـ.جـ.اهـ.ل ديمقراطية تركيا وإرادة شعبها الحرة.

أوغلو يرفض التـ.دخـ.ل الخارجي

أضاف أوغلو أن الوظيفة الأساسية لكل مواطن تركي الدفاع عن شرف الجمهورية وديمقراطيتها، بغض النظر عن انتماءاتهم وتطلعاتهم السياسية.

وشـ.دد زعيم حزب المستقبل التركي على ضرورة عدم السماح لأي جهة خارجية بالتدخل في شؤون تركيا الداخلية.

ومن جهة أخرى، اتـ.هـ.م المتحدث باسم “حزب العدالة والتنمية” التركي الحاكم عمر تشيليك الرئيس الفرنسي باعتناق الفكر الاسـ.تـ.عـ.مـ.اري.

وذكر جليك سابقاً أنه ليس لدى الفرنسيين ما يمكنهم تحقيقه من خلال جلبهم مقـ.ـاتلات “رافال” إلى شرقي المتوسط، أو إجراء مناورات مع إدارة قبرص الجنوبية، مشيراً  إلى أن النتيجة ستكون هزيـ.ـمة شـ.ديدة للحكومة اليونانية.

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو كان قد أكد في تصريحات سابقة، أن اليونان تحاول استـ.ـبعاد تركيا من شرق المتوسط، من خلال خطوات أحادية الجانب مثل اتفاقياتها البحرية مع مصر.

وأكد جاويش أوغلو أن تركيا تريد الحوار مع كل الأطراف لتحقيق التقاسم العادل في شرق المتوسط، مشيراً إلى أن اليونان ستكون خاسـ.ـرة إذا تجـ.اوز التسـ.ـليح حـ.ده في جزيرتها ميس.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق