جزري.. أول سيارة طائرة تركية تجري اختبارها الأول بنجاح (فيديو)

جزري.. أول سيارة طائرة تركية تجري اختبارها الأول بنجاح (فيديو)

مدى بوست – ترجمة

أعلنت شركة بايكار للصناعات الدفاعية التركية، الثلاثاء، عن إتمام سيارتها الطائرة “جزري”، أول سيارة طائرة في تركيا، تطورها الشركة محلياً، أول اختبار طيران لها بنجاح.

وحسبما ترجم مدى بوست عن بايكار، فإن اختبارات الطيران الأولية للسيارة الطائرة “جزري” بدأت في 11 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ووفقاً لبيان بايكار، فقد ارتفع النموذج الأولي لـ جزري، الذي يبلغ وزنه 230 كيلو غراماً، والمصمم والمصنع من قبل مهندسين أتراك، 10 أمتار في اختبارات الطيران.

المدير الفني لبايكار- سلجوق بيرقدار

بدأت الاختبارات في 11 سبتمبر

وبدأت اختبارات طيران السيارة “جزري” يوم الجمعة الموافق لـ 11 سبتمبر أيلول، تحت إشراف المدير الفني للشركة، سلجوق بيرقدار.

وأجرت “جزري”، بعد نجاحها في الاختبارات الأولى بحبال الأمان، أول رحلة لها دون حبال الأمان، الثلاثاء، في رحلة مستقلة تماماً بنظام طيران ذكي، لتكمل بذلك رحلتين مختلفتين بنجاح في نفس الليلة.

وارتفعت “جزري”، في رحلتها الثانية دون حبال أمان، في مركز بايكار للبحث والتطوير والإنتاج ، مسافة 10 أمتار عن الأرض.

وتأخذ السيارة “جزري”، التي بدأ العمل عليها قبل عام ونصف، اسمها من اسم مؤسس علم التحكم الآلي والروبوتات وكبير مهندسي قصر أرتوكلو، العالم المسلم بديع الزمان الجزري.

“من خيال إلى واقع”

وقال سلجوق بيرقدار، المدير الفني لبايكار، بعد اختبار الطيران: “لقد تحولت سيارة جزري الطائرة، التي بدأناها بالتخيّل  والرسم منذ حوالي عام ونصف، إلى حقيقة بعد رحلتها الأولى.

وأضاف بيرقدار، أن الشركة ستعمل على إنتاج نماذج أولية أكثر تطوراً في الفترة القادمة، مبيناً أنها ستجري رحلات مأهولة.

وأشار بيرقدار، إلى أن نزول السيارة جزري إلى الطرقات سيستغرق حوالي 10 – 15 عاماً، مشيراً إلى إمكانية استخدامها في المجال الترفيهي في المناطق الريفية لمدة 3-4 سنوات.

وأردف، أنه بعد السيارات الذكية، ستكون ثورة تكنولوجيا السيارات هي السيارات الطائرة، مبيناً أن تركيا تستعد لسباقات الغد، وليس اليوم، مؤكداً أن أهم أهدافهم، منح الثقة بالنفس وتحفيز الشباب التركي في كل مجال مع حشد الحركة الوطنية للتكنولوجيا.

تغيير جذريّ

وبحسب بايكار، فمن المتوقع أن تُحدث “جزري”، التي صممت بشكل مناسب لنقل الركاب وشحن البضائع، تغييراً جذرياً في النقل الجوي في المدن، مشيراً إلى أنها ستكون بديلاً لوسائل النقل مستقبلاً.

وأشارت بايكار خلال بيانها، إن سيارتها الطائرة “جزري” من شأنها تقليل الازدحام وتوفير الوقت وتقليل تلوث الهواء الناجم عن النقل، مضيفةً أنها ستعلب دوراً فعّالاً في مجال النقل، حيث تهدف إلى تقليل الحوادث المرورية، وتوفير خدمات شحن أسرع، إضافة إلى الاستجابة السريعة للاحتياجات العاجلة للمؤسسات الصحية كنقل الدم والأعضاء وغيرها.

عُرضت أول مرة في 2019

وأشار البيان، إلى أن السيارة الطائرة “جزري”، تم تقديمها لأول مرة في مهرجان TEKNOFEST للطيران والفضاء والتكنولوجيا، الذي أقيم في مطار أتاتورك عام 2019.

وحطم مهرجان TEKNOFEST ذلك العام الرقم القياسي العالمي بجذبه 1 مليون و 720 ألف زائر،وأصبح حديثاً في العديد من دول العالم.

وتستخدم سيارة “جزري” الطائرة الطاقة الكهربائية 100%، حيث تستمد طاقتها من البطاريات القابلة لإعادة الشحن، وهي مزودة ، بـ 8 محركات ومراوح كهربائية، إضافة إلى ثلاثة أنظمة طيران ذكية احتياطية، كما ستزوّد بأنظمة الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

وتهدف بايكار، إلى إيصال سرعة “جزري” إلى 100 كيلومتراً في الساعة، لتصل إلى ارتفاع طيران 2000 متر، ومدى 70-80 كيلومتراً، من خلال البقاء في الهواء لمدة ساعة واحدة، بالتزامن مع تطوير تقنية البطاريات.

وأشار البيان إلى أن الشركة تجري دراسات لاستخدام “جزري” في الدعم اللوجستي في القطاع الصحي والمجالات العسكرية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق